تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص أحزان الغربة للسنة 3 ثانوي آداب
يمكنك الاطلاع على تحضير نص أحزان الغربة للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
من هو عبد الرحمن جيلي؟ متى ولد وأين؟ أين درس؟ وما هي مجالات عمله؟ إلى أين هاجر؟ ما هي الشهادات العلمية التي حصل عليها؟ أين عمل؟ متى توفي؟ وما الذي تركه خلفه؟ بماذا اشتهر؟
عبد الرحمن جيلي هو شاعر وناقد سوداني معاصر، ولد عام 1933 في جزيرة صاي بشمال السودان، حيث نشأ وترعرع. التحق بالأزهر الشريف عام 1947، واشتغل بالصحافة في مصر. بعدها، سافر إلى أوروبا الشرقية حيث حصل على درجة الماجستير من معهد غوركي للآداب عام 1976، ثم نال درجة الدكتوراه من الأكاديمية السوفياتية عن دراسته للنثر السوداني. عمل بمعهد الاستشراق في روسيا بين عامي 1975 و1977، ثم أصبح أستاذًا محاضرًا في جامعة عدن بين عامي 1977 و1983، ومن ثم في الجزائر بين 1983 و1989. توفي في القاهرة في أغسطس 1989، تاركًا خلفه أربعة دواوين شعرية، من بينها “قصائد من السودان” و”الجواد والسيف المكسور”. اشتهر جيلي بعمق شعره وسلاسة لغته ورقة مشاعره التي تأثرت بسنوات الغربة.
أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
- مزن: الغيمة الممطرة
- نهرق: نسيل
- يشري: يُباع
- نبتاعها: نشتريها
- ملول: كثير الملل
- الولهان: المشوق
- لالوب: نوع من الشجر
في الحقل المعجمي:
- ابحث في القاموس عن معاني الكلمات التالية: وهاد، ذرى، يسقي.
- قارن هذه المعاني مع ما ورد في النص، واستنتج وظيفتها الدلالية.
في الحقل الدلالي:
- يتضمن النص توظيفًا للمعجم الطبيعي ليعبر عن دلالات اجتماعية. قم بإنشاء جدول تسرد فيه هذا المعجم وتوضح دلالاته الاجتماعية من السياق.
- وهاد: الهوة في الأرض
- ذرى: قمة
- يسقي: يُشرب
معانيها في سياق النص:
- وهاد الحزن: جذور الحزن
- ذرى شرفة: إظهار مكانة الصديق السامية
- يسقي رحيق الشعر: يرويه ليبقى حيًّا
وظيفتها الدلالية:
- عبرت هذه المفردات عن معاناة الشاعر وما يشعر به من أحاسيس.
المعجم الطبيعي ودلالاته الاجتماعية:
المعجم الطبيعي | دلالته الاجتماعية |
---|---|
النيل | رمز الحياة والارتباط بالوطن |
رحيق | مكانة الشعر عند الشاعر وعند أهل العصر |
نسائمه | رمز الانتعاش والحيوية |
“لالوب” | رمز الحنين إلى الأهل والوطن |
الوديان | رمز الغربة الموحلة |
الموج | رمز النهاية في الغربة |
النبع | رمز الإحساس والمشاعر |
أكتشف معطيات النص
أناقش معطيات النص
-
هل ترى أن معاناة الشاعر ذات طابع اجتماعي محض أم أن لها أبعادًا فلسفية حضارية تتعلق بموقف إنساني؟ علل.
- معاناة الشاعر لها أبعاد فلسفية وحضارية تتعلق بموقف إنساني.
- لأن الشاعر تحدث عن معاناة المغترب.
- كيف يربط الشاعر بين هذه المعاناة الإنسانية والإحساس بالجفاف رغم وجود “النيل”؟
- يربط الشاعر بين المعاناة الإنسانية والإحساس بالجفاف رغم وجود “النيل” من خلال الصورة الشعرية والمخيال.
- السر في ذلك هو أن المأساة التي يعانيها الشاعر، مثل الغربة، والشوق إلى الأهل والخلان، وتنكر العصر له، أكبر من أن يرويها النيل.
- ما الدلالة الإنسانية التي تحملها كل من “قزمان” و”تطحن” و”الناس”؟
- الدلالة الإنسانية التي تحملها هذه الكلمات هي:
- “قزمان”: تدل على شعور المغترب بالضآلة وقلة الحيلة.
- “تطحن”: تعبر عن الضغط النفسي الذي يعيشه الإنسان المغترب.
- “الناس”: تشير إلى الإحساس بالغربة والوحدة بين الناس.
- الدلالة الإنسانية التي تحملها هذه الكلمات هي:
- بم توحي الجملة الخبرية “لكم صليت” والإنشائية “هل نبتاعها العفة” والشرطية “أبيع الروح إن ألقى” من دلالات على مأساة الشاعر؟
- الجملة الخبرية “لكم صليت” توحي بشدة شوق الشاعر إلى صديقه.
- الجملة الإنشائية “هل نبتاعها العفة” توحي بانعدام الصفاء والأصالة.
- الجملة الشرطية “أبيع الروح إن ألقى” توحي بشدة حاجة الشاعر إلى من يسانده ويشعره بالأمان.
-
ابحث عن العلاقة بين الوتيرة الموسيقية والحالة النفسية للشاعر. هل وفق الشاعر في هذا الاختيار الموسيقي أم تراه جاء عفوياً؟ ماذا تستنتج؟
- الشاعر كان حزينًا لذا اختار بحر الوافر.
- استخدامه لحرفي النون والسين كان موفقًا في تعبيره عن موقف الحزن.
- نستنتج أن بحر الوافر وحرفي النون والسين يصلحان للتعبير عن مشاعر الحزن والضيق.
أحدد بناء النص
-
ما النمط النصي الذي وظفه الشاعر للتعبير عن مواقفه في تصوير واقع الغربة الحزين؟
- النمط النصي الذي وظفه الشاعر هو نمط الوصف.
- كيف ساهم نمط الوصف في بناء موقف الشاعر؟
- نمط الوصف ساهم في بناء موقف الشاعر من خلال:
- تقديم مشهد حقيقي للأحياء والأشياء والأمكنة.
- تصوير خارجي وداخلي عبر رؤية ذاتية تأملية.
- نمط الوصف ساهم في بناء موقف الشاعر من خلال:
- كيف بنى الشاعر العلاقة بين الأنماط الوصفي، والأمري، والإخباري في المقطع الشعري الأول؟
- بنى الشاعر العلاقة بين الأنماط المختلفة من خلال:
- استخدام أدوات الربط مثل حروف الجر وحروف العطف.
- بنى الشاعر العلاقة بين الأنماط المختلفة من خلال:
-
حلل المقطع الثاني والثالث وبين تداخل الأنماط فيه.
- في المقطع الثاني والثالث:
- الشاعر يقول: “يا صديق إن الحب ليس له سوق يباع فيها، وطهارة النفس لا تُشترى، ولا يوجد من الشعراء من يستطيع قول الشعر في زمن ليس فيه قيمة للشعراء.”
- الشاعر يعبر عن فقدان دوافع القول الشعري.
- يوضح أن من قدر له هجر الوطن، فإن لقاءه بالصديق سيجعله يعانقه ويفديه بروحه، لأن الإنسان الشقي هو الذي لا يعيش على الذكرى.
- تداخل الأنماط:
- تداخل نمط الإخبار مع نمط الوصف، حيث الشاعر يصف المشاعر والمواقف تارة، ويخبر عن الواقع تارة أخرى.
- في المقطع الثاني والثالث:
أتفحص الإتساق والانسجام في النص
-
عند ملاحظة الأسطر الشعرية من 01 إلى 08 ومن 09 إلى 14، هل تلاحظ انفصالًا بين الأسطر أم ترابطًا عضويًا قويًا؟
- ألاحظ ترابطًا عضويًا قويًا بين الأسطر من 01 إلى 08 ومن 09 إلى 14.
- ماذا تسمى هذه الوحدة في النص؟
- تسمى هذه الوحدة بالوحدة العضوية.
- هل تلاحظ نفس الظاهرة في المقطع الثاني والثالث من القصيدة؟
- نعم، تظهر الوحدة العضوية في المقطعين الثاني والثالث:
- من 01 إلى 11
- ومن 12 إلى 13
- نعم، تظهر الوحدة العضوية في المقطعين الثاني والثالث:
- ما هما الضميران المصاحبان لكل أسطر القصيدة؟ وهل لذلك علاقة مع انسجام القصيدة؟
- الضميران المصاحبان لكل أسطر القصيدة هما: “أنا” و”أنت”.
- نعم، لهذه الضمائر علاقة مع انسجام القصيدة، حيث يعكس حديث الشاعر الموجه إلى صديقه.
-
هل هناك علاقة دلالية بين الأسطر الأولى من القصيدة والسطر الأخير منها؟
- نعم، هناك علاقة دلالية بين الأسطر الأولى من القصيدة والسطر الأخير، حيث يعبر الشاعر عن عدم نسيانه لأصدقائه الأوفياء الذين تربطه بهم ذكريات ماضية.