تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص أبو تمام
يمكنك الاطلاع على تحضير نص أبو تمام للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
س: من هو محمد صلاح الدين عبدالصبور؟
- ج: محمد صلاح الدين عبد الصبور، وُلد في مدينة الزقازيق بمصر عام 1931م.
س: أين التحق محمد صلاح الدين عبدالصبور للدراسة ومتى تخرج؟
- ج: التحق بقسم اللغة العربية في جامعة القاهرة عام 1947م وتخرج منها عام 1951م.
س: ما هي المناصب التي شغلها محمد صلاح الدين عبدالصبور؟
- ج:
- انضم إلى أسرة مجلة “روز اليوسف” ثم مجلة “صباح الخير”.
- عُين مديراً عاماً للهيئة العامة للكتاب عام 1966م.
- أصبح رئيس تحرير مجلة المسرح عام 1969م.
- عمل مستشاراً إعلامياً للسفارة المصرية في الهند بين عامي 1976م و1978م.
س: متى وافته المنية وماذا كانت أولى مجموعاته الشعرية؟
- ج: وافته المنية عام 1981م بالقاهرة. وكانت أولى مجموعاته الشعرية “الناس في بلادي” التي صدرت عام 1957م.
أثري رصيدي اللغوي
س: ما هي معاني الألفاظ التالية: العتمة، تعلات، الأكمام؟
- ج:
- العتمة: تعني ظلمة الليل.
- تعلات: جمع “تعلة”، وتعني شراب.
- الأكمام: جمع “كم”، مثل نقول “أخرجت النخلة أكمامها”.
س: تحت أي موضوع تندرج الألفاظ الآتية: الصارخ، الظلمة، العتمة، لا يترنم، تقيل، الحسرة، طويناه؟
- ج: تندرج هذه الألفاظ تحت موضوع التعبير عن الهوان العربي في الحاضر.
س: ما هو جذر كلمة “الصارخ”؟ وما هي معانيه المختلفة حسب القاموس؟
- ج:
- جذر كلمة “الصارخ” هو الفعل “صرخ”.
- معاني “صرخ”:
- استغاث.
- صاح.
- صرخ بشدة.
أكتشف معطيات النص
س: بم يذكرنا الشاعر في مستهل القصيدة؟
- ج:
- يذكرنا الشاعر في مستهل القصيدة بمعركة فتح عمورية التي انتصر فيها المعتصم على جيش الروم.
س: لماذا تحسر الشاعر حين أشار إلى “طبرية” و”وهران”؟
- ج:
- تحسر على ما آلت إليه حال العرب من المشرق إلى المغرب.
س: ما القصيدة التي اقتبس منها الشاعر موضوعه، ومن هو صاحبها؟
- ج:
- القصيدة التي اقتبس منها الشاعر موضوعه “فتح عمورية” وتعرف ببائية أبي تمام، ومطلعها:
- “السيف أصدق أنباء من الكتب / في حده الحد بين الجد والعب.”
- القصيدة التي اقتبس منها الشاعر موضوعه “فتح عمورية” وتعرف ببائية أبي تمام، ومطلعها:
س: كيف وفق الشاعر في اختيار الرموز وإعطائها بعداً تراثياً؟ ما هي هذه الرموز؟
- ج:
- وفق الشاعر في اختيار الرموز وإعطائها بعداً تراثياً يمثل حلقة وصل بين الماضي والحاضر. وتتمثل هذه الرموز في:
- أسماء الأعلام:
- شخصيات تاريخية (مثل أبو تمام، والمعتصم).
- أماكن تاريخية عريقة (مثل طبرية، وعمورية، وهران).
- وسائل حربية:
- السيف
- الغمد
- بعض الألفاظ والعبارات:
- الكتب
- الأخت العربية
- التذكار
- عيد
- تعلات
- دما
- أسماء الأعلام:
- وفق الشاعر في اختيار الرموز وإعطائها بعداً تراثياً يمثل حلقة وصل بين الماضي والحاضر. وتتمثل هذه الرموز في:
س: أين نجد حرقة ومرارة الشاعر في النص؟
- ج:
- نجد في نفس الشاعر حرقة ومرارة في قوله:
- “وأبو تمام الجد حزين .. الحسرة في وجهك بعد الأعوام.”
- كما أن مسحة الحزن تعم الجزء الأخير من النص.
- نجد في نفس الشاعر حرقة ومرارة في قوله:
س: إلى ماذا حن الشاعر، ولماذا؟ وماذا يمثل هذا الحنين؟
- ج:
- حن الشاعر إلى أيام المعتصم بالله، كون هذا الحنين شديد الارتباط بأيام عز وفخار.
- يمثل هذا الحنين أيام أمجاد العرب وبطولاتهم في العصر العباسي.
س: ما هي نتيجة المقارنة بين الماضي والحاضر في المقطع الأول من القصيدة؟
- ج:
- نتيجة المقارنة بين الماضي والحاضر هي تغير أوضاع العرب ومواقفهم إزاء ما يعتريهم. وكأن الشاعر يبحث عن مثل أعلى وقدوة يتأسى بها عرب اليوم الذين كان أجدادهم بالأمس قادة حضارة عالمية.
س: ما هو النقد اللاذع الذي ورد في المقطع الثاني من القصيدة؟
- ج:
- النقد اللاذع يتمثل في استياء الشاعر من أمة مصابة في عقر دارها ومطعونة في كرامتها، ولا رد فعل لها إلا الاكتفاء بذكر الأمجاد وتعدادها فقط.
أناقش معطيات النص
س: فيم تجلت خلفية الشاعر التاريخية العربية؟
- ج:
- تجلت خلفية الشاعر التاريخية العربية في الفتوحات الكبرى التي حققها الفاتحون عبر العصور.
- سلطتهم كانت برا وبحرا ومشرقا ومغربا، وقادها خلفاء زعزعوا كيان الأعاجم من فرس وروم وغيرهم.
س: إلام يهدف الشاعر بقوله: “التذكار ثقيل حين حملناه”؟
- ج:
- يهدف بقوله: “التذكار ثقيل حين حملناه” إلى أن المسؤولية تكليف.
- ما على عاتق جيل اليوم والغد من أعباء يستوجب مواقف صارمة.
- يتساءل الشاعر إن كنا في مستوى تخطي هذه العقبات.
س: ما دلالة اعتماده ضمير المتكلمين؟
- ج:
- دلالة اعتماده ضمير المتكلمين أنه يشعر بالمسؤولية.
- يعكس قومي النزعة.
س: فيم تكمن دلالة صيغة الأمر في النص؟
- ج:
- صيغة الأمر في النص مثل: “اقلع”، “انزل”، “شق”، “اضرب”، تكمن دلالتها في الإلحاح على المسارعة في اتخاذ القرارات الحاسمة والحازمة.
- تدل على ضرورة اتخاذ خطوات جادة وصائبة دون تأخير.
س: ما علاقة الجد بالأبناء؟ وما أثر ذلك في نفسية الشاعر؟
- ج:
- علاقة الجد بالأبناء هي علاقة انتماء، عرق، نسب، وتعهد الأبناء بحمل مشعل الأجداد.
- هذه العلاقة تؤثر في نفسية الشاعر، حيث يشعر بالمسؤولية الثقيلة تجاه الحفاظ على الإرث والتاريخ.
س: كيف جدد الشاعر في القصيدة بناءً على الاقتباس؟
- ج:
- جدد الشاعر في القصيدة بناءً على الاقتباس في مواضع متعددة:
- المقطع الأول مقتبس من مناسبة نظم أبي تمام بائيته.
- في قوله: “لباه” و”لبته” اقتباس من قول أبي تمام: “لبيت صوتا زبطريا”.
- في قوله: “السيف الصادق” اقتباس من مطلع أبي تمام: “السيف أصدق أنباء من الكتب”.
- جدد الشاعر في القصيدة بناءً على الاقتباس في مواضع متعددة:
س: ماذا يقصد الشاعر بقوله: “وقنعنا بالكتب المروية”؟
- ج:
- يقصد الشاعر بقوله: “وقنعنا بالكتب المروية” أننا اكتفينا بذكر الانتصارات المحققة عبر التاريخ وتمجيدها والافتخار بها.
- يشير إلى أن هذا التمجيد لم يكن له رد فعل إيجابي، وصارت هذه الحقائق كخرافات وتنجيم.
أحدد بناء النص
س: ما النمط الغالب على الأبيات؟ وكيف أثبته بشواهد؟
- ج:
- النمط الغالب على الأبيات هو النمط السردي، يتخلله الوصف.
- يتناول الشاعر واقع العرب في العصور السابقة ويصف وضعهم اليوم.
- النص السردي يشتمل على ثلاث مراحل، وقد تحقق ذلك كما يلي:
- المرحلة الأولى: سرد حدث من الأحداث البطولية.
- الشاهد: “سيف البغدادي الثائر / شق الصحراء إليه / حين دعت أخت عربية”.
- المرحلة الثانية: معاناة الأمة العربية.
- الشاهد: “والسيف المغمد في صدر الأخت العربية / ما زال يشق النهدين”.
- المرحلة الثالثة: الوضع المؤسف الذي تعيشه الأمة في بعض الأراضي إلى يومنا هذا.
- الشاهد: “ولقاء الجد أبي تمام / عيد تعلات وكلام / عيد دما / تطلب سقياها فتجاب ظما”.
- المرحلة الأولى: سرد حدث من الأحداث البطولية.
س: اقترح عنوانا مناسبا لكل وحدة من النص.
- ج:
- المرحلة الأولى: فخر واعتزاز.
- المرحلة الثانية: تنديد واشمئزاز.
- المرحلة الثالثة: انكسار وحسرة.
س: هل التمست وحدتها العضوية؟ اثبت أو انف بالأمثلة.
- ج:
- نعم، التمست الوحدة العضوية في النص.
- الشاعر احترم التسلسل الزمني في سرد الوقائع والحقائق.
- انتقل من العصر العباسي إلى العصر الحديث، وربط بينهما برباط محكم عبر “عمورية”، “طبرية”، و”وهران”.
- يظهر ذلك في عدم تقديم وحدة على أخرى، مما يعكس التتابع والاتصال بين الأجزاء المختلفة من النص.
أتفحص الإتساق والانسجام في النص
س: ما سبب تكرار الشاعر لفظة “لكن” في ثنايا القصيدة؟
- ج:
- سبب تكرار الشاعر لفظة “لكن” هو استدراك بعض المعاني.
س: ما المعنى الذي أفادته “في” في جملة “في موعد تذكارك يا جد”؟ وما أهميتها في بناء النص؟
- ج:
- المعنى الذي أفادته “في”: الزمان.
- أهميتها في بناء النص: ساعدت في ترتيب الأفكار وتنظيم الزمن في النص.
س: ماذا أفادت “أو” عند قول الشاعر: “أو يسقيك رضا”؟
- ج:
- أفادت “أو” العطف والإضراب.
س: أعرب “الجد” في قول الشاعر: “أبو تمام الجد حزين”.
- ج:
- “الجد”: بدل مرفوع أو عطف بيان.
س: ماذا أفادت “وا” في سياق “وا معتصماه”؟
- ج:
- أفادت “وا” النداء والندبة (الاستغاثة).
أجمل القول في تقدير النص
س: لمَ يعتبر الشاعر صلاح عبد الصبور مجددًا في الشعر العربي؟
- ج:
- يعتبر الشاعر صلاح عبد الصبور مجددًا في الشعر العربي لأنه ساهم في وضع قواعد الشعر الحر (شعر التفعيلة).
- قام بمعالجة قضايا العالم العربي بطريقة حديثة ومبتكرة.
س: هل يمكن اعتبار هذه القصيدة مفتوحة؟
- ج:
- نعم، يمكن اعتبار هذه القصيدة مفتوحة.
- لأن الشاعر صلاح عبد الصبور استطاع تحويل التاريخ السياسي إلى صور شعرية ورموز.
- لقد وفق في اختيار الرموز وإعطائها بُعدًا فكريًا وفنيًا، مما يمثل جسرًا رابطًا بين الماضي والحاضر.