تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تقرأ في هذا الموضوع
تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.
من خلال تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .
تحضير نص التوارق التاريخ العريق
تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية.
من خلال تحضير نص التوارق التاريخ العريق للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.
التعريف بالكاتب
اسئلة فهم النص
-
س: من يتحدث النص عنه؟ ج: النص يتحدث عن التوارق.
- س: ما هي ديانة التوارق وما الذي يميزهم؟ ج: ديانتهم الإسلام، ويميزهم احتفاظهم بهويتهم ولغتهم الأصلية.
- س: ما هي ميزة حياتهم؟ ج: تتميز حياتهم بالبساطة.
- س: إلى أي فترة تاريخية يعود أصل التوارق؟ ج: يعود أصل التوارق إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.
- س: ما هو دليل على عراقة هذا الشعب؟ ج: الدليل على عراقة الشعب التوارقي هو وجود كتابات ونقوش على الصخور والكهوف في صحراء شمال أفريقيا.
- س: ما هو أساس المجتمع التوارقي؟ وماذا يعنى إبهن؟ ج: أساس المجتمع هو الأسرة، ويعنى إبهن العائلة والخيمة.
- س: ما يأتي في المرتبة الثانية في ترتيب المجتمع التوارقي؟ وما العلاقة بينه وبين الأسرة؟ ج: المرتبة الثانية هي العشيرة، وتكون قرابة الدم (عائلة واحدة).
- س: ما هو مصدر عيشهم؟ ج: مصدر عيشهم يعتمد على تربية الإبل والماعز والظأن.
-
س: على ماذا يعتمدون في غذائهم؟ ج: يعتمدون في غذائهم على ألبان الحيوانات ولحومها.
شرح المفردات
-
هويّة:
- حقيقة الشّيء أو الشّخص الّتي تميّزه عن غيره.
- تافيناغ:
- الأبجديّة الّتي يستخدمها التّوارق لتدوين لغاتهم.
- تُعرف أيضًا بالكتابة اللّيبيّة القديمة أو البربريّة.
- تعني بالأمازيغيّة اكتشافنا.
- الأبجديّة:
- مجموعة من الرّموز والحروف الّتي تمثّل اللّغة.
- العشيرة:
- مجتمع إنسانيّ صغير يربطه علاقات اجتماعيّة متلاحمة.
- يجمعهم روابط القرابة.
-
الظّأن:
- نوع من الحيوانات الداجنة المجترّة من فصيلة الغنميات.
- يُربّى للحمّ والصوف والحليب.
الفكرة العامة
- النص يستعرض حياة وتاريخ الشعب التّارقيّ، مبرزًا أصالتهم وقدرتهم على الحفاظ على تراثهم الثّقافي عبر العصور وسط بساطة أسلوب حياتهم.
الأفكار الاساسية
-
أصول تاريخية عميقة:
- يتمتّع الشعب التّارقي بأصول تمتد إلى ما قبل الميلاد، وعلى الرغم من ذلك، يظلون محافظين على تراثهم.
- حياة اجتماعية بسيطة:
- يعيش التّوارق حياة اجتماعية بسيطة وسهلة، تعتمد على نظام أسري ورابطة القرابة.
- الاعتماد على الطبيعة:
- يعيش الإنسان التّارقي بساطة، يعتمد على ما توفّره الطّبيعة من موارد في محيطه.
-
الفن والبساطة:
- يبرز النص حسّ الفن الذي يتمتع به الشعب التّارقي، حتى في بساطة حياتهم.
المغزى العام من النص
السفر، بوابة تنويع الإنسان وتوسيع آفاقه، فهو يقدم تجربة ملهمة تجمع بين تفريج الهموم واكتساب وفير من المعرفة والتجارب. يندرج هذا السياق تحت مفهوم الحكمة الشهيرة “تغرّب عن الأوطان في طلب العلا”، الذي يعكس قيمة السفر في إثراء حياة الإنسان. تظهر هذه الفوائد في البيتين الشعريين للشافعي حين يشدد على فوائد الرحلات، ومن ضمنها الإيجابيات النفسية والاستزادة من التفاعل مع الثقافات المختلفة.
فالإنسان، عندما ينطلق في رحلاته، يتجاوز الحدود المحدودة للروتين اليومي، وينغمس في مشاهد جديدة ومحيط ثقافي متنوع. تحمل الرحلات له فوائد عديدة، منها تحقيق تفريج للهموم وكسب معيشة، إلى جانب فرص التعلم والآداب والتعرف على الماجد. يتسنى للإنسان، أثناء رحلاته، أن يشهد التطور والتقدم في بلدان أخرى، وأن يشتاق إلى التواصل مع الأفراد الذين يتقاطرون من مختلف الثقافات والأصول.
السفر أيضًا يكون وسيلة لتحصيل العلم، حيث ينطلق الفرد في رحلات بحث عن فرص تعلم متقدمة لا تتوفر في بلده، مما يساهم في تطوير المجتمعات ورفع مستوى الثقافة. السفر يمثل مدرسة حقيقية تعلم منها الإنسان مهارات جديدة ويتعرف على تنوع العالم وثراء تراثاته.