تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص الفراغ للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص الفراغ للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
علي أحمد هو أديب سوري وُلد عام 1930 في قرية قصابين باللاذقية. اعتمد اسم “أدونيس” منذ عام 1948، مستوحى من الشخصية الأسطورية. درس الفلسفة في جامعة دمشق وتخرج فيها عام 1954، ثم واصل دراسته في معهد الآداب الشرقية في بيروت، حيث حصل على دكتوراه الدولة. أصدر مجلة “مواقف”، وعاش فترة في فرنسا قبل أن يستقر في بيروت. حاز على جائزة ندوة الشعر العالمي، وعمل أستاذًا في الجامعة اللبنانية. من دواوينه الشعرية: “قالت الأرض”، “دليلة”، “قصائد أولى” (1957)، “أوراق في الريح”، و”أغاني مهيار”. ومن كتبه: “مقدمة للشعر العربي”، “الثابت والمتحول”، و”صدمة الحداثة”.
أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
“استكان” تعني هان وضعف، و”رصّع” تعني زيّن، و”ربانا” هو جمع لكلمتي “رابية” و”ربوة”، واللتين تدلان على المرتفع من الأرض. “أحداقه” تشير إلى ما يحيط بالأعين، و”الصميم” تعني الجوهر، بينما “تمحق” تعني تقضي على.
في الحقل المعجمي:
نجد ألفاظًا تدل على التغيير والتجدد، مثل: “ثورة في الصميم”، “جديد”، و”الغد المقبل”.
في الحقل الدلالي:
فكلمة “فَرَاغ” تعني الخلاء أو العدم. كلمة “استكان” تعني الخضوع والذل. وأخيرًا، “الثورة” تشير إلى هيجان أو اندفاع عنيف يهدف إلى تغيير جذري في الأوضاع السياسية والاجتماعية.
أكتشف معطيات النص
- س1: ما هي الدلالات التي تحملها كلمة “فراغ” في النص والعنوان؟
- ج1: كلمة “فراغ” توحي بالعدم، العجز، والخمول.
- س2: ما هي المشاهد الاجتماعية التي أنكرها الشاعر في النص؟
- ج2: أنكر الشاعر صورة المقاهي والملاهي في بلادنا العربية، صورة الإنسان الذي مل وطنه، وصورة الشخص الذي لا يرى الخير إلا إذا كان له.
- س3: هل ترى أن الشاعر يقف موقفًا تشاؤميًا أم متفائلًا؟ وهل يؤمن بإمكانية التغيير؟
- ج3: الشاعر يقف موقفًا متفائلًا ويؤمن بإمكانية التغيير الجذري من خلال ثورة في الصميم التي يمكن أن تغير الأوضاع بشكل جذري.
- س4: هل الشاعر من دعاة الإصلاح أم يدعو إلى تغيير جذري؟
- ج4: الشاعر يدعو إلى تغيير جذري في الذهنيات والأفكار وفهم الأوضاع، وهذا يظهر في النص عند بداية المقطع الثاني بقوله: “ألا ثورة في الصميم، تشيد لنا بيتنا…”.
- الشاعر يدعو إلى تغيير جذري، لأن كل شيء بات غير نافع كما يظهر في قوله: “ألا ثورة في الصميم تبدّع من أوّل”.
- استعانة الشاعر بالمعجم الطبيعي المرتبط بالأرض يعكس البعد الاجتماعي، حيث يرمز إلى ارتباط وجود الإنسان بحياته على أرضه.
- في النص، يحدث تحول حاسم حينما تنتقل القصيدة من السكون المميت إلى الحركة المحيية، وهذا يظهر في المقطع الثاني.
- تفسير هذه المفارقة: بعد أن حدد الشاعر المرض، قدم الحل.
- رسالة الشاعر تتمثل في قيادة شعبه نحو مستقبل أفضل.
أناقش معطيات النص
- س1: ما علاقة العنوان بالمحتوى الفكري والنص؟
- ج1: العنوان يرتبط بقوة بالمحتوى الفكري والموقف الشعري في النص، حيث يشير إلى الأرض العربية الخراب ويعكس الهوية والتفسير القوي للوضع الحالي.
