تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص أنا للسنة 3 ثانوي آداب
يمكنك الاطلاع على تحضير نص أنا للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
إيليا أبو ماضي هو أديب وشاعر لبناني وُلد في المحيدثة عام 1889. بدأ تعليمه هناك، ثم سافر إلى مصر حيث أمضى عشر سنوات، انخرط خلالها في التجارة واهتم بمطالعة الأدب العربي. خلال تلك الفترة، تفتحت قريحته الشعرية فأصدر ديوانه “تذكار الماضي”. بعد ذلك، هاجر إلى أمريكا حيث أصدر جريدة “السمير” عام 1916، وشارك مع جبران خليل جبران في تأسيس “الرابطة القلمية” عام 1920. في أمريكا أيضًا، أصدر ديوانيه “الجداول” و”الخمائل”. توفي إيليا أبو ماضي عام 1957.
أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
- الغاوي: بمعنى الظالم.
- طيالس: عباءات خضراء يرتديها خواص الناس (كلمة فارسية).
- سبسب: تشير إلى الأرض الوعرة البعيدة أو الصحراء القاحلة.
- الناجذ: بمعنى السن.
في الحقل المعجمي:
- س: في أي مجال يمكن إدراج الألفاظ الآتية: “حــرٌ، مهــذبٌ، دافعــت، شــددت ساعـــده، متقرب، ضميري، أرحـــم”؟
- ج: يمكن إدراجها في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة.
- س: اذكر أربعة ألفاظ يمكن إدراجها في مجال مضاد لهذه الألفاظ.
- ج: من الألفاظ المضادة: أسير، سيء الخلق، غصبت، خذلت.
في الحقل الدلالي:
- س: ما هو المعنى المحدد لكلمة “كريــم” في النص؟ واستخدمها في جملتين مفيدتين بمعنيين آخرين.
- ج: وردت كلمة “كريم” في النص بمعنى المتأصل، أي الذي له أصل نبيل أو رفيع.
- الجملة الأولى: إن حاتم الطائي إمام الكرماء الجوادين. (بمعنى الكرم والجود)
- الجملة الثانية: إن الكريم يؤذيه الأسير الذليل. (بمعنى الحرية وعدم الخضوع)
أكتشف معطيات النص
-
ما هو الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه الأبيات؟
- الموضوع الذي شغل بال الشاعر هو النزعة الإنسانية، بما يشمل:
- تجلي أخلاق الإنسان.
- الحرية.
- دفع الظلم.
- عدم الاغترار بالمظاهر.
- الموضوع الذي شغل بال الشاعر هو النزعة الإنسانية، بما يشمل:
- ما هي بعض الألفاظ الدالة على هذا الموضوع؟
- الألفاظ الدالة على هذا الموضوع تشمل:
- حر.
- أحب.
- مهذب.
- أرحم.
- يأبى فؤادي.
- دافعت عنه.
- الألفاظ الدالة على هذا الموضوع تشمل:
- ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة؟
- نظم الشاعر هذه القصيدة بعد أن رأى فساد بعض الناس في أخلاقهم، فتحركت فيه نزعة إنسانية تنشد الفضائل والأخلاق الرفيعة.
- ما هي الدعوة التي يوجهها الشاعر إلينا ولماذا؟
- يوجه الشاعر دعوة إلى:
- التسامح.
- عدم الانخداع بمظاهر الناس.
- الصبر على مكائد الآخرين.
- لأن هذه القيم تقرب الناس من بعضهم البعض وتسهم في بناء مجتمع إنساني فاضل.
- يوجه الشاعر دعوة إلى:
- ما هي الصفات التي أشاد بها الشاعر والصفات التي أنكرها في هذا السياق؟
- الصفات التي أشاد بها الشاعر:
- حب الحرية.
- الابتعاد عن الظلم والتعصب.
- حب المهذبين والرأفة بالآخرين.
- عدم الميل إلى إيذاء الآخرين.
- عدم الانخداع بالمظاهر.
- الصفات التي أنكرها الشاعر:
- خداع الناس.
- مخالفة المظهر للمخبر.
- صغر عقول الناس.
- التودد للمتكبرين.
- الصفات التي أشاد بها الشاعر:
-
ما هي العواطف المتنوعة التي يمكن تبينها في شعر الشاعر؟
- العواطف المتنوعة التي عبر عنها الشاعر تشمل:
- عاطفة حب الناس.
- التواضع لهم.
- مساعدة الضعفاء.
- ستر مساوئ الناس.
- عاطفة الاحتقار التي تجلت في نبذ الظالمين والمعتدين.
- احتقار تطاول الضعفاء الأدنياء على الأقوياء الكرماء.
- العواطف المتنوعة التي عبر عنها الشاعر تشمل:
أناقش معطيات النص
-
بم يوحي عنوان القصيدة؟
- يوحي عنوان القصيدة بـ:
- الذاتية.
- التسامي والعلو.
- يوحي عنوان القصيدة بـ:
- لماذا استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب على وجه الخصوص؟
- استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب لـ:
- تعميق الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة والظالم المتعصب.
- إبراز التناقض بين الأنا الإيجابية والأنا السلبية.
- استعمل الشاعر ضميري المتكلم والغائب لـ:
- ما هي دلالات “الغائب” في النص؟
- دلالات “الغائب” تتنوع بين:
- دلالة الظلم والتعصب.
- دلالة الدونية والحقارة.
- دلالة النفاق.
- دلالة التكبر.
- دلالات “الغائب” تتنوع بين:
- كيف وظف الشاعر الإضافات والنعوت، وما أثرها في المعنى؟
- الإضافات:
- مثال: “كل حر”، “مذهبي”، “غير مهذب”، “فؤادي”، “حب الأذية”، “طباع العقرب”.
- أثرها في المعنى:
- تعميم الحرية لكل إنسان.
- إبراز عقيدة الشاعر من خلال ياء الملكية.
- نفي الوسيطية بين التهذيب وغيابه.
- إلحاق الحب للأذية بثبات، وإلحاق طباع العقرب بثبات أيضًا.
- النعوت:
- مثال: “الغاوي”، “المتعصب”، “خلب”، “أجرب”، “أشمط”، “الضعيف العربي”.
- أثرها في المعنى:
- تثبيت الصفات السلبية.
- إظهار ارتباط هذه الصفات بصغار النفوس والعقول.
- الإضافات:
- ما هي العلاقة بين الأبيات 11، 12، 13 وما الذي تفصح عنه؟
- العلاقة بين الأبيات 11، 12، 13 تكمن في:
- كثرة استخدام ضميري المتكلم والمخاطب.
- تأكيد تلازمية الصداقة التي يراها الشاعر ويدافع عنها.
- تفصح عن:
- مبدأ الصداقة الإنسانية الحقة.
- الثنائيـة الإيجابيـة في العلاقة بين الأصدقاء.
- العلاقة بين الأبيات 11، 12، 13 تكمن في:
أحدد بناء النص
-
ما موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان؟
- موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان:
- إنساني وإيجابي.
- يدعو إلى التسامي برفيع الأخلاق.
- يدعو إلى التسامح والمساندة والدفاع عن الآخر.
- يشجع على الوقوف مع الآخرين ودعمهم.
- موقف الشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان:
- ما آثار هذا الموقف في نفسه وفي نفسك؟
- آثار هذا الموقف:
- في نفسه: يدفعه إلى مساندة الآخرين ويتمنى أن يكون صديقًا لهم.
- في نفسي: يدعوني إلى تبني نفس المبدأ والموقف الإيجابي.
- آثار هذا الموقف:
- ما النمط الغالب على النص؟ حدد أهم خصائصه.
- النمط الغالب على النص: وصفي تعليلي.
- أهم خصائصه:
- تفسير مبدأ الشاعر وموقفه من العلاقة الإنسانية.
- استخدام التأكيد (مثل “كل” و”إني”).
