تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب الأدبية . سنقدم لكم تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي آداب
يمكنك الاطلاع على تحضير درس حسن التعليل للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
البلاغة تعتمد على فهم دقيق للتعليل وأسباب الظواهر، وهذا يظهر في النصوص الشعرية التي تستخدم أساليب بلاغية لتوضيح الأفكار والمشاعر. دعنا نجيب عن الأسئلة بناءً على النصوص المقدمة:
أكتشف احكام القاعدة
-
ما سبب قلة المطر في مصر؟
- في النص الأول، الشاعر يشير إلى أن قلة المطر في مصر ليست بسبب عجز الغيث عن الوصول إلى الأرض، بل بسبب “تعداكم من الخجل”. هنا، الشاعر يفسر قلة المطر على أنها نتيجة لخجل الغيث، وهو تعليل بلاغي يوحي بأن الغيث أو المطر لا يتساقط بسبب شعوره بالخجل.
- كيف علل الشاعر هذه الظاهرة؟
- الشاعر يعزو قلة المطر إلى “خجل” الغيث، وهي تعليلات بلاغية توضح أن الغيث غير راغب في النزول بسبب خجل وليس لعدم وجوده أو لعدم كفاءته. هذه نوع من الاستعارة التي تستخدم لأغراض بلاغية لإضفاء طابع شعري على الظاهرة.
- هل توافقه؟ ولماذا؟
- لا يمكن الموافقة على هذا التعليل من منظور علمي، لأن قلة المطر تُعزى عادةً إلى عوامل مناخية وجوية مثل التغيرات في الضغط الجوي، الرياح، درجة الحرارة، وغيرها من العوامل البيئية، وليس إلى “خجل” المطر. لكن من الناحية الأدبية، هذا التعليل يقدم صورة بلاغية قوية تعبر عن المشاعر والأحاسيس التي قد يتمنى الشاعر لو كانت لها علاقة بالظواهر الطبيعية.
- ما سبب اصفرار الشمس عند ابن الرومي؟
- ابن الرومي يشير إلى أن “اصفرار الشمس” يحدث بسبب “فرقة المنظر”، وهو تعليل بلاغي يوحي بأن الشمس تظهر مصفرة عند الغروب أو عند الابتعاد عن الأفق بسبب المنظر المحيط بها.
- ما التعليل الذي قدمه الشاعر؟
- الشاعر يقدم تعليلاً بلاغياً قائلاً إن الشمس تصفر بسبب “فرقة المنظر”، بينما السبب العلمي الحقيقي هو أن الشمس تصفر عند الجنوح إلى المغيب بسبب تشتت الضوء في الغلاف الجوي، مما يجعل الضوء الأحمر والأصفر أكثر وضوحاً.
هذه الأساليب البلاغية تضيف عمقاً وتعبيراً أدبياً للنصوص، وتستعمل لتقديم المشاعر والأفكار بطريقة فنية، بينما التفسيرات العلمية تقدم رؤية دقيقة للطبيعة والظواهر الطبيعية.
أستنتج الخلاصة
حسن التعليل هو أسلوب أدبي يستخدمه الأديب لتقديم تعليل غير تقليدي أو غير مباشر لظاهرة أو حدث، بدلاً من العلة العلمية أو الواقعية المعروفة. بدلاً من تقديم السبب الحقيقي، يختار الأديب تعليلاً أدبياً يضيف طابعاً فنياً أو شعرياً يعزز من الرسالة أو الغرض الذي يقصده.
مثال 1:
إذا كان الشاعر يصف قلة المطر، فقد يعلل ذلك بـ”خجل الغيث” بدلاً من تقديم السبب العلمي مثل نقص الرطوبة أو التغيرات المناخية. هنا، “خجل الغيث” هو تعليل أدبي يضفي طابعاً شاعرياً على النص.
مثال 2:
عندما يصف الشاعر اصفرار الشمس عند الغروب، قد يربط هذا الاصفرار بـ”فرقة المنظر” بدلاً من الإشارة إلى التشتت الضوئي في الغلاف الجوي. “فرقة المنظر” هنا تعليل أدبي يضفي بعداً جمالياً على المشهد.
بهذه الطريقة، يحوّل الأديب الظواهر الطبيعية أو الحياتية إلى تجارب أدبية مميزة تتناسب مع السياق الفني الذي يسعى لتحقيقه.
حل احكام موارد المتعلم وضبطها ص 186 سنة ثانية ثانوي آداب
في مجال المعارف:
-
النص الأول:
- النص: “سألت الأرض لم جعلت مصلى ولم كنت لنا طهرا وطيب فقالت غير ناطقة لأني حويت لكل إنسان حبيب.”
- حسن التعليل: هنا، يتم تقديم تعليل أدبي يشير إلى أن الأرض تستقبل كل إنسان باعتباره “حبيباً”، وهذا يضيف طابعاً إنسانياً وشعرياً للأرض، في حين أن العلة الواقعية هي أن الأرض توفر مكاناً للعبادة والتطهر.
- النص الثاني:
- النص: “استشعر الكتاب فقدك سالفا وقضت بصحة ذلك الأيام فلذلك سودت الدوي كآبة أسفا عليك وشُقَّت الأقلام.”
- حسن التعليل: في هذا النص، يشير الشاعر إلى أن الكتاب استشعر فقد الكاتب وحزنت الأيام على غيابه، مما يجعل الأقلام تتشقق من الأسى. هذا تعليل أدبي يعكس الحزن والآثار العاطفية لفقدان الكاتب بدلاً من تقديم تفسير واقعي أو علمي.
-
النص الثالث:
- النص: “لا يطلع البدر إلا من تشوقه إليك حتى يوافي وجهك النضرا.”
- حسن التعليل: الشاعر يعزو طلوع البدر إلى شوقه للشخص الذي يتحدث عنه، وهو تعليل أدبي يشير إلى أن البدر يظهر بشكل أجمل بسبب الشوق، بدلاً من التعليل الفلكي لطالع القمر.
في مجال المعارف الفعلية:
-
دُنُو السَّحَاب من الأرض:
- تعليل أدبي: قد يُقال إن السحاب يقترب من الأرض ليشاركها همومها وأفراحها، ليكون أقرب إلى الأرض ويشاهد بأدق تفاصيلها.
- كسوف الشمس:
- تعليل أدبي: يُمكن أن يُقال إن الشمس تغمرها ظلال الخجل حين تراكبها القمر، فتخفي نورها قليلاً كرمز للتواضع والاختفاء.
- نزول المطر في يوم مات فيه عظيم:
- تعليل أدبي: قد يُقال إن المطر ينزل ليعبر عن حزنه العميق لفقدان العظيم، وكأنه يشارك الجميع في الحزن والتأبين.
-
احتراق دار غاب عنها أهلها:
- تعليل أدبي: يمكن التعليل بأن الدار أحرقت كعقاب لصمتها عن أناس كانوا فيها ولم يعودوا، وكأنها تُعبر عن الغضب لغيابهم.
في مجال ادماج احكام الدرس:
“وقفت أمام شاطئ البحر تتأمل مشهد الغروب وزرقة الماء وغيرها من المناظر البهيجة. يمكنني أن أعلل سر هذا الجمال بأن الشمس تتوارى خلف الأفق كمن يتعمد الوداع بشكل رائع، فتتداخل ألوان الغروب في لوحة فنية أعدها البحر، ويستمر في استقبال الألوان الدافئة كاحتضان للأيام الراحلة. كذلك، يضفي الماء لونه الأزرق العميق على المشهد كأنه يعكس أسرار الأفق والسماء، ويضيف رونقاً وسحراً للمشهد الذي يتجلى بوضوح في انسجام الألوان والضوء.”