اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص الجرح والأمل

يمكنك الاطلاع على تحضير نص الجرح والأمل للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

  • من هي زليخة السعودي؟

  • متى وأين ولدت؟
    • ولدت في مدينة خنشلة عام 1943.
  • فيما برزت؟
    • برزت في القصة والمسرحية والمقالة النقدية والكتابات الشعرية.
  • من نشر أعمالها، وتحت أي عنوان؟
    • نشر أعمالها اتحاد الكتاب الجزائريين تحت عنوان “الآثار الأدبية الكاملة للأديبة الجزائرية زليخة السعودي” في سنة 2001.
  • متى توفيت؟

    • توفيت عام 1972.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

في مجال الألفاظ:

  • حدد معاني هذه الكلمات:
    • مقرورات: البرد
    • غياهب: جمع “غيهب”، وتعني الظلمة
    • البشع: من قبح منظره
    • تبهرها: تدهشها وتحيرها

في الحقل المعجمي:

  • حدد المجال الذي تنتمي إليه قيم النص:
    • تنتمي قيم النص إلى المجال السياسي والاجتماعي.

في الحقل الدلالي:

  • استخدم المعجم لمعرفة الفروق بين الألفاظ الآتية:
    • البهر: الإضاءة، الغلبة، الملء، البعد، الخيبة، الفخر، العجب، الكرب، الهلاك، التكليف فوق الطاقة
    • المباهرة: المفاخرة
    • الأبهران: العرقان اللذان يخرجان من القلب، ومنهما تتشعب جميع الشرايين
    • البهار: نبات طيب الرائحة

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص أكتشف معطيات النص

  • استخرج من النص شخصية فاعلة وشخصية مفعول بها، وخصائص كل منهما:

    • الشخصية الفاعلة: أحمد
      • الخصائص: شخصية تصنع الحدث القصصي.
    • الشخصية المفعول بها: ياسمينة
      • الخصائص: شخصية متأثرة بالأعمال التي قام بها أحمد.
  • انتق من النص مقاطع وصفية تسيطر عليها الحركة:
    • مقاطع وصفية تسيطر عليها الحركة:
      • “… والابتسامات تتسع فوق شفاه الأطفال وتسترسل عذبة رحيبة في أنغامهم …”
      • “إنهم يهتفون لأحمد …”
  • استخلص من النص أهم خصال المرأة السياسية والاجتماعية والثقافية:
    • أهم الخصائص:
      • خدمة الوطن
      • تربية النشء
      • المساهمة في نهضة الوطن
  • قارن بين شخصية ياسمينة وأحمد من حيث الهوية والحالة والخصائص:
    • الهوية:
      • أحمد وياسمينة يشتركان في الهوية الوطنية.
    • الحالة:
      • أحمد ثائر ومناضل.
      • ياسمينة ثابتة في مواجهة واقع فرض عليها.
    • الخصائص:
      • أحمد يريد تغيير الواقع.
      • ياسمينة لا تحرك ساكنا.
  • حدد ملامح صورة المرأة الثانية كما وردت في النص. ماذا تستنتج؟
    • ملامح المرأة الثانية:
      • تظهر كسيحة وكثيرة الكلام.
      • تبدو مهمة في سياق النص.
    • الاستنتاج:
      • يمكن استنتاج أنها ضحية واقع اجتماعي ناتج عن الاحتلال.
  • ما موقع المرأة الجزائرية ضمن سيرورة الحياة الجديدة؟
    • موقع المرأة الجزائرية:
      • أصبحت تشارك في مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
  • تنم القصة عن روح وطنية ووعي عميق بالقضايا الوطنية. وضح ذلك مع تقديم أمثلة من النص:

    • روح وطنية ووعي عميق:
      • الثورة التحريرية كانت تهدف إلى تحقيق أهداف سامية.
    • أمثلة من النص:
      • “هي لا تعلم من يكون أحمد لكنها تجده … تجده من جديد. لقد عاد القتيل اليوم، عاد في أغنيات النصر، في ابتسامات الأطفال، في عزم الرجال على بناء الغد الأفضل.”

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • بين كيف تنوع البرنامج السردي وتفاوت من حيث تعدد الشخصيات وتصارعها ومن حيث قيمة البرامج وأهميتها:

    • تعدد الشخصيات وتصارعها:
      1. التحريك: تمثل في رغبة أحمد في التغيير.
      2. الكفاءة: تجلت في قوة ياسمينة.
      3. الإنجاز: استشهاد أحمد.
      4. الجزاء: الإشادة بأحمد وتخليد ذكراه.
    • قيمة البرامج وأهميتها: تنوع البرنامج السردي يظهر من خلال كيفية تقديمه للأحداث وتفاعل الشخصيات، مما يساهم في تقديم صورة متكاملة ومؤثرة عن القصة.
  • عرف الشخصية القصصية والفرق بينها وبين الشخصية الحقيقية (الواقعية):
    • الشخصية القصصية: هي الشخصية التي يبتدعها الكاتب لتقوم بدور معين في العمل القصصي.
    • الشخصية الحقيقية (الواقعية): هي شخصية موجودة في الواقع ولها وجود فعلي خارج النص الأدبي.
  • ما المقصود باللاحقة؟ مثل لذلك من النص:

    • المقصود باللاحقة: هو ما يترتب على الأحداث الماضية.
    • مثال من النص: “رحل أحمد فيمن رحل إلى البلد الغريب الذي لا يعرفون عنه شيئاً.”

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

  • تسند إلى الشخصية القصصية عدة وظائف منها المساهمة في بناء العقدة القصصية. بين مساهمة ياسمينة في بناء النص.

    • مساهمة ياسمينة:
      1. انفعالاتها ومأساتها: ساهمت ياسمينة في بناء النص من خلال انفعالاتها ومأساتها التي عاشتها.
      2. تجاوز المحن: برغم المآسي التي مرت بها، إلا أنها تجاوزت كل المحن بفضل وعيها الوطني.
      3. فتح باب الأمل: هذا الوعي الوطني جعل الأمل ينفتح أمامها، مما يساهم في بناء العقدة القصصية.
  • عدد وظائف الوصف التي يمكن استخلاصها من هذا النص.
    • وظائف الوصف:
      1. إبراز المكان: وصف القرية والمدينة.
      2. تصوير الشخصيات: وصف أحمد، ياسمينة، ورفيقاتها، والمرأة البائسة.
  • صنف أنواع الحوار في هذا النص وبين دورها في تقدم الأحداث.
    • أنواع الحوار ودورها:
      1. الحوار الداخلي (المونولوج): تفكر ياسمينة وتسأل عن أحمد، مما يعكس تأملاتها الداخلية ويساهم في الكشف عن مشاعرها.
      2. الحوار الخارجي: مثال على الحوار الخارجي هو “وقصتك أنت ما هي؟” وهو يساعد في تقديم المعلومات وتوضيح تطورات الأحداث.
  • للوصف وظائفه اللغوية وتنظيماته. بين الوصف حسب الحيز المكاني، وحسب تنقل الشخصية القصصية. قدم أمثلة عن ذلك من النص.
    • الوصف حسب الحيز المكاني:
      1. القرية: وصفت بما فيها من مظاهر الجمال التي دمرها المحتل.
      2. المدينة: وصفت بمظاهر التشرد.
      3. أمثلة من النص:
        • “… وبعد ساعات أصبح كل شيء فيها يلتهب.”
        • “… هناك في زاوية الشارع المهجور.”
        • “… هناك وراء البحر في تلك الدنيا.”
  • التبئير: هو زاوية النظر التي ينظم من خلالها عملية القص. ما هي الزاوية الداخلية، والزاوية الخارجية، والزاوية الصفر؟
    • أنواع التبئير:
      1. الزاوية الداخلية: السارد ينحصر في حدود وجهة نظر شخصية معينة من القصة.
      2. الزاوية الخارجية: السارد يكون شاهدًا جاهلًا بحقيقة القصة التي يقصها.
      3. الزاوية الصفر: السارد عالم بكل شيء.
    • التطبيق:
      1. التبئير الداخلي: انحصار السرد في التعبير عن مأساة ياسمينة.
      2. التبئير الصفر: حرمان وقهر يولد الشعور بالأمل.
      3. التبئير الخارجي: انقطاع أخبار أحمد.
  • حدد نمط النص وأهم خصائصه.

    • نمط النص: سردي.
    • أهم خصائصه:
      1. الزمن: يشمل مؤشرات زمنية مثل الحاضر والماضي.
      2. الجمل الخبرية: تستخدم لنقل المعلومات والأحداث.
      3. أفعال الحركة: تعكس الحركة وتطور الأحداث.
      4. الأحداث الماضية: تستخدم لسرد الأحداث السابقة.
      5. المضارع: يضع القارئ داخل الأحداث الراهنة.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

  • حدد زمن التحول في هذه القصة معتمدًا على بداية الأحداث.

    • زمن التحول:
      • يحدث التحول في القصة عندما يأتي الشتاء القاسي الذي يؤدي إلى قفر القرية من كل شيء، بما في ذلك النخيل والماء والغذاء.
  • إليك هذا المقطع: “كانت ياسمينة… ياسمينة.” حاول أن تحدد مضمونه (معانيه وأفكاره) وكيفية القول (نمط الخطاب، التراكيب، المعجم البلاغي، مقصد المؤلف) ثم أبدي رأيك فيه.
    • المضمون:
      • حياة الاستقرار: يصف المقطع حياة الاستقرار التي عاشتها ياسمينة في القرية وحرصها على تربية أبنائها بعد سفر أحمد.
    • كيفية القول:
      • نمط الخطاب: يعتمد على لغة السرد.
      • التراكيب: بسيطة وسلسة.
      • المعجم البلاغي: استخدمت الكاتبة ألفاظًا مألوفة وصورًا بيانية مثل “جميلة جمال الضحى.”
      • مقصد المؤلف: تصوير الدور الاجتماعي الذي تؤديه المرأة في الحياة.
    • رأيي:
      • يعكس المقطع بوضوح دور المرأة في الاستقرار الأسري والتربية، مما يبرز جهودها وتضحياتها.
  • من الوظائف الثانوية للغة الوظيفة المرجعية التي تتحقق بالتركيز على السياق. اذكر العبارات الدالة على ذلك.
    • العبارات الدالة على الوظيفة المرجعية:
      • “بين الفينة والأخرى يلسعها سوط يمتد من كلمة عابر سبيل.”
      • “تظل واقفة مكانها كتمثال يتحدى الزمن.”
      • “يتنفس الصبح وهي في متاهاتها.”
  • هل تجد بين مضمون النص وبين العنوان علاقة قوية؟ استدل على ذلك من النص.
    • العلاقة بين العنوان والمضمون:
      • نعم، العنوان يعكس مضمون النص. يظهر ذلك في العبارة: “إنهم يهتفون لأحمد لكنها تجده… تجده من جديد، لقد عاد القتيل اليوم، عاد في أغنيات النصر، في ابتسامات الأطفال، في عزم الرجال على بناء الغد الأفضل.”
  • ماذا تمثل هذه النقاط المتتالية “….” التي تكررت في هذه القصة؟
    • تمثيل النقاط المتتالية:
      • تمثل النقاط كلامًا محذوفًا، مما يشير إلى اختصار الزمن.
  • حدد الروافد الثقافية التي اعتمدتها الكاتبة في هذا النص.

    • الروافد الثقافية:
      1. الحياة الاجتماعية للجزائريين في الريف خلال فترة الاحتلال.
      2. دور الكتّاب في المحافظة على الهوية الوطنية.
      3. انتشار البطالة.
      4. الهجرة إلى أرض المحتل وسوء المعاملة.
      5. الآثار السلبية التي خلفها الاحتلال.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

س: ماذا عالج هذا النص؟

  • عالج النص:
    • الهجرة: النص يعالج موضوع الهجرة التي فرضتها ظروف الاحتلال.
    • الآثار المأساوية: يسلط الضوء على ما نجم عن هذه الهجرة من آثار سلبية في مختلف المجالات.
    • حضور المرأة: يشير النص إلى حضور المرأة القوي، سواء كموضوع في القصة القصيرة الجزائرية أو ككاتبة لنصوصها.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى