تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران
يمكنك الاطلاع على تحضير نص مقتطفات من رسالة الغفران للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري، ولد في عام 363 هـ/973 م. كان شاعرًا وفيلسوفًا وأديبًا عربيًا من العصر العباسي. وُلِد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. أُطلق عليه لقب “برهين المحبسين” بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت. كتب الكثير ولم يبقَ سوى القليل من إنتاجه. اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته، حيث هاجم عقائد الدين ورفض الادعاء بأن الإسلام يمتلك أي احتكار للحقيقة. توفي في عام 449 هـ/1057 م.
أكتشف معطيات النص
-
ما المناسبة التي أنشأ من أجلها الكاتب رسالة الغفران ؟ ـ لمن وجهت الرسالة ؟
الشاعر أبو العلاء المعري كتب رسالة الغفران جوابًا على رسالة وجهها له أحد معاصريه في حلب يدعى “علي بن مصور”، المعروف بابن القارح، وفيها سأل عن الزندقة والزنادقة. -
ماذا تعرف عن زهير وعبيد ؟
زهير بن سلمى هو شاعر من أصحاب المعلقات، ويعتبر أحد أعمدة الشعر الجاهلي. عبيد بن الأبرص الأسدي هو شاعر جاهلي من دهاة الجاهلية وحكمائها. -
وماذا تعرف عن كعب وبجير ؟
كعب وبجير هما ابنا زهير بن أبي سلمى، وكانا شاعرين معروفين.
-
من يخاطب ابن القارح في الفقرة الأولى وما مضمون الحوار؟ ابن القارح يخاطب نفسه، ومضمون الحوار هو أنه يعتزم أن يبلغ هذين القصرين اللذين يتحدث عنهما.
- ما هي أوصاف الجنة التي ذكرها ابن القارح؟ أوصاف الجنة التي ذكرها ابن القارح هي شباب أهلها، ووجود قصور وأشربة كثيرة.
-
ما هي أوصاف النار التي ذكرها ابن القارح؟ أوصاف النار التي ذكرها ابن القارح هي الأغلال والسلاسل ومقامع الحديد والنكال.
أناقش معطيات النص
- ماذا تعرف عن الكاتب و آثاره و أسلوبه ؟
- أبو العلاء المعري هو شاعر وفيلسوف عربي من العصر العباسي، وُلِد في عام 363 هـ/973 م في معرة النعمان في الشمال السوري، وتوفي في عام 449 هـ/1057 م. اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته، حيث هاجم عقائد الدين ورفض الادعاء بأن الإسلام يمتلك أي احتكار للحقيقة.
- ماذا استفدت من النص ؟
- نستفيد من النص معرفة أوصاف الجنة و النار و عذاب النار
- ما هو عنوان النص؟
- عنوان النص هو “وصف حال بعض أهل الجنة وبعض أهل النار: ما بين الجنة والنار”.
- من أين استقى الكاتب فكرة موضوعه؟
- الكاتب استقى فكرة موضوعه من التراث الديني ومن الخيال.
-
ما هو النمط السائد في النص؟
-
النمط السائد هو السردي، نظرًا لكثرة الأفعال الماضية واستخدام أدوات الربط والتسلسل المنطقي.
-
أستثمر معطيات النص
- الأفعال الدالة على الجنة: يُفضَّلني (بشّار بن برد) دون الشّعراء، وهو يقال، وأُعطي عينين بعد الكمَه لينظر إلى ما نزل به من النّكال.
- الأفعال الدالة على النار: يُغمّص عينيه حتّى لا ينظر إلى ما نزل به من النّقم، وفتَحهما الزّبانية بكلاليب من نار.
- ما هو الهدف الذي يرمي إليه الكاتب من خلال هذه القصة؟
- الهدف هو إظهار أن الأمور الغيبية لا يمكن إدراكها بالعقل.
- ما ذهب إليه المعري مزج بين الخيال و الحقيقة فهو يتخيل ما سيكون بأدلة من القرآن و هو ما سيحدث باذن الله حقا لكن بعض الأمور خيالية مثل الحوار مع إبليس و رؤية بعض الشعراء في الجنة و آخرين في النار و هذا الأسلوب يسمى مجاز غرضه : اعتبار ما سيكون
- أعرب : يا عدو الله ؟
- يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- عدو: منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة و هو مضاف
- الله: لفظ جلالة مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة