تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص الصدمة الحضارية متى نتخطاها للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
اتعرف على صاحب النص
خالد زيادة، البالغ من العمر 60 عامًا، هو سفير لبنان لدى مصر ومندوب لبنان لدى جامعة الدول العربية. شغل عدة مناصب دبلوماسية في العاصمة الصينية بكين. وهو كاتب عربي معروف، تابع دراسته العليا في بيروت ثم في باريس.
له ثلاثية شهيرة تشمل: “يوم الجمعة يوم الأحد” (التي تُرجمت إلى خمس لغات أوروبية)، “حارات الأهل، جادات اللهو”، و”بوابات المدينة والسور الوهمي”، والتي تتناول جميعها مدينة طرابلس الساحلية في لبنان، عاصمة الشمال اللبناني.
أكتشف معطيات النص
- س: كيف تجلى تفاعل التجارب العربية الحديثة والمعاصرة مع الحضارة الغربية؟
- ج: تجلى تفاعل التجارب العربية الحديثة والمعاصرة مع الحضارة الغربية في مجالات الفكر والعلوم والتقنيات.
- س: ما الذي اقترحه الكاتب لفهم الجدل الذي عاشته الشعوب والحضارات غير الأوروبية الغربية؟
- ج: اقترح الكاتب العودة إلى مفهوم “الصدمة الحضارية” لفهم الجدل الذي عاشته الشعوب والحضارات غير الأوروبية الغربية.
- س: ما الوجه الذي أظهرته الدول الأوروبية لشعوب العالم في نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين؟
- ج: أظهرت الدول الأوروبية لشعوب العالم وجه الفاتح والمخلص والمحضر بفضل أفكار الحرية والمساواة والعدالة واحترام الفرد والليبرالية.
- س: ما الوجه الآخر لنظرية صدام الحضارات؟
- ج: الوجه الآخر لنظرية صدام الحضارات أثبت تناقضًا صارخًا بين تلك الأفكار وحقيقة التاريخ، حيث ظهرت الدول الأوروبية بالوجه الاستعماري السالب الناهب والمستعمر للشعوب الأخرى في آسيا وإفريقيا وغيرهما.
أناقش معطيات النص
- س: لماذا يقترح الكاتب العودة إلى مفهوم “الصدمة الحضارية”؟
- ج: يقترح الكاتب العودة إلى هذا المفهوم من أجل فهم حقيقة المنطلقات الفكرية الاستعمارية للغرب، التي تعتمد على نكران الآخر. يعني مفهوم الصدمة الحضارية استحالة التعايش والحوار والتلاقي مع الحضارات الأخرى، مما يستدعي ضرورة قضاء حضارة على أخرى من أجل البقاء.
- س: ماذا يعني مصطلح “الصدمة الحضارية” بالنسبة إليك؟
- ج: يعني مصطلح “الصدمة الحضارية” بالنسبة لي انبهار العرب بالحضارة الغربية، وعجزهم عن الالتحاق بها والتفوق عليها. الصدمة الحضارية هي إحساس نفسي وجسدي بالتوتر والقلق والشعور بالضياع عند الانتقال من منطقة عاش فيها شخص طوال حياته إلى منطقة تختلف تمامًا في عاداتها وتقاليدها. يصف المصطلح في علم النفس الشعور بالقلق وعدم الارتياح عند التعايش في بيئة اجتماعية مغايرة.
- س: ما الوجه الإيجابي للتفاعل مع حضارة الغرب حسب رأي الكاتب؟ هل توافقه؟ ولماذا؟
- ج: الوجه الإيجابي للتفاعل مع حضارة الغرب يتمثل في الاستفادة من إبداعاته الحضارية والتفاعل معها بشكل إيجابي. يرى الكاتب أن الثقافة العربية الحديثة قد اكتسبت أبعادًا جديدة من خلال تطوير أدوات التعبير الأدبي والفني والفكري. أوافق الكاتب بشرط أن يكون التفاعل مدروسًا وغير قائم على الانبهار والاستلاب، وأن يترافق مع تحصين ثقافي قوي، كما فعلت اليابان وماليزيا. الوجه الإيجابي يكمن أيضًا في تجنب التغريب واكتساب أبعاد حديثة تعزز الهوية دون التفريط فيها.
- س: بم تفسر تساؤل الكاتب عن ضرورة الدعوة إلى الرجوع إلى فكر رواد النهضة الأوائل؟
- ج: يفسر تساؤل الكاتب عن ضرورة الرجوع إلى فكر رواد النهضة الأوائل بشعوره بخيبة الأمل في كل مرة يواجه فيها التحديات المعاصرة. يرى أن رواد النهضة نادوا بالقطيعة مع الغرب، وهو رأي يعتبره الكاتب خطأ فادحًا، لأننا لا زلنا تابعين للغرب في العديد من المجالات. يعتقد الكاتب أن التنصل الكامل من الغرب قد يكون حكمًا بالإعدام على الذات، ولكنه يشدد على ضرورة التفاعل الإيجابي مع الغرب واكتساب مكتسباته، في الوقت نفسه الذي يتم فيه مقاومة الاستعمار وحماية السيادة.
- س: ماذا يحتاج العرب لتجاوز مقولة “الغرب غرب والشرق شرق، ولن يلتقيا”؟
- ج: يحتاج العرب إلى التخلص من الميل إلى اعتبار أنفسهم ضحايا مؤامرات دائمة، وتجاوز مقولة “الغرب غرب والشرق شرق، ولن يلتقيا” التي لا تزال تؤثر على الحاضر العربي رغم مرور أكثر من قرن على إقرارها.
أستثمر موارد النص
- س: تحت أي عنوان من أنواع المقالة يمكنك تصنيف هذا النص؟ علل إجابتك.
- ج: يمكن تصنيف هذا النص ضمن المقال السياسي الاجتماعي لأنه يتناول تأثير الحضارات بعضها على البعض الآخر، ويستعرض السياسة الغربية تجاه العالم.
- س: تحت أي نمط من أنماط النصوص يمكنك تصنيف النص بالنظر إلى طريقة عرضه؟ وضح بأدلة.
- ج: يمكن تصنيف النص في النمط التفسيري بالنظر إلى طريقة عرضه. يتضح ذلك من خلال أمثلة مثل:
- “وإذ تفترض نظرية صدام الحضارات، أن كل حضارة هي جوهر قائم بذاته لا يتبدل في عمقه وبالتالي لا يتغير…”
- “فبمقدار ما فشلت تجارب التحديث العربية، بقدر ما برز رد الفعل على الغرب وكأننا لا نزال في لحظة الصدمة الأولى.”
- ج: يمكن تصنيف النص في النمط التفسيري بالنظر إلى طريقة عرضه. يتضح ذلك من خلال أمثلة مثل:
- س: ما أهم قيم النص؟ ميز اثنتين منها مع الشرح.
- ج:
-
- القيمة التاريخية: تتجلى في تناول النص لاحتلال الغرب لبعض بلدان العالم، بما في ذلك الوطن العربي، وتأثير ذلك على تطور الحضارات.
- القيمة الفنية: يتميز النص بأسلوب علمي متأدب، مع سهولة اللغة ووضوح الفكرة، ويبتعد عن الإفراط في استخدام الصور البيانية والمحسنات البديعية.
- س: قال الكاتب : “لقد أظهر الغرب الأوربي تناقضا صارحًا بين الأفكار التي يدعو إليها. والممارسة التي قام بها إزاء شعوب العالم . توسّع في التعليق على هذه الفكرة باعتماد النمط الحجاجي له وتقديم أمثلة من الواقع.؟
- ج: في تعليقه على التناقض بين الأفكار التي يدعو إليها الغرب الأوروبي والممارسات التي ينتهجها، يسلط الكاتب الضوء على الفجوة بين النظرية والتطبيق عبر النمط الحجاجي. يدعو الغرب إلى تعزيز حرية الأفراد وحقوقهم الأساسية، ويشجع على نشر الديمقراطية والمساواة والعدالة. ومع ذلك، تتناقض هذه الدعوات بشكل صارخ مع ممارسات الغرب الفعلية. على سبيل المثال، رغم ادعاءات فرنسا بأنها جاءت لنشر الحضارة والتقدم في الجزائر، فقد فرضت نظامًا استعماريًا قمعيًا استغل موارد البلاد وأدى إلى معاناة الشعب الجزائري. كما أن غزو العراق من قبل الولايات المتحدة، الذي تم تبريره بنية نشر الديمقراطية ومحاربة الإرهاب، أسفر عن تدمير البنية التحتية للعراق وزيادة الفوضى وعدم الاستقرار. هذه الأمثلة تبرز كيف أن الممارسات الغربية على أرض الواقع تتناقض بشكل كبير مع القيم والمبادئ التي يدعي الغرب الالتزام بها، مما يعكس فجوة عميقة بين ما يُعلَن عنه وما يُمارَس فعليًا.