اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص آلام الإغتراب للسنة 3 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير نص آلام الإغتراب للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

محمود سامي البارودي، وُلد في القاهرة عام 1839م، وتلقى تعليمه في المدرسة العسكرية، حيث تخرج ضابطاً. كان له شغف بالشعر، فبرع فيه وأصبح شاعراً فصيحاً. نُفي إلى سرنديب، حيث مكث هناك سبع عشرة سنة، كتب خلالها أجمل أشعاره الوطنية والوجدانية. عاد إلى مصر بعد فترة نفيه، وتوفي عام 1904م.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

سؤال: ما هي الأفعال ذات العلاقة بالجذر “ذكر” وما هي معانيها المختلفة؟
جواب:
الأفعال ذات العلاقة بالجذر “ذكر” تشمل:

  • ذكر: نطق اسم الله أو الشيء.
  • ذكر الشيء: حفظه في الذهن.
  • ذكّره الشيء بالشيء: جعله يتذكر.
  • ذكّر القوم: وعظهم.
  • ذاكر: خاض في حديث حول موضوع.
  • الذكر: التذكر، مثل “واجعلني منه على ذكر” (أي لا أنساه).
  • الذكر والذكور: الصلاة لله والدعاء.
  • ذكر في الناس: أصبح له صيت مشهور.
  • الذكر من الرجال: القوي الأبي الشجاع.
  • ذكر الميت: بقاء اسمه على ألسنة الناس بعد موته.
  • يوم مذكر: يوم شهد أهوالاً.
  • المذكرة: دفتر يُدون فيه ما يريد أن يتذكره.

سؤال: ما هي معاني الجذر “رعى” في القاموس؟
جواب:
معاني الجذر “رعى” تشمل:

  • رعى: سرّح الماشية في الكلأ لتأكله.
  • راعت الأرض: كثرت فيها المراعي.
  • رعى المكان: جعله مرعى.
  • راعى الحمار: رعى الماشية معاً.
  • استرعى: طلب رعاية الماشية.
  • رعى الأمير رعيته: ساسها وتدبر شؤونها.
  • رعت عليه حرمته: حفظها.
  • أرعى: أبقى عليه وترحّم.
  • استرعى الشيء: طلب حفظه.
  • راعيته سمعي: أصغيت له.
  • راعية: الألوف.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

سؤال: عن ماذا يبحث الشاعر، وما طبيعة علته، وما سببها؟
جواب:

  • يبحث الشاعر: عن طبيب يخفف عنه حرقة الفراق.
  • طبيعة علته: معاناة من ألم الفراق بسبب إقصائه عن وطنه وأصدقائه.
  • سبب العلة: إبعاد الشاعر عن وطنه وخلانه.

سؤال: ما الفرق بين طبيعة حب الشاعر وحب غيره من شعراء الغزل؟
جواب:

  • طبيعة حب الشاعر: يركز على حب الوطن.
  • حب شعراء الغزل: قصروا حبهم على المرأة.
  • التوضيح من النص: الشاعر يعبّر عن حنينه إلى الوطن والأهل، بينما شعراء الغزل يركزون على العواطف المتعلقة بالمرأة.

سؤال: ما هو الخيط العاطفي الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة، ومن الذي يهز هذا الخيط؟
جواب:

  • الخيط العاطفي: عمق الحنين إلى الوطن والأهل والخلان.
  • من يهز هذا الخيط: كلما استعاد ذكرى حيّه الهادي الجميل.

سؤال: كيف ترتبط مفردات القصيدة بعاطفة الشاعر؟ استخرج ما يوحي بتلك العاطفة.
جواب:

  • مفردات توحي بتلك العاطفة:
    • يشفي: توحي بشدة الألم.
    • إيراق: توحي بالسهر ومجافاة النوم.
    • رمقا: توحي بإشرافه على موارد الهلاك.
    • جازعة: توحي بالقلق والاضطراب النفسي.
    • همّي: توحي بعمق الاكتئاب.

سؤال: بماذا يذكرك الشاعر وهو يتوجه بالنداء إلى “بريد الصبا” و”طائر يبكي”؟
جواب:

  • بريد الصبا: يذكّر بجميل بن معمر.
  • طائر يبكي: يذكّر بأبي فراس.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص أناقش معطيات النص

سؤال: هل طغت على النص مظاهر الجدة أم أنه حافل بمظاهر التقليد للقصيدة القديمة؟ مثل من النص.
جواب:

  • مظاهر التقليد: رغم أن التجربة الشعورية للشاعر صادقة، إلا أنه استخدم خاصية المحاكاة والتقليد.
    • التقليد لأبي فراس الحمداني وجميل بن معمر: الشاعر انساق مقلداً في أسلوبه، كما في جزالة ألفاظه وقوة نسجها.
    • مضاهاة الشاعر شريف الرضي: في متانة تركيب الألفاظ.
    • الصور التقليدية: لم يخرج خيال الشاعر عن الصور التقليدية.

سؤال: كيف مزج الشاعر بين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المحاكاة والتقليد، وما دلالة ذلك على مكانته الأدبية؟
جواب:

  • التجربة الشعورية الصادقة: وصف الشاعر تجربة المنفى وفراق الأهل والأحباب بصدق.
  • خاصية المحاكاة والتقليد: صاغ الشاعر تجربته على خطى أبي فراس دون أن يغيب ملامحه الأدبية وذوقه الفني.
  • دلالة على مكانة الشاعر الأدبية: يُظهر قدرة الشاعر على دمج الأصالة والابتكار، مع الحفاظ على بصمته الأدبية الخاصة.

سؤال: هل هناك في النص ما يوحي بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر وهو في المنفى، أم أنه يتمثل شعراء قدامى كأبي فراس وجميل بن معمر؟
جواب:

  • إشارة إلى الأبعاد السياسية: توجد إشارة عارضة في البيت 15.
  • تمثل شعراء قدامى: باقي الأبيات تركز على تصوير نفسية الشاعر المدمرة وحرقة الشوق إلى وطنه، متأثراً بأسلوب أبي فراس وجميل بن معمر.

سؤال: هل هناك تجديد في مفردات القصيدة يساير مقتضيات اللغة الحديثة، أم أن مفرداتها امتداد للقاموس اللغوي القديم؟ علل إجابتك بالاعتماد على الأبيات [3-6-8-12-14-18].
جواب:

  • امتداد للقاموس اللغوي القديم:
    • مفردات مثل: “براني، رعت، أرعى نجوم الليل، مأوى، بريد الصبا، يا طائرا، تولى أحشائي” مستعارة من قاموس القدماء.
    • التأثير: تحس بأن أرواح القدماء تطالعك من ثنايا المفردات والعبارات.

سؤال: هل يخرج النص عن الصور البيانية التقليدية (تشبيه، استعارة، كناية)؟ استخرج أمثلة وميز وجه الإبداع فيها من وجه التقليد. ماذا تستنتج؟
جواب:

  • أمثلة على الصور البيانية التقليدية:
    • استعارات مكنية:
      • “حتى جرى البين فاستولى على الباقي”
      • “حزن براني وأشواق رعت كبدي”
      • “ولا أنيس سوى همّي وإطراقي”
      • “أبيت أرعى نجوم الليل مترفقاً”
      • “أيام أسحب أذيال الصبا مرحا”
      • “فيا لها ذكرى شبّ الغرام بها”
      • “عصر تولّى”
    • كناية:
      • “أبيت أرعى نجوم الليل مترفقاً” (كناية عن السهر).
    • الإبداع والتقليد: رغم استخدام الصور البيانية التقليدية، فإن الشاعر يُظهر حرارة وقوة في ترجمة أحاسيسه وأوجاعه.

سؤال: هل ترى تجديداً في البناء الموسيقي (الوزن والقافية)؟
جواب:

  • لا يوجد تجديد: القصيدة عمودية.
    • الوزن: يعتمد على بحر البسيط.
    • القافية: التزم بقافية واحدة مختومة بروي ثابت (القاف).

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

سؤال: كيف يعبّر الشاعر عن حالته النفسية بعيداً عن وطن الأحبة، وما هو النمط النصي الذي اختاره لذلك؟
جواب:

  • النمط النصي المختار: النمط الوصفي.
  • الهدف: تصوير الحالة النفسية للشاعر بوضوح، وقد هيمن هذا النمط على كل أبيات القصيدة تقريباً.

سؤال: تأمل الأبيات (12-13)، ما هو النمط النصي المتبع، وكيف خدم النمط النصي الأساسي؟
جواب:

  • النمط النصي المتبع: النمط الأمري.
  • خدمة النمط النصي الأساسي: ساعد النمط الأمري في تبيين حدة شوق الشاعر لوطنه، وكان رافداً للنمط الوصفي، مما ساهم في تكريس الموقف الشعري للشاعر.

سؤال: اذكر الأبيات التي فيها إخبار.
جواب:

  • الأبيات التي فيها إخبار: الأبيات 16-17-18.

سؤال: ماذا تستنتج من هذا المزج من الأنماط؟
جواب:

  • الاستنتاج: النص لا ينفرد بنمط خاص، بل غالباً ما يحتاج إلى أنماط رافدة تسهم في إذكائه وإضافة صفة الحيوية فيه.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

سؤال: ما العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات من (2 إلى 6)؟
جواب:

  • العلاقة: الأبيات من 2 إلى 6 تعلل البيت الأول، حيث تبيّن أسباب أوجاع الشاعر.

سؤال: ما هي وظيفة “الفاء” في بداية البيت 12 و”الواو” في البيتين 13 و14؟
جواب:

  • الفاء: استئنافية، تستخدم لبدء فكرة جديدة.
  • الواو:
    • الواو في البيت 13: حالية، تبيّن حالة الشاعر في الوقت الحالي.
    • الواو في البيت 14: تستخدم لمجرد الجمع والربط بين الأفكار.

سؤال: هل تلاحظ علاقة تربط بين الأبيات الستة الأولى وما يليها؟ ماذا تستنتج؟
جواب:

  • العلاقة: الأبيات الستة الأولى تصف معاناة الشاعر النفسية بسبب إقصائه عن بلده وأحبابه.
  • الأبيات الموالية: تحيي مصر القديمة وتعبر عن شوق الشاعر العميق لها.
  • الاستنتاج: الأبيات مترابطة بخيط شعوري واحد يعكس وحدة التجربة العاطفية.

سؤال: وازن بين البيت الأول والبيت الأخير من حيث إحساس الشاعر والمعنى. ماذا تستنتج فيما يخص بناء القصيدة ووحدتها؟ ما الذي حقق ذلك؟
جواب:

  • البيت الأول: يعبر عن بكاء الشاعر على فراق الأحبة.
  • البيت الأخير: يعبر عن بكاء الشاعر على الزمن الجميل الذي مضى ولن يعود.
  • الاستنتاج: القصيدة تعتمد على وحدة الموضوع التي تحقق بفضل الحالة الشعورية الثابتة، حيث تظل الإحساسات والمشاعر مرتبطة ببنية النص طوال القصيدة.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

سؤال: ما الدوافع النفسية من وراء كتابة هذه القصيدة؟
جواب:

  • إحساس الشاعر بالوحشة واشتياقه العميق لوطنه.

سؤال: لماذا غاب كل أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى؟
جواب:

  • لأن الشاعر انغمس في تصوير حالته النفسية بعمق، مما طغى على أي ذكر للواقع السياسي والتاريخي.

سؤال: أين يقف الشاعر بين التقليد والتجديد؟
جواب:

  • يقول عنه أستاذه المرصفي في الوسيلة الأدبية: “فلقد استفاد من تجارب القدامى، فدرس دواوين الفحول من شعرائهم، وعندما تيسرت له الأدوات، نهض بالشعر نهضة عظيمة، وأعاد إليه حلته العربية وبهجته البدوية، حتى شاكل الشريف الرضي في جزالة اللفظ، ومتانة النسج، وقوة الكلام. لم يتخلف عن متقدمي الشعراء في شيء، على أنه أربى عليهم بما جال في فنون المعاني، وقد شهد له الشعراء المجددون بقدم السبق والريادة في الشعر.”
  • لقد حركت ظروف المنفى قريحة البارودي، فقدم أفضل قصائده، وهي قصائد يرى فيها أحمد حسن الزيات أنها بينت أن للبارودي كل الفضل في إحياء وتجديد الشعر العربي. في عهده، كان الشعر صورة مشوّهة من آثار القرون الأخيرة المظلمة، فجلاه وصقله، ونقل شعر ابن المعتز وأبا فراس والرضي وأمثالهم من الفحول.

إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى