تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين
يمكنك الاطلاع على تحضير نص الإحساس الحاد بالألم عند الشعراء المعاصرين للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
-
مولده وتعليمه:
- ولد إيليا إلياس الحاوي في بلدة الشوير بلبنان.
- تعلم في مدرسة بلدته الابتدائية، ثم التحق بالمدرسة الوطنية العالية البروتستانتية، وبعدها في مدرسة يوحنا الصايغ في الشوير.
- حصل على شهادته من دار المعلمين الابتدائية في بيروت عام 1949.
- تخرج من الجامعة اللبنانية بإجازة جامعية في الآداب عام 1956.
- تأثيراته الأدبية:
- تتلمذ على يد الشاعر نايف نكد، الذي لاحظ موهبته الشعرية وشجعه على النظم.
- تأثر بعدة شعراء وكتاب بارزين في تلك الحقبة مثل إبراهيم اليازجي، سعيد عقل، فوزي المعلوف، شفيق المعلوف، وخليل مطران.
- مسيرته المهنية:
- بعد تخرجه من دار المعلمين، انصرف إلى التعليم، وتابع تخصصه في الأدب العربي بالجامعة اللبنانية.
- تأثر بالناقد الفرنسي بيكون خلال ثلاث سنوات من الدراسة، مما أثر على منهجه النقدي المقارن.
- إنتاجه الأدبي:
- كتب سلسلة “أعلام الشعر العربي القديم والفنون الأدبية” التي صدرت بين عامي 1960 و1990، تناول فيها شعراء مثل ابن الرومي وامرؤ القيس والنابغة الذبياني والحطيئة والأخطل والمتنبي.
- كتب سلسلة “الشعر العربي المعاصر” حيث درس شعراء مثل أبو شبكة، أحمد شوقي، الشابي، الأخطل الصغير، إيليا أبو ماضي، لبكي، قباني، والسياب.
- أصدر سلسلة “المذاهب الشعرية” وسلسلة “شرح دواوين” للأخطل، وأبي تمام، وجرير، وأبي نواس.
- كتب أربع روايات بينها “الدوامة” و”القصر”.
- كتب ثلاثة كتب عن شقيقه الشاعر خليل حاوي.
أكتشف معطيات النص
س: من هم الشعراء المذكورين في النص، وما هي أهم معلوماتهم؟
- بدر شاكر السياب:
- شاعر عراقي (1926-1964).
- من رواد شعر التفعيلة.
- التحق بجامعة دار المعلمين فرع اللغة العربية ثم الإنجليزية.
- نظم في الشعر العمودي ثم انتقل إلى الشعر الحر، وتطور من الرومانسية إلى الرمزية.
- خليل حاوي:
- شاعر لبناني (1919-1982).
- من أهم أعماله “رسائل الحب والحياة”.
- انتحر بعد الدمار الذي أحدثه الصهاينة في بيروت.
- عبد الوهاب البياتي:
- شاعر عراقي ولد ببغداد عام 1926 وتوفي سنة 1999.
- عمل في التعليم والصحافة واعتقل بسبب مواقفه الوطنية.
- زار عدة دول منها بيروت، سوريا، القاهرة، الاتحاد السوفيتي، أوروبا الشرقية، وإسبانيا.
- صلاح عبد الصبور:
- اسمه الحقيقي يوسف الحواتكي، ولد بالزقازيق عام 1931.
- أحد رواد حركة الشعر الحر ورموز الحداثة، وهو أيضًا مؤلف مسرحي.
- دي موسيه:
- شاعر فرنسي (1810-1857).
س: ما هي عناوين الأعمال الشعرية المذكورة في النص؟
- ضباب وبروق – إيليا الحاوي (قصيدة شعرية).
- عذاب الحلاج – عبد الوهاب البياتي (قصيدة شعرية).
- الظل والصليب – صلاح عبد الصبور (قصيدة شعرية).
س: كيف تُركِّب القصيدة المعاصرة، وما الفرق بينها وبين القصائد السابقة؟
- تركيبة القصيدة المعاصرة:
- تنمو مع تطور الشاعر وتغير حالاته النفسية والفكرية والحياتية.
- الفرق بينها وبين القصائد السابقة:
- في القصائد السابقة، كان الشعراء يميلون إلى الارتجال والوحي العرضي، بينما القصيدة المعاصرة تعكس حالة نفسية وتجارب عميقة.
س: ما هي العوامل التي تساهم في بناء القصيدة المعاصرة؟
- العوامل:
- التجارب الشخصية.
- تطور الحالة النفسية والفكرية والحياتية للشاعر.
س: كيف تتطور القصيدة المعاصرة من الداخل؟
- تتطور القصيدة داخلياً من خلال:
- معاناة الشاعر النفسية مثل الفشل، الضياع، والشعور بالتفاهة والعقم.
- النمو نحو التأمل والصراع من أجل البقاء.
- الانتهاء إلى يأس أو تجديد أو تأرجح بينهما.
س: هل المعاناة التي يعيشها الشاعر المعاصر فردية أم اجتماعية؟
- المعاناة اجتماعية وليست فردية:
- المواضيع التي تناولها الشعراء مرتبطة بالواقع الاجتماعي والسياسي للأوطان أو الأمة العربية، مما يظهر ارتباط الشعر بالواقع الاجتماعي والسياسي.
س: عم يبحث الشاعر في القصيدة المعاصرة؟ هل ينجح في ذلك؟ وما هي نتيجة ذلك على مستوى الموقف الشعري؟
- البحث:
- الشاعر يبحث عن سبل تخليص الشعوب من معاناتها.
- النتيجة:
- الشاعر لا ينجح في ذلك، وينتهي إلى الإحساس بعدم وجود خلاص للإنسان من مصيره المحتوم.
س: ما هي أمثلة معاناة الشعراء المعاصرين؟ وما القاسم المشترك بينهم؟
- تجربة السياب:
- يعاني من الحزن واليأس ويدعو للشفقة والرحمة.
- تجربة خليل حاوي:
- يعاني من الشر والبطش، مما أضعف أعصابه وأثّر على حياته.
- تجربة البياتي:
- كرّس حياته للشعر، واضطهد بسبب مواقفه.
- تجربة صلاح عبد الصبور:
- يعاني من الألم، مما يعكس حياة الضمير والكرامة الإنسانية.
- القاسم المشترك:
- الحزن والألم يجمع بين هؤلاء الشعراء.
س: ما هي الفكرة العامة للنص وأفكاره الأساسية؟
- الفكرة العامة:
- فكرة القصيدة المعاصرة.
-
أفكار النص الأساسية:
- تعريف القصيدة المعاصرة.
- مواضيع القصيدة المعاصرة.
أناقش معطيات النص
س: يرى الكاتب أن الألم والمعاناة التي يعيشها الشعراء المعاصرون هي نتيجة ماذا؟ وكيف أثبت وجهة نظره؟ وهل تشاطره هذا الرأي؟
- ج: يرى الكاتب أن الألم والمعاناة التي يعيشها الشعراء المعاصرون هي نتيجة نظرة وجودية إلى حقيقة الإنسان والقيم التي يجب تبنيها، والتناقض بين هذه النظرة وواقعهم.
- إثبات الكاتب لوجهة نظره:
- المواضيع التي تصدى لها السياب مرتبطة بواقع مرير في العراق، الجزائر، فلسطين، وبورسعيد.
- السياب يعاني ويعبر عن ذلك بالصراخ والندب، مما يعكس الشفقة والحسرة.
- خليل حاوي حين شعر بمأساة ومعاناة الشعب وصل إلى يأس وجودي، مؤمنًا بعدم وجود خلاص للإنسان من مصيره.
- هل تشاطره الرأي؟ نعم.
- الحجج غير الموجودة في النص:
- احتلال العراق من طرف الولايات المتحدة.
- تشرذم الوطن العربي.
- تخلف الوطن العربي في جميع المجالات.
- إثبات الكاتب لوجهة نظره:
س: كيف تناقش قول “دي موسي” القائل: “لا شيء يجعلنا كبارًا كالألم”؟ وما هي وجهة نظرك؟
- مناقشة القول:
- الألم يعني أن ضمير الإنسان حي، وهو مراقب لسلوكه وما يحدث حوله.
- إذا أحسسنا بآلام الآخرين، فهذا يدل على كبر نفوسنا لأننا نتجاوز ذاتيتنا ونعيش من أجل الآخرين.
- وجهة نظري:
- إذا أحس الإنسان بآلام الآخرين، شعر بقيمة وجوده في هذه الدنيا، مما يجعله يساهم في حل مشاكل الآخرين، وبالتالي يشعر بالسعادة.
س: ما هو الرابط المنطقي بين الفقرة الأولى والثانية؟ وما العلاقة الفكرية الرابطة بينهما؟ حلل.
- الرابط المنطقي:
- الرابط بين الفقرة الأولى والثانية هو حرف العطف “الفاء”.
- العلاقة الفكرية:
- في الفقرة الأولى، عرّف الكاتب فكرة القصيدة المعاصرة، وفي الفقرة الثانية، قام بشرحها.
س: كيف بنى الكاتب نصه؟ هل عن طريق توليد الأفكار الجديدة أم بإطلاق الأحكام النقدية مجملاً ثم التفصيل والتحليل؟ علل إجابتك.
- بناء النص:
- الكاتب بنى نصه عن طريق إطلاق الأحكام النقدية مجملاً، ثم قام بالتفصيل والتحليل.
- مثال: بدأ بتعريف القصيدة المعاصرة، ثم شرح موضوعاتها ومميزاتها.
س: إلى أي نمط ينتمي هذا النص؟ وما هي خصائصه المستنبطة منه؟
- النمط:
- هذا النص ينتمي إلى النمط التفسيري.
- الخصائص المستنبطة:
- تقديم معلومات غير معروفة للقارئ.
- التوسع في عرض المعلومات، مع توضيح الأسباب والنتائج.
أستخلص وأسجل
س: إلام ترد ظاهرة الألم في الشعر المعاصر؟
- ج: ترد ظاهرة الألم في الشعر المعاصر إلى الإحباطات التي شهدها العالم العربي.
س: هل ظاهرة الألم تصاحب الشاعر من بداية القصيدة إلى نهايتها؟ متى تصاحبه ومتى لا تصاحبه؟
- ج:
- تصاحبه:
- من بداية القصيدة، خاصة إذا كان الشاعر يائساً من الإنسان والحضارة.
- لا تصاحبه:
- إذا كان الشاعر مؤمناً بالبعث والتجدد.
- تصاحبه:
س: هل هذا الألم إحساس فردي أم هو ترجمة لظاهرة شعورية اجتماعية نتيجة سلسلة الإحباطات التي عرفها الشعب العربي عبر النكسات وأنواع الحرمان؟
- ج: هذا الألم هو إحساس فردي وترجمة لظاهرة شعورية اجتماعية نتيجة سلسلة الإحباطات التي عرفها الشعب العربي عبر النكسات وأنواع الحرمان.
س: ما طبيعة المعالجة الفكرية التي تناول الكاتب بها هذه الظاهرة؟
- ج: طبيعة المعالجة الفكرية التي تناول الكاتب بها هذه الظاهرة هي معالجة تأملية.