اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير درس المصطلحات العروضية للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

لاحظ

لاحظ

علم العروض هو علم أوزان الشعر العربي، الذي وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري، ويهدف إلى ضبط الأوزان الشعرية والبحور والقوافي. يتناول علم العروض البحور الشعرية (الأوزان) والقافية، ويستخدم مجموعة من المصطلحات المحددة لتحديد الأنماط الإيقاعية في الشعر.

المصطلحات العروضية

  1. البيت: وحدة القصيدة، يتكون من شطرين (صدر وعجز).
  2. التفعيلة: وحدة وزن البيت الشعري، مثل “فعولن” أو “مفاعيلن”.
  3. البحر: مجموعة من الأوزان الشعرية التي تتفق في ترتيب التفاعيل.
  4. الزحاف: تغيير يحدث في التفعيلة، مثل حذف حرف أو تغيير حركة.
  5. العلة: تغيير يلحق بآخر التفعيلة، مثل الحذف أو الزيادة.

كتابة البيت كتابة عروضية وتحديد مكوناته العروضية

لتحليل البيت:

“كأنك لم تسمع بقتل متوّج عظيم ، ولم تسمع بفتك الأعاجم”

نبدأ بكتابة البيت كما يُنطق:

كَأَنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ بِقَتْلِ مُتَوَّجٍ ** عَظِيمٍ، وَلَمْ تَسْمَعْ بِفَتْكِ الْأَعَاجِمِ

ثم نكتب البيت عروضياً، مع مراعاة التقطيع العروضي:

كَأَنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ / بِقَتْلِ مُتَوَّجِنْ
عَظِيمِنْ وَلَمْ تَسْمَعْ / بِفَتْكِلْأَعَاجِمِي

الآن نحدد التفعيلات:

  • الشطر الأول: كَأَنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ / بِقَتْلِ مُتَوَّجِنْ
    • كَأَنَّكَ: مفاعلتن
    • لَمْ تَسْمَعْ: فَعُولُنْ
    • بِقَتْلِ: فَعُولُنْ
    • مُتَوَّجِنْ: مفاعلتن
  • الشطر الثاني: عَظِيمِنْ وَلَمْ تَسْمَعْ / بِفَتْكِلْأَعَاجِمِي

    • عَظِيمِنْ: فَعُولُنْ
    • وَلَمْ تَسْمَعْ: فَعُولُنْ
    • بِفَتْكِ: فَعُولُنْ
    • الْأَعَاجِمِي: مفاعلتن

أهمية علم العروض

  • ضبط الأوزان الشعرية: يضمن صحة الوزن الشعري وسلامته.
  • حفظ التراث الشعري: يساعد في فهم وتحليل الشعر العربي القديم.
  • التطوير والإبداع: يمكن الشعراء من الإبداع ضمن أطر معروفة.
  • التعليم والتدريس: يسهل تدريس الشعر العربي وفهمه.

أستنتج

أستنتج

أستنتج أستنتج

المصطلحات العروضية

لكل علم مصطلحاته الأساسية التي تضبط مسائله وتحدد قواعده. علم العروض لديه مجموعة واسعة من المصطلحات، ومنها:

  • القصيدة: هي مجموعة من الأبيات الشعرية التي تتكون من سبعة أبيات أو أكثر. إذا كانت أقل من ذلك، فإنها تسمى مقطوعة أو قطعة.
  • البيت: هو الوحدة الأساسية التي تتكون منها القصيدة. يتألف البيت من شطرين: الشطر الأول يسمى صدر البيت، والشطر الثاني يسمى عجز البيت.
  • العروض: هي التفعيلة الأخيرة في صدر البيت.
  • الضرب: هو التفعيلة الأخيرة في عجز البيت.
  • الحشو: هي كلمات الشطر التي لا تتضمن العروض أو الضرب.

مثال على التقطيع العروضي

نأخذ البيت التالي لبشار بن برد:

“كأنك لم تسمع بقتل متوّج ** عظيم ، ولم تسمع بفتك الأعاجم”

نقوم بكتابة البيت عروضياً وتحديد مكوناته:

كَأَنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ / بِقَتْلِ مُتَوَّجِنْ
عَظِيمِنْ وَلَمْ تَسْمَعْ / بِفَتْكِلْأَعَاجِمِي

  • الشطر الأول:
    • كَأَنَّكَ: حشو
    • لَمْ تَسْمَعْ: حشو
    • بِقَتْلِ: عروض
    • مُتَوَّجِنْ: ضرب
  • الشطر الثاني:

    • عَظِيمِنْ: حشو
    • وَلَمْ تَسْمَعْ: حشو
    • بِفَتْكِلْ: عروض
    • الأَعَاجِمِي: ضرب

تعريفات إضافية

  • الوزن والبحر: النظام الموسيقي القائم على اختيار مقاطع موسيقية معينة تُعرف بالتفعيلات.
  • التفعيلة: وحدة الوزن في البحر الشعري، وهي مقاطع موسيقية ينشأ عن تكرارها ما يسمى بالوزن.
  • القافية: هي آخر مقطع صوتي من عجز البيت، يتكون من مجموعة من الحروف تبدأ من الساكن الأخير إلى المتحرك الذي يلي الساكن الثاني.
  • الكتابة العروضية: هي كتابة البيت كما يُنطق مع مراعاة الحركات والسكنات.

أنواع البيوت الشعرية

  • البيت التام: هو ما كانت تفعيلاته تامة بحسب ما يقتضيه البحر.

    • مثال: المجتني زهر الربي عند المسا ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
  • البيت المجزوء: هو ما حُذفت منه تفعيلة في الشطر الأول وتفعيلة في الشطر الثاني.
    • مثال: المجتني زهر الرب ** مستفعلن مستفعلن
  • البيت المشطور: هو ما حُذف شطره وبقي على شطر واحد.
    • مثال: المجتني زهر الربي يلقى صبا ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
  • المنهوك: هو ما حُذف منه ثلثا صدره وثلثا عجزه.
    • مثال: المجتني زهر الرب ** مستفعلن مستفعلن
  • المدوّر: هو ما اشترك شطراه في كلمة واحدة.
    • مثال: فتح الفجر جفنه فإذا الطوفان يغشى المدينة البيضاء

مكونات التفعيلة

تتكون التفعيلة من أجزاء تسمى:

  1. الأسباب:
  • خفيف: يتكون من حرفين ثانيهما ساكن، مثل: (لم، من، في).
  • ثقيل: يتكون من حرفين متحركين، مثل: (لك، بك).
  1. الأوتاد:
  • مجموع: يتكون من ثلاثة أحرف آخرها ساكن، مثل: (عَلَى، رَمَى).
  • مفروق: يتكون من ثلاثة أحرف ثانيها ساكن، مثل: (ظَهْر، مَال، وَجْه).
 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى