تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص المسرح في الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
س: متى وأين وُلد جميل حمداوي، وما هي مجالات اهتمامه الأكاديمية والأدبية؟
- ج: وُلد جميل حمداوي في 08-11-1963 في الناظور. هو أستاذ باحث في تخصصات متنوعة، بما في ذلك الأدبية والفنية والفكرية.
- مجالات اهتمامه:
- أدب الأطفال: مسرحًا وشعرًا وقصة ونقدًا ودراسة.
- سيميولوجية التواصل: المسرح، اللباس، اللغة.
- الفلسفة والفكر الإسلامي والعلوم الإنسانية.
- مجالات اهتمامه:
س: ما هي الجوائز التي حصل عليها؟
- ج: حصل على الجائزة الوطنية الأولى (التشجيعية) للأدب الإسلامي في دورتها الثالثة (2005) لأفضل ديوان شعري لأدب الطفل، التي أقيمت في مدينة وجدة تحت إشراف المجلس العلمي.
س: كيف يُعد هذا الشخص من حيث الإنتاج الأدبي في المغرب الشرقي؟
- ج: يُعد من أكثر الأشخاص إنتاجًا من حيث الكتب في المغرب الشرقي، حيث نشر 16 كتابًا والعديد من المقالات في شتى التخصصات.
أكتشف معطيات النص
س: كيف نشأ المسرح في المشرق العربي وما العوامل التي ساعدت على انتشاره؟
- ج: نشأ المسرح العربي في المشرق عندما عاد مارون النقاش من أوروبا (إيطاليا وفرنسا) إلى بيروت.
- العوامل التي ساعدت على انتشاره:
- الاحتكاك الثقافي مع الغرب عبر حملة نابليون بونابرت إلى مصر والشام.
- الاطلاع والتعلم من الرحلات العلمية والسياحية والسفارية.
- العوامل التي ساعدت على انتشاره:
س: واجهت نشأة المسرح العربي وتطوره ظاهرتان. ما هما وما تعريفك لهما؟
- ج:
- استنبات المسرح الغربي: تقليد واقتباس وترجمة المواضيع الغربية وتبيئتها عربيًا.
- تأصيل المسرح العربي: التوفيق بين قوالب المسرح الغربي والمضمون التراثي.
س: من بين رواد المسرح العربي المذكورين في النص، اذكر وعرف بأهم ثلاثة منهم، واذكر أهم إسهاماتهم في تطوير المسرح ونشره في الوطن العربي.
- ج:
- مارون النقاش:
- أسس مسرحًا في منزله.
- عرض أول نص درامي في تاريخ المسرح العربي الحديث وهو “البخيل” لموليير.
- أبو خليل القباني:
- أسس مسرحه الموسيقي والغنائي في سوريا.
- بدأ في تقديم عروض غنائية، تراثية وتاريخية.
- توفيق الحكيم:
- أسس المسرح التجريبي التغريبي.
- استفاد من طرائق التشخيص الدرامي الغربي وتقنياته وتياراته، ومن المدرسة الرمزية في أعماله مثل “بيجماليون”، “شهرزاد”، و”أهل الكهف”.
- مارون النقاش:
س: هل تضع الأديب توفيق الحكيم ضمن التأصيليين أم ضمن الاستنباتيين؟ علل إجابتك من النص.
- ج: توفيق الحكيم ضمن الاستنباتيين لأنه تأثر بالتيارات الغربية، خصوصًا المذهب الرمزي مثل إبسن وبرناردشو.
س: كيف ساهم يوسف إدريس في تأصيل المسرح؟
- ج: ساهم يوسف إدريس في تأصيل المسرح بإشراك المتفرجين مع الممثلين في اللعبة المسرحية، كما في مسرحية “الفرافير”.
س: ما الجديد الذي أضافه سعد الله ونوس إلى المسرح العربي؟
- ج: الجديد الذي أضافه سعد الله ونوس هو تأسيس مسرح التسييس، الذي يطرح المشاكل السياسية وهدفه حل هذه المشاكل.
أناقش معطيات النص
س: هل توافق الكاتب في أن نشأة المسرح العربي كانت في منتصف القرن التاسع عشر مع مارون النقاش؟
- ج: يذهب كثير من الدارسين إلى أن المسرح العربي عرف في الشام منذ منتصف القرن التاسع عشر، وبالتحديد في سنة 1848م. عندما عاد مارون النقاش من أوروبا إلى بيروت، أسس مسرحًا في منزله وعرض أول نص درامي في تاريخ المسرح العربي الحديث، وهو “البخيل” لموليير، مما جعله أول من استنبت فنا غربيا جديدا في التربة العربية.
س: كيف بدا المسرح العربي مسرحا استنباتيًا؟
- ج: بدأ المسرح العربي يعتمد على عدة طرائق في استنبات المسرح الغربي، منها:
- الترجمة.
