تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
مالك بن نبي هو مفكر جزائري معاصر وُلد في سنة 1905 في تبسة بالشرق الجزائري. سافر في شبابه إلى فرنسا، ثم عاد إلى الوطن وعمل في مجال القضاء. سرعان ما تخلى عن وظيفته للسفر مرة أخرى إلى فرنسا، حيث تخصص في مجال اللاسلكي وتخرج كمساعد مهندس. بعد الاستقلال، عاد إلى الوطن وعمل بجامعة الجزائر. توفي رحمه الله في سنة 1973.
من مؤلفاته:
- الظاهرة القرآنية
- شروط النهضة
- مشكلات الأفكار في العالم الإسلامي
- مشكلة الحضارة
- مذكرات شاهد القرن
أكتشف معطيات النص
س1/ ما الوضع الذي تعاني منه الأمة الإسلامية، ومنذ متى؟
- الجواب:
- الوضع: تعاني الأمة الإسلامية من التخلف والانحطاط.
- الزمن: منذ سقوط دولة الموحدين.
س2/ ماذا يقصد الكاتب بـ “إنسان ما بعد الموحدين”؟
- الجواب:
- المراد: يقصد الكاتب الإنسان العربي في الوقت الحاضر.
س3/ ما هي مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا الآن؟
- الجواب:
- المظاهر:
- عجز الأفراد عن تطبيق مواهبهم.
- اهتمامهم بالمظاهر الزائفة التي تبرز تناقضًا صارخًا بين الظاهر والجوهر.
- تمسكهم بالعادات السلبية.
- المظاهر:
س4/ ما هو الأول في نظر الكاتب، التصحيح الخلقي أم التصحيح المادي؟ ولماذا؟
- الجواب:
- الأولوية: التصحيح الخلقي.
- السبب: لأن مهمة إعداد إنسان الحضارة تعد أساسًا في حل مشكلات العصر، باعتبار الإنسان عنصرًا جوهريًا لا ينبغي إغفال دوره في تحريك عجلة الحياة.
أناقش معطيات النص
س1/ لماذا يرى الكاتب أن روح التقليد راسخة في حياة البشر؟
- الجواب:
- السبب: الكاتب يعلل ذلك بالوراثة الاجتماعية وحياة البشر.
- التفسير: السلوك الاجتماعي عند الأفراد يرتبط عادةً بعادات سائدة في المجتمع الذي يعيشون فيه.
- الرأي: يمكن أن يكون هذا السلوك مرتبطًا بالحكم الاجتماعي، حيث أن الأفراد يميلون إلى تقليد العادات والتقاليد الموجودة في بيئتهم الاجتماعية.
س2/ كيف استخدم الكاتب أسلوب المقارنة في عرض أفكاره؟
- الجواب:
- التمثيل: الكاتب قارن بين واقع إنسان الحضارة الإسلامية وإنسان ما بعد الموحدين.
- التحليل: هذا الأسلوب يمثل أداة ناجعة في التحليل والتفسير لأنه يسمح بمقارنة الفروقات بين مرحلتين زمنيتين أو ثقافيتين.
- الرأي: نعم، أرى أن هذا الأسلوب ناجع في التحليل والتفسير لأنه يساعد في فهم تطور الأفكار والتغيرات الاجتماعية عبر الزمن.
س3/ هل الأسباب التي ذكرها النص للتخلف هي أسباب موضوعية؟
- الجواب:
- التوضيح: نعم، الأسباب التي ذكرها النص للتخلف هي أسباب موضوعية.
- السبب: نلمسها في واقعنا حيث لا يزال الإنسان العربي يعتمد على مواريثه الاجتماعية وطرائقه التقليدية في مزاولة نشاطه الحياتي دون تجديد أو تغيير في نمط حياته.
- الجواب:
- استعمل الكاتب الأسلوب العلمي في لغته لأن طبيعة الموضوع فكرية , لا تتطلب الأسلوب الأدبي .
- الشواهد :
- ليس من الصواب أن نبحث عن النظم ………
- يؤرخ لتلك الظاهرة في التاريخ الإسلامي بسقوط دولة الموحدين.
- إن العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية تعد اليوم أكثر ضرورةمن العلوم المادية .
أستثمر المعطيات
س1/ أين نشأت دولة الموحدين، ومتى كان ذلك؟
- الجواب:
- المكان: نشأت دولة الموحدين في المغرب العربي.
- الزمن: كانت في سنة 515هـ (1128م).
- السبب: كانت قوية الجانب عزيزة السلطان، فأعانت المسلمين في الأندلس على صدّ الهجوم المسيحي.
- المراجعة: يمكنك العودة إلى بعض المراجع التاريخية للاستناد عليها في الإجابة.
س2/ هل استعمل الكاتب في لغته الأسلوب العلمي أم الأسلوب الأدبي؟ ولماذا؟
- الجواب:
- الأسلوب: استعمل الكاتب الأسلوب العلمي.
- التفسير: لأنه اعتمد على الحقيقة وصاغ فكرته بلغة بسيطة، مستندًا إلى شواهد من النص.
- الأمثلة: مثل قوله “العالم الإسلامي لا يعيش الآن في عام 1949م، بل في عام 1269هـ”، وأكد هذا التاريخ.