اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الإنسان الكبير للسنة 3 ثانوي علمي

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الإنسان الكبير للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

ولد الشاعر محمد الصالح باوية في المغير سنة 1930. درس الطب بعد الاستقلال، وحصل على الشهادة في بلغراد وشهادة الاختصاص من الجزائر في سنة 1979. اهتم بالشعر، وكان من بين الأوائل في الجزائر الذين كتبوا القصيدة الحرة. من دواوينه الشهيرة “أغنيات نضالية“، حيث تناول فيه القضايا الوطنية والقومية، بما في ذلك قضية الثورة الجزائرية التي يعالجها في نصوصه.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

الحقل المعجمي الذي ينتمي إلى حقل القيم:

  • القيم الإنسانية: السلام، الحب، الحياة، الابتسامة، الشوق، الإنسان.
  • القيم التاريخية: وحدنا، المصير، التاريخ، بطولات، شهيد، حدث، الطواغيت، الثورة.

الحقل الدلالي:

  • الأبكار: جمع “بكر” ويشير إلى العذراء.
  • البِكر: يشير إلى أول مولود لأبويه أو إلى أول كل شيء.
  • البكور: يشير إلى الاستعجال في الاستيقاظ باكرًا.
  • البَكَر: يعني التعجيل والإسراع.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • من المتكلم في هذا النص ومن المتلقي؟

    • المتكلم في هذا النص هو الشعب الجزائري، والمتلقي هو الإنسان الجزائري (الشاعر).
  • ما هو زمان النص ومكانه المؤطر له؟
    • زمان النص هو زمن اندلاع ثورة التحرير المباركة، ومكانه هو أرض الجزائر الطيبة.
  • ما موضوع النص؟ وما مضمونه الإجمالي؟
    • موضوع النص هو عظمة الإنسان الجزائري. ومضمونه يتحدث عن نضال الشعب الجزائري وحربه ضد قوى الظلم والطغيان، قوى الاحتلال الفرنسي.
  • ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذا النص؟ ما هي الأسس التي بنيت عليها استنتاجك؟
    • النص يصنف ضمن الشعر الحر. الأسس التي بنيت عليها استنتاجي هي: اعتماد التفعيلة بدلاً من الوزن والتخلي عن القافية.
  • إذا كان “العنوان” بنية دالة من بنيات النص فماذا فهمت من “الإنسان الكبير”?
    • فهمت من “الإنسان الكبير” أن الإنسان الجزائري كبير في طموحاته وعظيم في شخصيته، لا تنال منه يد النوائب.
  • ما الفرق بين زمن الكتابة وزمن القراءة؟
    • زمن الكتابة هو اللحظة التي يكون فيها المبدع على استعداد تام لترجمة ما يختلج في صدره من عواطف وأفكار. أما زمن القراءة، فهو اللحظة التي نرغب فيها في قراءة تلك الأفكار واسترجاع المشاعر التي صاحبت الموضوع عند كتابته.
  • الفضاء قسمان: 1) فضاء خارج نصي (الواقع) 2) فضاء عبر المتخيل الشعري. حدد الفضاءين وقدم أمثلة عن كل قسم.
    • 1) فضاء خارج النص: هو الظروف السياسية والاجتماعية المحيطة بالشاعر. مثال: “قال شعبي يوم وحدنا المصير… أنت إنسان كبير.”
    • 2) فضاء عبر المتخيل الشعري: هو ما يراه ويرغب فيه الشاعر، ويشعر به. مثال: “وبقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات.”
  • بين عنوان النص وبين مضمونه علاقة قوية. وضح ذلك بأمثلة من النص.
    • بين عنوان النص وبين مضمونه علاقة قوية، يظهر ذلك من خلال الأمثلة التالية:
      • “يزرع الكون سلاما وابتساما وبطولات شهيد.”
      • “لم تزل تنثر في الكون حكايا وهدايا عربية.”
      • “ثورة إنسانة الغلات تسقي أمنياتي.”
  • كيف يوجه الشاعر القصيدة إلى كل مسكون بالثورة الجزائرية والقضية العربية بصفة عامة؟
    • يوجه الشاعر القصيدة إلى كل مسكون بالثورة الجزائرية والقضية العربية في موقف تاريخي، وذلك في ظل تجربة الوحدة المصرية السورية خلال قمة تأجج الثورة الجزائرية. في سنة 1958، حققت الثورة الجزائرية أكبر الانتصارات الداخلية والخارجية، مما كان يثير اعتزاز كل الشعوب العربية.
  • ما هو النص (شعر حر) من حيث النوعية؟
    • النص هو شعر سياسي تحرري لأنه يتغنى بقضايا سياسية، حيث يجمع بين الإشادة ببطولات الشعب الجزائري والوحدة العربية التي كانت الشغل الشاغل في زمن نظم القصيدة.
  • ما هي أبرز خصائص فضاء النص؟

    • فضاء النص ينطلق من حقائق واقعية مثل أحداث الثورة والوحدة، كما ينطلق من قاموس الشاعر في المخيال مثل الاستعارات والرموز التي يوظفها في التعبير، وهذه تشكل أغلب النص.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • إذا كان الشعر يرسم قوامه الكلمات، إلى أي حد وفق الشاعر في رسم حقيقة الثورة الجزائرية؟

    • وفق الشاعر إلى حد بعيد في رسم حقيقة الثورة الجزائرية، لأنها لم تكن مجرد فعل بغي أو ظلم، بل كانت دفاعًا عن النفس وهدفها تحرير الأرض والإنسان.
  • لماذا يلح الشاعر على كلمات مثل الإنسانية، السلام، الحياة، والغد؟ وهل من الصدفة أن يجمع الشاعر بين الحب والحرب؟
    • يلح الشاعر على استخدام كلمات مثل الإنسانية، السلام، الحياة، والغد ليبرز أسباب الثورة الجزائرية ومميزاتها. وليس من الصدفة أن يجمع الشاعر بين الحب والحرب، لأن الحرب التي خاضها كانت من أجل تحرير وطنه المغتصب، بينما الشعب الجزائري معروف بحبه للسلام وكرهه للاعتداء والظلم.
  • كيف استُقبل النص أثناء الثورة، وكيف نستقبله اليوم؟
    • استُقبل النص أثناء الثورة بالقبول، بينما نستقبله اليوم بالاحترام والإجلال والتعظيم.
  • أن يكون الإنسان إنسانًا هو الأصعب والهم، كيف صار الشاعر إنسانًا؟
    • صار الشاعر إنسانًا لأنه زرع الكون سلامًا وابتسامة، ولأنه أضفى خلجات الإنسان على عروق عربية، ولأنه كان إنسانًا صارع من أجل ثورة إنسانة الغلات.
  • كيف يعكس معجم الشاعر طبيعة الثورة الجزائرية؟
    • يعكس معجم الشاعر طبيعة الثورة الجزائرية التي استلهمت القيم الإنسانية في مواجهة المستعمر، مثل الحب والتسامح والعدالة والتفاؤل بغد مشرق. الثورة لم تكن مجرد ثورة خبز، بل كانت الطموح لاسترجاع كرامة الإنسان، ولهذا ليس من الصدفة أن يجمع الشاعر بين قيم السلم والحرب في نصه.
  • ما هو رأي الشاعر حول ما علمته الثورة له؟

    • يرى الشاعر أن الثورة علمته قيمًا سامية وجميلة، وأصبح بفضلها إنسانًا كبيرًا، مثل غيره ممن تعلموا منها.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص أحدد بناء النص

  • إذا كانت الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل، فما هي الوظائف الثانوية لها في هذا النص؟

    • الوظائف الثانوية للغة في هذا النص تشمل التعبير عن ثقافة الشاعر اللغوية، القدرة على ترجمة الأفكار والعواطف، الدفاع عن مبادئ الثورة الجزائرية ضد المحتل الفرنسي، والتعبير عن مشاعر المجتمع الجزائري وعلاقته بالأمة العربية.
  • كيف جاءت لغة الشعر الحر في مرحلة الثورة من حيث حدة الجرس وتعكس مشاهد الحرب؟ قدم مثالًا من النص.
    • لغة الشعر الحر في مرحلة الثورة جاءت حادة الجرس وتعكس مشاهد الحرب وأجواءها. على سبيل المثال: “وبقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات”.
  • أين نجد أن مفردات النص تجاوزت معانيها القاموسية لتنقل لنا إحساسًا بنوع من الحياة؟
    • نجد ذلك في مفردات مثل: جراحي، السنابل، الشمس، الفجر، بحر، أمطار، السحب، النيران، بركان، أصنام.
  • كيف ارتبطت ظاهرة التكرار في النص بالحالة النفسية للشاعر وموقفه الذي يريد التأكيد عليه؟ ابحث عن تجليات هذه الظاهرة في النص.
    • ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر وموقفه من خلال:
      • “قال شعبي يوم وحدنا المصير” (للتوكيد)
      • “يا جراحي” (لتأكيد عمق المأساة)
      • “ينحني” (للتعبير عن الإكبار)
      • “أنا إنسان كبير” (للدلالة على الإباء والشموخ والأنفة).
  • استخرج الصور التي تعكس طابع الحرب وتلونها في النص.
    • الصور التي تعكس طابع الحرب وتلونها تشمل:
      • “من خطى طفل جريء يحمل المدفع في أرض الجزائر”
      • “فبلادي ثورة بكر .. بأرضي بسمائي بكياني تستبد”
      • “يا أنا، يا ثورتي — أنا قلب بركان جريء”
      • “بقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات”.
  • كيف تعبر الرموز اللغوية مثل “ثورة بكر”، “قلب بركان”، “أساطيل عتيقة”، “أصنام غبية”، “الفأس الكبير”، “حزمة مصلوبة” عن النص؟
    • الرموز اللغوية مثل “ثورة بكر”، “قلب بركان”، “أساطيل عتيقة”، “أصنام غبية”، “الفأس الكبير”، و”حزمة مصلوبة” تمثل بالنسبة لي المفاتيح الأساسية لفهم النص، حيث تعكس روح الثورة، القوة، والتحديات التي واجهها الشاعر.
  • حدد نمط النص، واستخرج خصائصه.

    • نمط النص هو سردي، وخصائصه هي:
      • يهدف إلى حكي قصة.
      • ينقل وضعية تتحول.
      • يصف أحداثًا مترابطة منطقيًا.
      • تدور هذه الأحداث في مدة محددة.
      • تستدعي شخوصًا بشرية.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

  • ساد الضمير المستتر في كثير من المقاطع، حدده وبين دوره في اتساق النص.

    • الضمير المستتر في المقاطع هو:
      • “يزرع” (يُقصد الشاعر)
      • “أحبس السحب” (أنتِ)
      • “توقظ” (هي)
    • دورها في اتساق النص: ساعد استعمال هذه الضمائر في ترابط النص واتساقه، مما ساهم في اكتمال المعنى وجعل النص أكثر انسجامًا.
  • في عبارة “أسكت الطير فإنا خلجة الإنسان في عروق عربية”، عين الرابط وعلى من يعود الضمير “إنا”.
    • الرابط في “أسكت الطير فإنا خلجة الإنسان في عروق عربية” هو الفاء.
    • يعود الضمير “إنا” على الثائرين الجزائريين.
  • ما دلالة أفعال الأمر الآتية: (أوقفي، احبس السحب، أطفئ النيران، اسكت الطير)؟
    • دلالة أفعال الأمر هي الالتماس، حيث يعبر الشاعر من خلالها عن طلبات ملحة تتعلق بالوضع الثوري.
  • اللغة الشعرية في هذا النص مثلت لنا طابع البيئة الطبيعية الجزائرية. إلى أي مدى وفق الشاعر في إبراز هذا الطابع؟
    • وفق الشاعر إلى حد بعيد في إبراز طابع البيئة الطبيعية الجزائرية، وذلك من خلال تعبيره عن اتحاد الجزائريين في موقف موحد لمواجهة المحتل الغاشم كما يظهر في قوله: “قال شعبي يوم وحدنا المصير”.
  • “صالح باوية لا يكتب بلغة جاهزة، ولكن بلغة تخلقها التجربة ذاتها.” ما المقصود باللغة الجاهزة، وما الفرق بينها وبين اللغة التي تنبع من التجربة؟
    • اللغة الجاهزة هي اللغة التي تكلم بها شعراء سابقون والتي تكون معروفة ومتداولة. أما اللغة التي تنبع من التجربة فهي اللغة التي يبتكرها الشاعر استنادًا إلى تجربته الشخصية ومعاناته.
  • النص الذي بين يديك صورة عاكسة لطموحات صاحبه. أين يتجلى ذلك؟
    • يتجلى ذلك في النص من خلال التعبير عن الطموحات الشخصية والوطنية للشاعر، كما يظهر في قوله:
      • “في دمي كنز السنابل”
      • “ينحني شوقا إلى صوت المناجل”
      • “ينحني للشمس للفجر إلى خلجة ثائر”.
  • حدد عناصر المنهجية التي اعتمدها الشاعر في عرضه لمعانيه.
    • المنهجية التي اعتمدها الشاعر في عرضه لمعانيه تشمل:
      • إبراز عظمة الشعب الجزائري بعد توحده وقدرته على مقاومة الاحتلال.
      • التركيز على الهوية العربية والإنسانية للشعب الجزائري.
  • للنص أبعاد إنسانية شتى، حاول الشاعر تأكيدها بأساليب متنوعة. حددها وبين أثرها على المستوى الوطني والعربي والعالمي.
    • أساليب الأبعاد الإنسانية في النص هي:
      • “يزرع الكون سلاما”
      • “ثورة إنسانة الغلات”
      • “أنا خلجة الإنسان تشدو في عروق عربية”
      • “بقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات”
      • “توقظ الأرض بفأس ولهاة”
      • “وتعيد العطر كل العطر للزهر المدمى … للحياة”
    • أثرها على المستوى الوطني: بينت الأهداف النبيلة للثورة.
    • على المستوى العربي: أظهرت ارتباط الجزائر بالوطن العربي.
    • على المستوى العالمي: بينت أن الثورة الجزائرية كانت تسعى إلى الحرية والاستقلال والسلام.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
عن ماذا تحدث الشاعر في هذا النص؟

  • حاول الشاعر في هذا النص أن يرسم لنا لوحة فنية تعكس الثورة الجزائرية من خلال قيمها الإنسانية.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى