اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي

يمكنك الاطلاع على تحضير درس الكناية وبلاغتها للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أكتشف أحكام القاعدة

أكتشف أحكام القاعدة أكتشف أحكام القاعدة

1. موضع الكناية في العبارتين:

  • العبارة الأولى: “إلى هنا كانت القلوب قد بلغت الحناجر.”
    • موضع الكناية: “بلغت الحناجر.”
    • نوع الكناية: كناية عن صفة.
    • التعليل: هذه العبارة كناية عن شدة الخوف أو القلق. إذ أن القلوب لا تصل إلى الحناجر بالمعنى الحرفي، ولكن هذا التعبير يوضح حالة الاضطراب والخوف الشديدين التي تعتري الشخص.
  • العبارة الثانية: “إنه يقول لكم: لست عبيطا، نائما على أذني!”
    • موضع الكناية: “نائما على أذني.”
    • نوع الكناية: كناية عن صفة.
    • التعليل: هذه العبارة كناية عن الحذر والانتباه، فهي تعني أن الشخص ليس غافلاً أو غير مدرك لما يحدث حوله، أي أنه حذر ويقظ.

2. نوع الكناية في الآية الكريمة:

  • الآية: ﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ على يَدَيْهِ﴾ (الفرقان: 27).
    • نوع الكناية: كناية عن صفة.
    • الشرح: “يعضّ الظالم على يديه” كناية عن شدة الندم والتحسر. فالشخص لا يعض يديه بالمعنى الحرفي، ولكن هذا التعبير يشير إلى ندمه العميق على أفعاله.

3. نوع الكناية في بيت أبي العلاء المعري:

  • البيت: “والذي حازت البرية فيه حيوانٌ مُسْتَحْدَتْ من جَماد.”
    • نوع الكناية: كناية عن موصوف.
    • التعليل: “حيوان مستحدث من جماد” كناية عن الإنسان، الذي هو كائن حي يتكون من مواد غير حية. الشاعر يستخدم هذا التعبير ليشير إلى الإنسان دون أن يذكره صراحة.

4. كنايات العرب:

  • “بنات الدهر”:
    • موضع الكناية: “بنات الدهر.”
    • نوع الكناية: كناية عن موصوف.
    • التعليل: “بنات الدهر” كناية عن المصائب والنوازل، وهي الأمور الصعبة التي يحدثها الزمن.
  • “ابنُ جَلاً”:
    • موضع الكناية: “ابنُ جَلاً.”
    • نوع الكناية: كناية عن موصوف.
    • التعليل: “ابن جَلاً” كناية عن الرجل الشجاع أو القوي، ويشير إلى الشخص المعروف بجرأته وشهامته.
  • “بنت الكرم”:
    • موضع الكناية: “بنت الكرم.”
    • نوع الكناية: كناية عن موصوف.
    • التعليل: “بنت الكرم” كناية عن الخمر، حيث أن الكرم هو العنب الذي تُصنع منه الخمر.

الاستنتاج:

الكناية في الأمثلة السابقة تظهر بلاغة التعبير العربي في تصوير المعاني بشكل مرئي ومادي. ففي كل مثال، نجد أن الكناية تقدم لنا معنى مع دليله أو تضع لنا المعاني في صور محسوسة تجذب الانتباه وتُريح النفس، مما يساهم في تعزيز الفهم والتأثير الأدبي للنصوص.

أبنى أحكام القاعدة

  1. تعريف الكناية:

    • الكناية هي استخدام لفظ أو عبارة يُقصد بها معنى غير مباشر، يكون ملازماً للمعنى الأصلي للفظ، مع إمكانية إرادة المعنى الأصلي نفسه. وهي تنقل المعنى بطريقة غير مباشرة، مما يضفي على التعبير عمقاً وجمالاً.
  2. أنواع الكناية:
    • كناية عن صفة: يُذكر اللفظ ويراد به صفة معينة، مثل “بلغت الحناجر” التي كُني بها عن صفة الخوف الشديد.
    • كناية عن موصوف: يُذكر اللفظ ويراد به الموصوف نفسه، مثل “حيوان مستحدث من جماد” التي كُني بها عن الإنسان.
    • كناية عن نسبة: يُذكر اللفظ ويراد به نسبة صفة أو فعل إلى موصوف، مثل “بنات الدهر” التي كُني بها عن المصائب والنوازل.
  3. بلاغة الكناية:
    • الإيجاز والجمال: الكناية تساهم في الإيجاز مع الحفاظ على غموض لذيذ وجمال أدبي. فهي تختصر المعنى وتقدمه بشكل مدهش.
    • التصوير والتشخيص: الكناية تقوم بتحويل المعاني المجردة إلى صور حسية ملموسة، كما في قوله تعالى “يعضّ الظالم على يديه” التي تُصور الندم بشكل مرئي.
    • إيصال المعنى مع الدليل: الكناية تُقدّم المعنى مع دليل مقنع كما في بيت أبي العلاء المعري، حيث أن المعنى مصحوب ببرهان يظهر في تفاصيل الصورة الكنائية.
    • تحفيز التفكير والتأمل: الكناية تثير فضول القارئ وتدفعه للتفكير والتأمل في المعنى الحقيقي خلف العبارة، مما يعمّق من تفاعل القارئ مع النص.
    • الابتعاد عن المباشرة: الكناية تُضفي نوعاً من الرقي على النص، إذ تبتعد عن التصريح المباشر بالمعنى، مما يجعل النص أكثر تأثيراً وإثارة.

خلاصة القاعدة: الكناية هي فن بلاغي يُستخدم لإيصال المعاني بطريقة غير مباشرة، مما يضفي على الكلام جمالية خاصة، ويمنحه قدرة على التأثير العميق في المتلقي، من خلال الصور الحسية والتصوير المرئي، مما يجعل المعنى أكثر وضوحاً وقوة وتأثيراً.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى