تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الثقافة العربية للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
التعرف على صاحب النص
توفيق الحكيم هو كاتب مصري وُلد في عام 1898. حصل على شهادة في الحقوق وعمل في القضاء، قبل أن يتنقل بين عدة وظائف انتهى به المطاف بالاستقالة منها جميعاً ليتفرغ للفن والصحافة. تُوفي عام 1987، ومن أبرز أعماله: “أهل الكهف”، “عودة الروح”، “شهرزاد”، “أديب الملك”، و”يوميات نائب في الأرياف”.
أكتشف معطيات النص
-
كيف يمكن للعرب إنهاض ثقافتهم؟
- بالعمل الدؤوب والسعي للحاق بما وصلت إليه الثقافة الغربية من خلال الاستفادة من الحضارات السابقة.
- كيف استطاع الغرب في العصر الحديث النهوض بثقافته؟
- من خلال عدم إهمال ما أنتجه العقل البشري، والاستفادة من حضارات مثل الحضارة الهندية والصينية، بالإضافة إلى الثقافة العربية وشعرها.
- ما المنهج الذي يجب اتباعه لمجاراة الحضارة الغربية السائدة اليوم حسب الكاتب؟
- الاقتراح موجود في الفقرة السادسة من النص.
-
ماذا أنتج اختلاف طبائع دول الشمال عن طبائع دول الجنوب في أوروبا؟
- أنتج ثقافتين مختلفتين: اللاتينية والأنجلوساكسونية، واللتان تختلفان في الطابع والمزاج والروح.
أناقش معطيات النص
-
فيما تكمن دعوة التجديد لدى الكاتب لمسايرة الركب الحضاري؟
- تكمن في الجمع بين الحداثة وتراثنا وحسن استغلال ثقافة الآخرين، كما فعلت الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية حيث جمعت أفكار وثقافات حضارات مختلفة.
- هل توافق الكاتب عندما قال: “إن الفكر البشري ليس له حدود دولية”؟ اشرح القول.
- نعم، أوافقه الرأي، لأن الفكر البشري هو امتداد لفجر التاريخ ويتطور عبر تعاقب الحضارات وامتزاجها، حيث يكمل كل فكر حضاري الآخر.
- لماذا لم يستثن الكاتب إسهام الحضارة الإسلامية في تطور الفكر البشري؟
- لأن الحضارة الإسلامية كانت حلقة من حلقات تطور الفكر البشري والحضاري، واستفادت من الثقافات السابقة وامتزجت بها.
-
هل ينظر الغرب في ظل العولمة اليوم إلى النهضة العربية بنظرة احترام كما كان الكاتب يأمل؟ ادعم رأيك بأمثلة من الواقع العربي المعاش.
- لا أعتقد ذلك، وإن كان هناك تظاهر بالاحترام، إلا أن الغرب يحترم النهضة العربية فقط عندما تتجرد من أصالتها ومن تاريخها وانتمائها وعاداتها وتقاليدها ودينها ولغتها وقيمها الإنسانية النبيلة.
أستخلص وأسجل
-
ما هو المفهوم الذي أشار إليه النص حول الحضارة؟
- “الحضارة” هي واقع موضوعي لا يمكن لأي أمة أن تتقدم إلا على أساسه.
- ما الشرط الأساسي لتحقيق النهضة وفقاً للنص؟
- لا نهضة إلا بمعرفة استغلال ثروات الأمة الطبيعية وتجاربها المتراكمة عبر آلاف السنين وصقلها بما يتماشى مع التطور فكريًا وإنسانيًا.
- كيف تتفاعل الحضارات مع بعضها البعض وفقاً للنص؟
- كل حضارة تأخذ من غيرها وتسهر على صقل ما أخذته وبنائه بما يتماشى مع روحها وثوابتها.
-
ما هي أبرز خصائص النص؟
- الألفاظ الدقيقة العلمية واستعمال المصطلحات النقدية.
- الاعتماد على التعليل والتحليل ووسائل الإقناع والمنطق.
- الاعتماد على الأسلوب الجميل.