تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تقرأ في هذا الموضوع
تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.
من خلال تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .
تحضير نص أخي الإنسان
تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية.
من خلال تحضير نص أخي الإنسان للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.
التعريف بالكاتب
عرف عيسى إبراهيم الدبابنة الناعوري (1918 – 1985) بأنه شخصية أدبية مرموقة في الأردن، حيث برع في مجالات الأدب والشعر والترجمة والكتابة والبحث العلمي والنقد الأدبي وكتابة القصص. ولد في ناعور، بالقرب من عمان، ويُعدّ من أبرز الكتاب الأردنيين في القرن العشرين. لقد نالت مؤلفاته شهرة واسعة تجاوزت الحدود الأردنية، وصولًا إلى العالم العربي وبعض المناطق الغربية، وخصوصًا في إيطاليا. منجزاته في تعريف القارئ العربي بالإنتاج الثقافي الإيطالي خاصةً منذ الستينيات كانت ملحوظة. كان الناعوري متحمسًا للغة العربية وآدابها، وهذا ما يتجلى في توليه منصب الأمين العام لمجمع اللغة العربية الأردني منذ إنشائه عام 1976 وذلك إلى أن توفي.
اسئلة فهم النص
- س: لمَن يتوجه الشاعر بحديثه في القصيدة؟
ج: يخاطب الشاعر الإنسانية جمعاء. - س: ما الدعوة التي يطرحها الشاعر على البشر؟
ج: يدعوهم إلى تحقيق الأخوة الإنسانية بغض النظر عن اختلاف اللغات، الأعراق، الديانات، إلخ. - س: ما الغرض من دعوة الشاعر للبشرية؟
ج: لكي يتحقق العيش المشترك في سلام وأمان وأن تُبنى الحضارة الإنسانية على مبادئ ثابتة وصحيحة. - س: ما الرابط الذي يؤكده الشاعر بين الناس؟
ج: الأخوة الإنسانية. - س: ما هي العناصر التي يذكرها الشاعر والتي قد تؤدي إلى الفرقة بين الناس؟
ج: الاختلافات في اللغة، الدين، الجنس، اللون وغيرها. - س: ما هو شعور الشاعر تجاه الإنسانية كلها؟
ج: يكنّ لهم الحب بلا استثناء ويعرض الخير والمساعدة للجميع. - س: ما الهدف من العيش المشترك بين البشر؟
ج: أن نحيا كإخوة، نتعاون ونعيش بسعادة ورفاهية. - س: ما النتيجة الطبيعية لهذا العيش المشترك؟
ج: تحويل الحياة الدنيوية إلى جنة. - س: ما النداء الأول الذي يطلقه الشاعر في مطلع القصيدة؟
ج: ينادي بالتعاون من أجل بناء الحضارة الإنسانية. - س: ماذا يخلق التعاون بين الناس؟
ج: يولد شعورًا بالأمن والاطمئنان والرخاء. - س: ما العاطفة التي يبديها الشاعر نحو الناس؟
ج: يكنّ لهم محبة شاملة بلا تمييز. - س: من هو محط كراهية الشاعر؟
ج: أولئك الذين يثيرون النزاعات ويحدثون الشقاق بين الناس. - س: ما الدافع الذي يحرك المفسدين، وما هو هدفهم؟
ج: الحقد الذي يهدف إلى نشر البغضاء وتعاسة العيش. - س: ما البيت الذي يُظهر مفهوم أن الإنسانية كلها في سفينة واحدة؟
ج: البيت الثالث عشر. - س: ما هي التساؤلات التي يطرحها الشاعر في مفتتح القصيدة؟
ج: يتساءل عن سبب ومحركات النزاعات والحروب. - س: ما التساؤل الآخر الذي يبديه الشاعر؟
ج: يتساءل عن غاية الحروب وعما إذا كان محركوها سيرضون برؤية الأبرياء كضحايا. - س: ما النصح الذي يقدمه الشاعر في ختام القصيدة؟
ج: ينصح بالتروي وعدم الاندفاع وراء المصالح الذاتية على حساب الآخرين.
شرح المفردات
- جوهرك المطلق: آدميتك بعيداً عن كل الاعتبارات الأخرى كاللون والدين والجنس.
- أحلنا:جعلنا.
- مباهج:الأفراح والمسرّات.
- دعة:الراحة والسكينة.
- يبث:يذيع وينشر.
- بؤس:المشقة والفقر الشديد.
- يثير:ينشر.
- أفنى:أزول وأهلك.
الفكرة العامة
- يدعو الشّاعر إلى تحقيق مبدأ الأخوّة والمحبّة والسّلام، مطالبًا برفع الإنسان إلى مستوى يسوده الحبّ والخير والعدل.
- يحث الشّاعر البشر في كلّ مكان على العيش في محبّة وسلام، ونبذ الحروب والنّزعات التي تشجع على الفرقة والخلاف.
الأفكار الاساسية
- يدعو الشّاعر جميع النّاس إلى التّقارب والتّعارف والتّعاون، بغضّ النّظر عن اختلافاتهم.
- يذكّر الشّاعر بسبب وجود البشر معًا، مشيرًا إلى أهميّة التّآخي وتحقيق السّعادة.
- يدعو إلى التّعاون المشترك لبناء حضارة إنسانيّة تقوم على مبدأ التّشارك وخدمة البشريّة.
- يعبّر عن حبّ الشّاعر للنّاس جميعًا ويعارض من يثير الفتن ويروّج للتّفرقة والفساد.
- يوجّه نصيحة للمثيرين للفتن والمشعلين للحروب، داعيًا إياهم إلى التّروي والتّمهل.
المغزى العام من النص
- يقول معروف الرّصافي: “يعيش النّاس في حال اجتماع، فتحدث بينهم طرق انتفاع. ولو ساروا على طرق انفراد لما كانوا سوى همج رعاع.” يبرز الشّاعر أهميّة التّعاون والتّآخي في بناء مجتمع يزدهر ويتقدّم.
حل أقوم مكتسباتي ص 83 للسنة الثالثة متوسط
نشهد في المجتمع الجزائري تجليات متعددة لروح التكافل والمساندة الاجتماعية.
- استشهد بأمثلة على مظاهر هذا التعاضد، متوخيًا الصيغ الأمرية التي وردت في النصّ.
في شهر رمضان، يبرز بكثافة ظاهرة إقامة موائد الرحمن على محاور الطرق الرئيسية والسريعة، حيث تتولى جمعيات البر وجماعات خيرية إدارة هذه الموائد تحت عنوان مُلهِم “رويدك أخي الصائم، فأنت بين أهلك”. هذه الموائد، التي اعتادت أن تنصب في المدن الكبيرة لاستضافة المسافرين، باتت اليوم تنتشر واسعًا على نحو ملحوظ عبر الطرق الوطنية والسيارة شرق-غرب. الهدف من وراء هذه المبادرات الإنسانية هو المساهمة في تخفيف الحوادث المرورية التي تتكرر قبيل الإفطار، حين يميل بعض السائقين للقيادة بسرعة فائقة قصد اللحاق بوقت الإفطار، بالإضافة لتقديم وجبة الإفطار للمسافرين الذين تحول المسافات الطويلة بينهم وبين تناولهم الإفطار في مدنهم. هذه المشاهد تُبرز جانبًا من أوجه التعاضد الرائع للشعب الجزائري. ويبرز كذلك جيل من الشباب المتطوع الذي يتوقف عند نقاط مخصصة لاستقبال الصائمين، يقدمون الدعوة لقائدي المركبات للتوقف والإفطار، ثم المتابعة في رحلتهم بأمان، مصورين بذلك إحدى أبهى صور التلاحم والتضامن في الجزائر.
حل أتذوق نصي ص 83 للسنة الثالثة متوسط
- س: ما النداء الذي ورد في النص وما الغرض منه؟
ج: النداء المستخرج من النص هو “يا أخي الإنسان”، والغرض منه تعزيز مشاعر المحبة. - س: ما الأساليب الإنشائية الأخرى المستخدمة في النص وأهدافها؟
ج: من الأساليب الإنشائية الاستفهام مثل “تثير الحرب؟ هل يرضيك؟” والغرض منه النفي والإنكار، والأمر مثل “قل لي” و”رويدك” والغرض منه النصح والإرشاد. - س: هل تظهر مشاعر عاطفية في النص؟ وما هي بعض الأمثلة على ذلك؟
ج: نعم، تتجلّى المحبة الأخوية الصادقة كعاطفة سائدة مثل “بحبك يا أخي” و”أمد يدي” و”أحبك”. - س: ما طبيعة الصورة البيانية في البيت الثالث، وكيف أثرت في المعنى؟
ج: الصورة البيانية في البيت الثالث هي كناية عن قوة وصدق المحبة، وهذه الكناية قد عززت وضوح ودلالة المعنى. - س: ما المثال على الطباق الموجود في القصيدة وما نوعه؟
ج: أمثلة الطباق هي “المشرق – المغرب” و”الأبيض – الأسود”، ونوع هذا الطباق هو الطباق الإيجابي.
حل أوظف تعلماتي ص 83 للسنة الثالثة متوسط
يبدأ الشاعر المقطع بسؤال موجه إلى من يثير الحرب، وهو سؤال استنكاري يعبر عن رفض الشاعر للحرب بكل أشكالها. ويسأل الشاعر هذا الشخص: هل ستنجو أنت من الحرب؟ هل ستظل سالمًا من الدمار والخراب الذي ستجلبه الحرب؟
ثم يخاطب الشاعر الضمير الإنساني في هذا الشخص، ويسأله: ألا يشقيك أن تقتلني بنارك دون ذنب ارتكبته؟ ألا يشعرك ذلك بالذنب والندم؟
ويختم الشاعر المقطع بسؤال آخر موجه إلى هذا الشخص: هل ستشعر بالراحة عندما تقتلني؟
- الحرب هي عدوة للبشرية:
الحرب هي عدوة للبشرية، فهي تجلب الدمار والخراب للبشر والحجر. فهي تقتل الأبرياء وتدمر المدن والقرى، وتؤدي إلى فقدان الأرواح والممتلكات. كما أنها تترك آثارًا نفسية واجتماعية عميقة على الناجين من الحرب.
- المأساة الإنسانية للحرب:
الحرب تؤدي إلى مأساة إنسانية كبيرة، حيث تقتل الأبرياء وتشردهم من ديارهم. ففي كل حرب، هناك أطفال ونساء وشيوخ يفقدون أرواحهم أو يصابون أو يضطرون إلى ترك منازلهم بحثًا عن الأمان. وتترك هذه المأساة في نفوس الناجين من الحرب آثارًا عميقة من الألم والمعاناة.
- ضرورة السلام:
السلام هو السبيل الوحيد لتحقيق السعادة والازدهار للبشرية. فالسلام يسمح للناس بالعيش في أمان واستقرار، ويوفر لهم الفرصة للتنمية والتقدم. كما أن السلام يساهم في نشر المحبة والتفاهم بين الشعوب.