- الاقتباس.
- التعريب والتمصير.
- التأليف والتجريب.
- شرح نظريات المسرح الغربي، ولاسيما نظريات الإخراج المسرحي.
- عرض المدارس المسرحية الأوروبية.
س: ما وظيفة المسرح حسب سعد الله ونوس؟ وهل أنت مع الالتزام في المسرح؟
- ج: وظيفة المسرح حسب سعد الله ونوس هي:
- توعية الطبقة البسيطة من عامة الناس.
- جعلهم يفهمون واقعهم ويعملون على تغييره.
- رأي: نعم، الالتزام في المسرح مهم لأنه يعزز الوعي الاجتماعي ويشجع على التفكير النقدي.
س: كيف زاوج الكاتب بين السرد التاريخي والموازنة النقدية؟
- ج: زاوج الكاتب في نصه بين السرد التاريخي والأسلوب النقدي من خلال:
- السرد التاريخي: لتأريخ المسرح بصفة عامة في العالم ثم تخصيص الحديث عن المسرح العربي.
- الموازنة النقدية: لتفسير وشرح الموضوع من خلال مقارنة آراء مختلفة حول معرفة العرب بالمسرح، سواء في سياق حديثهم مع الغرب أو في طرق مختلفة قبل ذلك.
أستخلص وأسجل
س: كيف نشأ المسرح العربي وتطور؟
- ج: نشأة المسرح العربي:
- نشأ المسرح العربي متأثراً بالمسرح الغربي، ثم تطور ليشمل الأصالة والتميز ومعالجة المواضيع العربية.
- في الأصل، المسرح هو نص أدبي يقدم عبر حوار لتمثيل قصة مأساوية أو هزلية ضمن إطار فني.
- يعود أصل المسرح إلى الإغريق الذين أقاموا مسارحهم في مناسبات دينية ووطنية، وتناولوا المأساة والملهاة.
- الرومان ثم الفرنسيون والإنجليز والألمان استفادوا من المسرح الإغريقي، ومن ثم أخذ العرب عنهم.
- إقبال العرب على المسرح حدث في العصر الحديث، حيث بدأ في عام 1847م عندما عاد مارون النقاش من الغرب وقدم مسرحية “البخيل” لموليير، مما جعله يساهم في استنبات الفن الغربي في التربة العربية.
- تطور المسرح العربي:
- مرحلة الاقتباس:
- بدأ المسرح العربي بالاقتباس من الأدب الأوروبي، شجع عليه إنشاء دار الأوبرا في مصر.
- اللبنانيون المهتمون بالمسرح صبغوا الأفكار الأوروبية بصبغة محلية.
- المسرحية الاجتماعية:
- تطورت على يد من درس المسرح في أوروبا، مثل جورج الأبيض الذي أنشأ مسرحاً عربياً في مصر عام 1910م وقدّم مسرحية “وليدة البيئة العربية”.
- المسرحية الواقعية:
- اتجهت إلى التعبير عن الواقع، مع التركيز على القضايا السياسية والاجتماعية والنفسية.
- مسرحيات توفيق الحكيم مثل “إيزيس” و”شهرزاد” تعكس هذا الطور.
- المسرحية الجزائرية:
- من روادها رضا حوحو الذي كتب مسرحيات مثل “عنبسة” و”بائعة الورد”.
- كاتب ياسين كتب باللغة الفرنسية مثل “الجثة المطوقة” و”الرجل ذو النعل المطاطي”.
- المسرحية الشعرية:
- ظهرت على يد أحمد شوقي الذي كتب مسرحيات مثل “مصرع كليوباترا” و”مجنون ليلى”.
- عزيز أباظة كتب مسرحيات مثل “قيس ولبنى” و”شجرة الدر”.
- مرحلة الاقتباس:
- أنواع المسرحية:
- المأساة: مسرحية درامية تنتهي دائمًا بالموت.
- الملهاة: مسرحية هزلية ذات نهاية سعيدة.
- الأوبرا: مسرحية مغناة ذات موضوع مأساوي.
- عناصر المسرحية:
- التمهيد: تقديم الشخصيات والبيئة.
- العقدة: الصراع الأساسي في الحبكة.
- الحل: النتيجة التي تصل إليها الأحداث.
- الزمان والمكان: البيئة الزمنية والمكانية للأحداث.
- الشخصيات: الممثلون الذين يقومون بالحركة المسرحية.
- اللغة: أساليب التعبير المسرحي المتعددة، مثل الحوار والملابس والأضواء.
-
أهمية المسرح:
- المسرح يلعب دورًا هامًا في تثقيف وتسلية الجماهير.
- يعكس المجتمع في ماضيه وحاضره ومستقبله.
- يحتاج إلى تخطيط، أموال، وتشجيع دائم.
- كتابة المسرح وتمثيله فن يتطلب مواهب خاصة من الأدباء والخريجين المتخصصين.