- س2: كيف يبرز المزج بين الصورة الشعرية والتعبير المباشر في النص؟
- ج2: استخدم الشاعر بعض الصور الشعرية، مثل قوله: “وغمس باليأس أعماقه”، ولكن غالبية التعابير جاءت بأسلوب مباشر. هذا المزج يعكس رغبة الشاعر في إيصال واقع بيئتنا العربية بشكل واقعي وملموس.
- س3: ما هي دلالة تكرار كلمة “فراغ” و”ثورة” في النص؟
- ج3: تكرار كلمة “فراغ” يشير إلى جدب الأرض العربية وخرابها، ويعكس عجز الإنسان العربي وكسله. بينما توحي كلمة “ثورة” بإمكانية التغيير والثورة على هذه الأوضاع.
أحدد بناء النص
- س1: على أي نمط نصي اعتمد الشاعر في تصويره: الوصفي أم الإخباري؟ أم هما معًا؟
- ج1: الشاعر اعتمد على النمطين الوصفي والإخباري معًا؛ حيث استخدم النمط الوصفي في وصف أحوال العرب وأوضاعهم الحياتية، مستعينًا بالظروف والجمل الاسمية مثل “المقاهي والملاهي” و”فراغ زمان بلادي فراغ”. أما النمط الإخباري، فقد تجلى في استخدام الجمل الفعلية ذات الفعل الماضي مثل “غمّس”، “رصع”، و”أنكر”.
- س2: هل يظهر في النص أي نمط أمري؟ وكيف تمثل ذلك؟
- ج2: نعم، يظهر في النص نمط أمري، ويمكن ملاحظته من خلال استخدام أساليب التحضيض، مما يبرز وجود النمط الأمري.
-
س3: ما هو تحليل الصورة البيانية في العبارة “فراغ زمان بلادي فراغ”؟
- ج3: الصورة البيانية هي تشبيه بليغ حيث شبه الزمن بالفراغ، مع حذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
- ج3: الصورة البيانية هي تشبيه بليغ حيث شبه الزمن بالفراغ، مع حذف أداة التشبيه ووجه الشبه.
-
س4: ما هي الدلالات الموقفية التي توحي بها هذه الصورة البيانية؟
-
ج4: الصورة توحي بأن الشاعر غير راضٍ عن هذا الفراغ, بلاغتها تكمن في أن زمن الإنسان يبدو بلا حدود، فهو فضاء واسع خال
-
أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص
- س1: كيف ساهم تكرار لفظة “فراغ” في بناء القصيدة؟
- ج1: تكرار لفظة “فراغ” ساهم في البناء العضوي للقصيدة بجعل أفكارها منسجمة ومتآلفة.
- س2: ما هي الوحدة العضوية في القصيدة؟
- ج2: الوحدة العضوية هي العلاقة التي تربط بين أسطر القصيدة بحيث يختل المعنى إذا تم استبدال سطر بآخر.
- س3: ما هي طبيعة العلاقة الرابطة بين قسمي القصيدة؟
- ج3: العلاقة هي علاقة منطقية، حيث يعقُب تشخيص الداء تقديم الدواء.
- س4: هل تلاحظ ترابطًا بين أول وآخر سطر من القصيدة؟
- ج4: نعم، ألاحظ ترابطًا بين أول سطر وآخر سطر من القصيدة، حيث استعان الشاعر بالروابط المختلفة.
أجمل القول في تقدير النص
- س1: كيف يظهر أدونيس من خلال النص؟
- ج1: يظهر أدونيس كشاعر ذو موقف إنساني يحمل أبعادًا حضارية، حيث يعالج قضايا مجتمعية ويتفحص بعمق مشكلات الأمة العربية.
- س2: هل استطاع أدونيس من خلال النص تشخيص الداء الذي تعاني منه الأمة العربية؟ اشرح.
- ج2: نعم، استطاع أدونيس تشخيص لب الداء الذي تعاني منه الأمة العربية ووضع أنجع الدواء للتخلص من هذه الحالة المرضية، حيث قدم تحليلًا دقيقًا لمشكلات الأمة وعرض حلولاً فعالة.
- س3: استخلص بعض القيم الفنية من النص.
- ج3: يتميز الشاعر بخبرته ومراسه وذوقه الفني، وقدرته على المزج بين الموقف الشعري والصورة الشعرية، كما أظهر براعة في الجمع بين اللغة وعمق دلالتها المعنوية.