اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة 3 ثانوي علمي

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الأصالة والمعاصرة ازدواجية مفروضة ام اختيار للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

محمد عابد الجابري (1936 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء) كان مفكرًا مغربيًا وأستاذًا للفلسفة والفكر العربي الإسلامي في كلية الآداب بالرباط. حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة عام 1967، ثم نال درجة دكتوراه الدولة في الفلسفة عام 1970 من كلية الآداب بالرباط. بدأ مسيرته المهنية كمعلم في المرحلة الابتدائية (الصف الأول)، ثم أصبح أستاذًا للفلسفة وعضوًا في مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية. من بين أعماله البارزة:

  • “نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي”
  • “العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي”
  • “تكوين العقل العربي” (ضمن سلسلة نقد العقل العربي)
  • “بنية العقل العربي” (ضمن سلسلة نقد العقل العربي)
  • “العقل السياسي العربي” (ضمن سلسلة نقد العقل العربي)
  • “العقل الأخلاقي العربي” (ضمن سلسلة نقد العقل العربي)

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص أكتشف معطيات النص

سؤال: ما المقصود بالأصالة والمعاصرة حسب النص؟

جواب:

  • الأصالة: هي التراث الذي يُنظر إليه بوصفه يقدم أو يمكن أن يقدم نموذجًا بديلًا وأصيلًا يغطي جميع ميادين الحياة المعاصرة.
  • المعاصرة: هي اختيار النموذج الغربي في السياسة والثقافة والاقتصاد وغيرها.

سؤال: ما هي الآراء المتداولة في الساحة الفكرية حول مفهومي الأصالة والمعاصرة؟

جواب:

  • مواقف عصرانية: تدعو إلى تبني النموذج الغربي المعاصر باعتباره نموذجًا للعصر كله.
  • مواقف سلفية: تدعو إلى استعادة النموذج العربي الإسلامي كما كان قبل عصر الانحراف والانحطاط، مع تقديم حلول خاصة لمستجدات العصر.
  • مواقف انتقائية: تدعو إلى الجمع بين “أفضل” ما في النموذجين وتوفيقهما في صيغة واحدة تتوافر فيها الأصالة والمعاصرة معًا.

سؤال: ما الفرق بين المواقف المتخذة و”أصناف” المواقف حسب النص؟

جواب:

  • المواقف الانتقائية: تدعو إلى الأخذ بأفضل ما في النموذجين معًا والتوفيق بينهما في صيغة واحدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة.
  • المواقف المتخذة: كل صنف من هذه المواقف يحتوي على اتجاهات متعددة تتلون غالبًا بلون الإيديولوجيات السائدة.

سؤال: هل أمتنا أمام خيار حضاري أم وضع محتوم عليها الرضوخ له؟

جواب:

  • أمتنا أمام وضع محتوم عليها الرضوخ له.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

سؤال: لماذا تطرح إشكالية الأصالة والمعاصرة بحدة في أمتنا ولا تطرح بنفس الحدة في الأمم المتقدمة؟

جواب:

  • السبب: إشكالية الأصالة والمعاصرة تُطرح بحدة في أمتنا لأننا متخلفون سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا، بينما لا تطرح بنفس الحدة في الأمم المتقدمة.

سؤال: يرى الكاتب أن أمتنا ليست حرة في اختيار مسارها الحضاري. كيف فسر ذلك؟

جواب:

  • التفسير: الكاتب يرى أن أمتنا ليست حرة في اختيار مسارها الحضاري لأننا نعاني من مشكل ازدواجية المواقف التي تطبع كل جوانب حياتنا المادية والفكرية.

سؤال: إلى أي اتجاه من الاتجاهات المعروضة في النص تميل أنت؟ ولماذا؟

جواب:

  • الاتجاه: أميل إلى الاتجاه الانتقائي.
  • السبب: لأن الحضارة هي ملك للإنسانية جمعاء.

أستثمر موارد النص

أستثمر موارد النص

سؤال: ما هو القاموس الصغير الذي يعرف الاتجاهات الفكرية التي تبناها دعاة الأصالة ودعاة المعاصرة وفق المصطلحات التي استعملها الكاتب؟

جواب:

  • الليبرالية: مذهب سياسي ذو مضمون اقتصادي، يعني حرية الرأي والاعتقاد والتعبير، وحرية العمل السياسي، وتداول السلطة، وحرية الصحافة، واستقلال القضاء، والفصل بين السلطات، وتطبيق العلمنة، وتمكين المرأة.
  • الاشتراكية: مذهب اقتصادي يقضي باحتكار الدولة لوسائل الإنتاج كملك عام للشعب، مما يعني أن الدولة تشارك الشعب في كل شيء.
  • العلمانية: فكر غربي يدعو إلى إقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدًا عن الدين، حيث يتم فصل الدين عن الدولة وحياة المجتمع، وحبسه في ضمير الفرد ولا يُصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود.
  • الديمقراطية: هي حكم الشعب للشعب. الاستخدام العملي لها يشمل إتاحة فرصة اختيار الحاكم والوزراء على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت.
  • الشيوعية: مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم على القضاء على الملكية الفردية، وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد وإخضاعهم لإشرافها وتوجيههم ماديًا وفكريًا. المبدأ الأساسي لهذا المذهب يتلخص في: “من كلٍّ بقدر قوته، ولكلٍّ بقدر حاجته”. وهي فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس.

سؤال: نعيش في حياتنا “واقعًا” ونصبو إلى “نموذج”. هل هذه إشكالية يصعب حلها أم معادلة يمكن حلها؟ استعن بما درست في الفلسفة للإجابة.

جواب:

  • الإشكالية: منذ عصر النهضة، واجه المجتمع العربي توترات شديدة بين ثنائيات عديدة تعبر عن معنى واحد: التقليد والتجديد، المحافظة والتحديث، الجمود والتحرر، الرجعية والتقدمية، الأنا والآخر، الداخل والخارج، المحلي والعالمي، القديم والجديد، التراث والحداثة، ومنها الأصالة والمعاصرة.
  • التفسير: في المجتمع العربي، توجد أقلية تدعو لتقليد الغرب جملة وتفصيلًا للخروج من الوضع البائس. هذا الميل يمكن تفسيره بالقانون الاجتماعي الذي ذكره ابن خلدون، والذي يقضي بأن المغلوب مجبول على تقليد الغالب في كل شيء. ومع ذلك، تستند أمتنا العربية إلى إرث ثقافي غني، ويشغلها الآن كيفية التوفيق بين هذا التراث ومتطلبات العصر.
  • الحل: إن التوفيق بين الموروث والجديد يُعد معادلة يمكن حلها. الثقافة ليست صيغة جامدة، بل هي نتاج بشري يتطور. إذا تمكنا من تقدير التراث وأخذ ما نحتاجه منه اليوم، وقبول الثقافة المعاصرة واقتباس ما يفيدنا منها، يمكننا أن نحقق معاصرة تحافظ على هويتنا الثقافية.

سؤال: كيف يمكن وصف التيارات الفكرية التي تتواجد على الساحة العربية وفق النص؟

جواب:

  • التيار الأول: يمثل الأصالة والمحافظة على الموروث في ثباته وشموخه.
  • التيار الثاني: يمثل المعاصرة والجديد الوافد ببريقه وإغرائه.
  • الثنائية: تتصف هذه الثنائية بالتكامل وليس التضاد، ويمكن أن تجد صيغة توفيقية بينهما لتحقيق التوازن بين الحفاظ على التراث والتفاعل مع متطلبات العصر.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى