اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري
تحضير نص آيات من سورة الحجرات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
ان تحضير نص آيات من سورة الحجرات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص آيات من سورة الحجرات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.
تحضير نص آيات من سورة الحجرات
يندرج سؤال تحضير نص آيات من سورة الحجرات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
أسئلة الفهم
-
س: ما هي العلاقة الّتي تربط بين المؤمنين حسب ما جاء في بداية الآيات؟
- ج: الأخوّة.
- س: ما هو واجب الإخوة؟
- ج: الإصلاح بين المتخاصمين.
- س: ما الموضوع الّذي تناولته الآيات الكريمة؟
- ج: بعض الأخلاق السّيّئة التي نهى الله عنها.
- س: اذكر بعضاً منها.
- ج: السّخريّة – التّنابز بالألقاب – التجسّس – الغيبة….
- س: إلى ماذا يؤدي انتشار هذه الآفات في المجتمع؟
- ج: التّفرقة بين أفراد المجتمع بسبب انتشار البغض والكره النّاتج عن هذه الأخلاق السّيّئة.
- س: ما هي الحكمة من خلق النّاس على اختلافهم؟
- ج: عبادة الله والتّعارف.
- س: ما هو أساس التّفاضل بين النّاس؟
- ج: تقوى الله والعمل الصّالح.
-
س: ما هو المعنى العام للآيات؟
- المعنى العام: يُشير الله سبحانه وتعالى إلى علاقة الأخوّة بين المؤمنين وواجبهم في الإصلاح والتحذير من الأخلاق السّيئة. يتحدث أيضاً عن تقوى الله وينهى عن التصرّفات الضارة مثل السّخرية والغيبة. يُؤكد على الوحدة الإنسانية ويذكّر بأهمية التّقوى والعمل الصّالح.
شرح المفردات
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
إخوة | أخوّة في الدّين ، مؤتلفين | الفسوق | الخروج عن طاعة الله |
اتّقوا | اخشوا وخافوا وتجنّبوا | اجتنبوا | ابتعدوا |
يسخر | يزدري و يحتقر | الظّنّ | الشّك |
عسى | لعلّ | إثم | ذنب وخطيئة |
تلمزوا | تشيروا إلى عيوب الآخرين | تجسّسوا | تتّبعوا عيوب الآخرين |
تنابزوا | تعيروا وتنادوا بالألقاب السّيّئة | يغتب | ذكر الغائب بما يكره |
بئس | قَبُحَ | أكرمكم | أفضلكم |
الفكرة العامة
-
النص يعالج الأمور الرّبانية المتعلقة بمكارم الأخلاق وضرورة تقوى الله. يسلط الضوء على الأخلاق المسلمة بين الحميد والذّميم، مع التذكير بأصل النّاس والتفاصيل حول ذلك.
الأفكار الأساسية
-
الإصلاح بين المتخاصمين و التّذكير بأخوتهم:
- التأكيد على الأمر الرّباني بالإصلاح بين الناس وتوجيه التذكير بالأخوّة بينهم.
- تحريم السّخريّة والتّنابز واللّمز:
- النهي عن التصرّفات السلبية مثل السخرية والتنابز واللمز، التي تتعارض مع الأخلاق الإسلامية.
- تحريم سوء الظّنّ والغيبة والتّجسّس:
- إبراز التحذير من السوء الظن والغيبة والتجسس، والتأكيد على أنها تشوّه الأخوّة وتؤثر سلبًا على المجتمع.
- تقرير الإسلام للتّعارف الإنساني:
- التأكيد على دور الإسلام في تحقيق التعارف والتضامن بين الناس، وتشجيع القيم الإنسانية الإيجابية.
-
تذكير النّاس بأصلهم وتبيين أنّ التّقوى أساس التّفاضل:
- تبيين الأصل الوحيد للناس وأهمية التقوى كأساس للتفاضل بينهم، مع رفض أي أساس يعتمد على التفاضل العنصري أو الاجتماعي.
المغزى العام من النص
حل أوظف تعلماتي ص 73 للسنة الأولى متوسط
هاك جملة تشتمل على مبتدأ وخبر، ويتي وجه المطابقة بينهما.
- الجملة التي تشتمل على مبتدأ وخبر هي: الإنسان اجتماعي بطبعه.
- المبتدأ هو الإنسان، والخبر هو اجتماعي بطبعه.
وجه المطابقة بين المبتدأ والخبر هو:
- كلاهما معرف بالألف واللام.
- كلاهما مفرد.
- كلاهما مذكر.
أعرب ما يأتي : الإنسان اجتماعي بطبعه
- الإنسان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- اجتماعي : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بطبعه : جار ومجرور متعلق بـ اجتماعي.
- الجملة كلها : جملة اسمية خبرية.
حل أنجز تماريني في البيت ص 73 سنة أولى متوسط
أملا الفراغ بمبتدإ مناسب:
- “السلام تحية المسلم”
- “الغفلة عواقبها وخيمة”
- “الكتاب خير جليس”
أملا الفراغ بخبر مناسب:
- العلماء يسعون إلى نشر المعرفة وتوجيه البحث نحو التقدم والتطور.
- المطالعة توسع آفاق الفهم وتثري العقل بمفردات الحياة والثقافة.
أعرب ما يلي:
الصدق منجاة:
- الصدق: اسم وهو الفاعل في الجملة.
- منجاة: اسم منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يعمل كنعت (صفة) للفاعل “الصدق”.
الإعتراف بالخطأ فضيلة :
- الاعتراف: اسم فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- بالخطأ: متعلق مبني على الضمة الظاهرة في محل جر بالإعراب وهو جار ومجرور.
-
فضيلة: اسم منصوب وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. يعمل كنعت (صفة) للفاعل “الاعتراف”.