تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
أبو الحسن علي بن العباس بن جريج، ويُعرف أيضًا بـ “ابن الرّومي“، كان شاعرًا من شعراء القرن الثالث الهجري في العصر العباسي. وُلد في 21 يونيو 836 م في بغداد، العراق، وتوفي في 13 يوليو 896 م، أيضًا في بغداد، العراق. والده هو عبد الله بن عيسى.
أثري رصيدي اللغوي
- قاب العقاب: يعني سيد القوم.
- رسا: يعني توقف.
- طفا فوق الماء: يعني علا لخفة وزنه.
- أنتنت: تعني فاحت روائح كريهة.
- اللجة: تعني الماء.
- الظباء (جمع ظبي): تعني الغزال.
أكتشف معطيات النص
-
ما منزلة الجهلاء والعلماء في مجتمع ابن الرومي؟ ولم ذلك؟
- ظهور المجموعة الأولى في المجتمع واختفاء الثانية، لاهتمام الناس بذوي المال لا بذوي العقول والمعارف والعلوم.
- هل اعتبر الشاعر علو الجهلاء رفعة؟ لماذا؟
- اعتبره طفوا، لأن الجيفة لا قيمة لها ولا روح فيها فهي فارغة، لذلك تطفو.
- بم شبه غيرهم من العلماء العقلاء؟ ولماذا؟
- شبههم بالدر يغوص في قاع البحار لقيمته وثقل وزنه.
- بم شبه تجار الدنيا؟ وما موقفه من الدنيا؟
- شبههم بالبهائم تجري خلف بطونها لا عقول لها. أما موقفه منها فيتمثل في هجائها لأنها تقبل على أمثال هذه الجيف وتستدبر العلماء والعُقال.
-
فيم ظهرت ثورته على الجهال والدنيا؟ وإلام يدعو إِذًا؟
- ظهرت في إبراز مناكير أهل المال من الجهلة وغدرهم المأخوذ عن الذئاب. فالكلاب، إذًا، أحسن حالًا منهم. وقد دعا على الدنيا لظلمها ولتقلبها وعدم استقرارها. ودعا أن تستقر الثروة في أيدي العقلاء العلماء، لا في أيدي السفلة من الجُهَّالِ.
أناقش معطيات النص
-
ما أثر صيغة الفعل الماضي (طار – رسا) في دلالة البيتين؟
- للدلالة على استمرار واستقرار وجاهة الجهال واحترام الناس لهم، وانغمار واختفاء ذوي العقول الراجحة، لأن الماضي يدل على الاستمرار والاستقرار.
- ما الفرق بين العلو والطفو في النص؟
- الفرق بينهما في أن الأول يأتي لامتلاء الشيء وقيمته فيرفعه الناس، أما الثاني فلفراغه وخسته يطفو بنفسه.
- ما أثر النفي على دلالة البيتين السادس والسابع؟
- يظهر في تلك الأعمال والأوصاف التي يتصف بها ذوو المال من الجهلاء، فهم لا يدافعون عن العرض بل يدنسونه، ولا يتعلمون ما جاء في القرآن من العلوم والأحكام، وأنهم لا يصلحون حتى يكونوا عبيد المثل هؤلاء العلماء لأنهم يضرون أكثر مما ينفعون.
-
حدَّد صفات الجهلاء الذين سادوا الناس.
- خفة الوزن، الطفو، جيف، بهائم، لا يدافع عن حرمة، لا يتعلم، لا يصلحون للخدمة، أهل منكر، أهل غدر.
أحدد بناء النص
-
كيف صوّر اختفاء العلماء؟ ولماذا؟
- صورهم برسوخ الجبال لأنهم لا ينحنون.
- استخرج مبررات الشاعر.
- خفة الوزن أدت إلى الاحتقار، والطفو كالجيف والغدر كالذئاب وظلم الضعفاء جبنا.
- هل ترى مبرر الشاعر بطفو الجهلاء موضوعيا ومقبولا؟
- نعم، لأن الجيفة التي لا تنفع تصعد فوق الماء والدر الثمين لقيمته يغوص في الماء.
-
ما النمط الغالب على النص؟
- النمط التفسيري، لأنه فسر وعلل تصدر الجهلاء المنازل العليا في المجتمع واختفاء العلماء، فهو ناقد لأخلاق المجتمع. ينتمي هذا الشعر إلى الشعر الاجتماعي.
أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص
-
ما الأثر الذي تركه تنكير (قوم – جيف – تجار) في المعنى؟ وما أفاد تعريف (الراجحون)؟
- لتبيان كثرة الجهال وقلة العلماء.
- استخرج أسلوب قسم مبينا أثره في المعنى.
- في البيت الثالث (يمينَ)، لتأكيد حكم فراغ الجهلاء من أي قيمة.
- ما نوع الضمائر التي استعمله؟ وما أثرها في المعنى؟
- استعمل ضمير الغائب في معظم أبيات القصيدة، وضمير المتكلم في بيتين فقط، وهما البيت الثالث والتاسع، فهو مخبر محلل طبيعة الجهلاء النفسية بواسطة ضمير الغائب. أما بواسطة ضمير المتكلم فكان يصدر الحكم إصداراً ثبوتياً لا ترددَ فيه، كما أبرز في التاسع تألمه وتوجعه وندبته نفسه.
- على من يعود الضمير في البيت الثالث عشر؟ وكيف نسمي أسلوب هذا البيت؟ وما هي طريقته؟ وما نوعه؟
- يعود على الدهر، وأسلوبه هو أسلوب قصر بطريقة النفي بـ”لا” والاستثناء بـ”إلاَّ”، وهو قصر إضافي.
-
هات مثالاً للقصر الإضافي بتنويع الطرائق.
- إنما ينتصر العالم بالتواضع على الجاهل.
- بالتواضع والصبر ينتصر العالم على الجاهل.
- ليس العالم منتصرًا بالمال والتكبر بل بالقناعة والتواضع.
- ليس العالم منتصرًا بالمال والتكبر لكن بالقناعة والتواضع.
أجمل القول في تقدير النص
-
ما موضوع النص الذي أثاره الشاعر؟ وما هي قضاياه؟
- تناول موضوع النقد الاجتماعي، متناولًا سيطرة الجهال بأموالهم على المجتمع والناس وغياب دور العلماء لفقرهم.
- ما هي ملامح شخصية الشاعر؟ وعلام يدل ذلك؟
- تميزت شخصيته بالتشاؤم والانفعال الحاد من اختلال موازين المجتمع في تقدير الرجال، مما يدل على الظلم الاجتماعي الذي يقوده أصحاب النفوذ على العلماء لجهلهم وتصاغرهم أمام العظماء.
-
مظاهر البيئة من خلال الآبيات:
- بيئة ظالمة ترفع اللئام وتولي ظهرها للشرفاء أصحاب المبادئ العالية والعقول الراجحة.
- بيئة كثر فيها الغدر وانقلبت الموازين فامتلك أصحاب العقول الخربة الثروة وتهمش فيها أصحاب الحق.
- بيئة حاسة حاقدة على ذوي العلم والعقل.