تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق
يمكنك الاطلاع على تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
تقديم النص
بدأت الفتوحات الإسلامية من مصر إلى بلاد المغرب بهدف نشر تعاليم الإسلام. افتتح المسلمون المغرب العربي، الذي يشمل اليوم ليبيا وتونس، ثم المغرب الأوسط، الذي يُعرف الآن بالجزائر، وأخيراً المغرب الأقصى. استغرق فتح المغرب ونشر الإسلام حوالي سبعين عامًا، وقد أدى هذا إلى تعريب المنطقة بشكل كبير وتحولها إلى الإسلام بصورة عميقة.
أكتشف معطيات النص
س1: بماذا اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ؟
ج1: اتسمت أوضاع المشرق العربي قبيل سنة 160ﻫ بميزتين:
- ثورات الخوارج.
- انهيار الدولة الأموية لتحلّ محلها الدولة العبّاسية سنة 132ﻫ.
س2: متى ظهرت الإباضية في المغرب؟
ج2: يعتبر نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني الهجري تاريخ ظهور المذهب الإباضي في المغرب بشكل رسمي، إلا أن وجودهم كان قبل ذلك التاريخ حسب المصادر التاريخية.
س3: أي فرق الخوارج انتقلت إلى المغرب العربي؟
ج3: الإباضية والصفرية.
س4: اذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.
ج4: أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي هي:
- ثورة ميسرة المطغري الصفري (122 هـ)
- ثورة عاصم بن جميل (138 هـ)
- ثورة أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المحافري (140 هـ)
س5: بعد انتصارات أبي الخطاب، ما الذي حدث له بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي؟
ج5: بعد أربع سنوات من قيام دولة أبي الخطاب، وجّه أبو جعفر المنصور الخليفة العبّاسي جيشاً بقيادة محمّد بن الأشعث الخزاعي الذي استطاع أن يهزم أبا الخطاب في معركة عنيفة سنة 144ﻫ ويقضي على دولته.
س6: ماذا فعل عبد الرحمن بن رستم لما سمع باستشهاد أبي الخطاب؟
ج6: قام عبد الرحمن بن رستم بتأسيس أول دولة إسلامية في المغرب الأوسط سنة 160ﻫ والتي عرفت في التاريخ بالدولة الرستمية.
س7: ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب العربي؟
ج7: تمثل سنة 160 هـ بداية الانفصال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي الدولة الرستمية.
أناقش معطيات النص
س1: ما هي الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية؟
ج1: الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية تشمل:
- سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية.
- الصراع من أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة.
- الاضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين.
س2: هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟
ج2: كلا، بل كانت تلك ثورات همجية، أسفرت عن اللاأمن والفوضى السياسية.
س3: ما الدليل على ذلك؟
ج3: من أمثلة ذلك ما اقترفته القبائل البربرية الصفرية من أعمال شنيعة وانتهاك للأرواح والحرمات الدينية، مما اضطر الإباضية للتصدي لها ورفضها.
س4: ما النمط النص الغالب في النص؟
ج4: النمط التفسيري هو النمط النص الغالب، لأنه يفسّر حقائق تاريخية، ويتخلله النمط السردي الذي يسرد أحداثاً ووقائع تاريخية جرت في المغرب الإسلامي.
S5: ما الأسلوب الغالب على النص؟ ولماذا؟
ج5: الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري، لأنه مناسب لسرد الحقائق وإظهارها للناس.
أستخلص وأسجل
س1: ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟
ج1: عالج الكاتب في هذا النص موضوعات تاريخية تتعلق بأسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.
س2: إلى أي فن أدبي ينتمي النص؟ وما هي خصائصه؟
ج2: ينتمي النص إلى فن المقال التاريخي، ومن خصائصه:
- جمع الروايات، والأخبار، والحقائق.
- تمحيص المعلومات وتنسيقها وتفسيرها.
- عرض المعلومات بموضوعية صرفة.
س3: حدّد مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر من خلال النص.
ج3: من مظاهر بيئة الكاتب في هذا العصر:
- بيئة سياسية كثرت فيها الثورات والمعارك.
- الصراع على السلطة كان سائداً.