- استعمال لام التوكيد (مثل “لأغضب”).
- توظيف الصفات والإضافات لتوضيح المعاني.
- أهم خصائصه:
- النمط الغالب على النص: وصفي تعليلي.
-
استخرج من النص مجازين، وبين قيمة التعبير بهما وما فيهما من جمال.
- المجاز الأول:
- مجاز مرسل في قوله: “يأبى فؤادي” (علاقة جزئية).
- قيمة التعبير به: تنويع القول وتوضيح المعنى.
- المجاز الثاني:
- استعارة مكنية في: “نزل البلاء” (تجسيد المعنى).
- قيمة التعبير به: توضيح المعنى وجعله أكثر وضوحًا وجاذبية للمخاطب.
- المجاز الأول:
أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص
-
على من يعود ضمير المتكلم في النص؟
- ضمير المتكلم يعود على الشاعر.
- على من يعود ضمير المخاطب والغائب؟
- ضمير المخاطب:
- يعود على القارئ ممثلًا للمجتمع.
- ضمير الغائب:
- يعود على المتجرد من فاضل خلق الإنسان، مثل الظالم والمتعصب، ممثلًا للشاذ من المجتمع.
- ضمير المخاطب:
- ما أثر هذه الضمائر في بناء النص؟
- أثر الضمائر في بناء النص:
- تعميق الصراع.
- تجلية الأفكار.
- إبراز العواطف والمشاعر.
- أثر الضمائر في بناء النص:
- ما التغير في العائد عليه ضمير المتكلم في قوله: “يا ليتني لم أذنب” في البيت السادس، وما السبب؟
- التغير في العائد:
- في البيت السادس، يتحول ضمير المتكلم ليشير إلى الشخص المسيء الذي يشعر بتأنيب الضمير بعد إساءته للشاعر.
- السبب:
- الشاعر يظهر كيف أن عدم الرد بالإساءة يؤدي إلى تأنيب الضمير لدى المسيء.
- التغير في العائد:
- ما أهم القرائن اللغوية التي اهتدى إليها الشاعر في الربط بين الأبيات لرسم مشاعره وأفكاره؟
- أهم القرائن اللغوية:
- حروف العطف (مثل: الواو).
- حروف الجر (مثل: الباء).
- أهم القرائن اللغوية:
-
اشتملت القصيدة على التقابل والتضاد، استخرجهما وبيّن أثرهما في المعنى.
- أمثلة على التقابل والتضاد:
- “أغضب للكريم من دونه” / “ألوم من لم يغضب”.
- “لأغضب” / “من لم يغضب”.
- “الكريم” / “من دونه”.
- “كل مهذب” / “غير مهذب”.
- “جنة” / “سبسب”.
- “أرى” / “لا أرى”.
- “مقترب” / “لم أتقرب”.
- “ساكن في معقل” / “سائر في موكب”.
- أثرهما في المعنى:
- ساهم في توضيح المعنى وتأكيده.
- أمثلة على التقابل والتضاد:
أجمل القول في تقدير النص
-
ما هي القيم المتعددة التي انطوى عليها النص؟
- القيم المتعددة التي انطوى عليها النص:
- القيمة الاجتماعية.
- القيمة الأدبية.
- القيم المتعددة التي انطوى عليها النص:
- ما المبادئ التي جسدها الشاعر من مبادئ الرابطة القلمية في النص؟
- مبادئ الرابطة القلمية التي جسدها الشاعر:
- سهولة اللغة وأنسنتها.
- توظيف مظاهر الطبيعة مثل البرق والخلب، والعقرب، وجنة سبسب.
- الابتعاد عن التكلف والتعقيد.
- مبادئ الرابطة القلمية التي جسدها الشاعر:
-
كيف بدت إنسانية التفكير لدى الشاعر؟
- إنسانية التفكير لدى الشاعر:
- يعتبر الأدب رسالة إنسانية.
- يركز على إرساء دعائم الحق والخير والجمال في الإنسان والطبيعة.
- إنسانية التفكير لدى الشاعر: