تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين
يمكنك الاطلاع على تحضير نص باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
ابن المقفع، الذي كان يُعرف بأنه من أصل فارسي، واسمه الحقيقي روزبه بن دازويه، كان في الأصل من الطوائف المجوسية، ثم أسلم وتبدل اسمه إلى عبد الله بن المقفع. نشأ في مدينة البصرة، حيث تأثر بالثقافة العربية والفارسية، وعمل ككاتب لبعض الولاة في عهدي الدولة الأموية والعباسية. قتل بأمر من الخليفة المنصور على يد سفيان بن معاوية، وذلك بتهمة الزندقة في عام 142 هـ.
كان ابن المقفع شخصية فصيحة، ذو ثقافة واسعة، متقنًا للفكر واللغة العربية والفارسية على حد سواء. قام بترجمة العديد من الكتب والرسائل الفارسية إلى العربية، من بينها “كليلة ودمنة”، و”الأدب الصغير”، و”الأدب الكبير”. وقيل أنه أضاف بعض التحسينات والتعديلات عليها، كما له الفضل الكبير في تطوير فن الإنشاء العربي.
أكتشف معطيات النص
- شهرزاد بنت الوزير، راوية القصة، ألقتها على مسامع الملك شهريار، وهي قصة تحكي عن حمامة تعاني من مشكلة في الوصول إلى عشها على قمة نخلة عالية، بسبب صعوبة الوصول إليه بدون شق الأنفس. حزنت الحمامة بسبب تهديد ثعلب ماكر يتربص بها تحت النخلة، فرمت له صغارها.
- نصحها مالك الحزين بعدم الاكتراث بتهديد الثعلب، وقال لها: “إن صعدت إليّ طرت فأكلتَ أفراخي ونجوتُ أنا”. لكن نصيحته باءت بالفشل، ولم تنفع الحمامة في شيء. فحاول الثعلب تدبير مكيدة لمالك الحزين بعدما أخبرته الحمامة بأنه صاحب النصيحة.
- أغراه بمدحه للطيور، معتبرًا أنها تستطيع ما لا تستطيعه الحيوانات البرية، حيث تستطيع وضع رأسها بين جناحيها. وعندما قام مالك الحزين بتجربة هذا الأمر، انقض عليه الثعلب وقتله.
- العبرة من هذه القصة هي جزاء من ينصح الآخرين وينسى نفسه.
أناقش معطيات النص
تحكي القصة عن حمامة نقلت عشها إلى رأس نخلة، فهددها الثعلب، فأصبحت تعطيه صغارها، ثم شكا مالك الحزين وأعطاها حلا بأن ترفض، ولكن الثعلب انتقم منه بتدبير مكيدة جعلته يضع رأسه بين عنقه فينقض عليه.
- شخصيات القصة:
- الثعلب: المكار المخادع المتظاهر بالحب، لا ييأس أبدًا في سبيل الإطاحة بفريسته.
- مالك الحزين: المحسن لكن في غباء جعله يعطي النصيحة لغيره وينسى نفسه.
- الحمامة: الطيبة لكن في غباء جعلها لا تعرف كيف تحافظ على صغارها.
- المكان: رأس النخلة (مكان ضيق)، العش (مكان ضيق)، شاطئ النهر (مكان واسع).
- الزمان: كان مبهمًا غير دقيق، حتى يبين أن الحكمة في القصة وليس في زمانها.
- الحبكة: تفاعلت أحداث القصة وتطورت إلى درجة من التعقيد، إذ بدأت القصة بمقدمة تمثلت في تصوير مشهد الحمامة مع الثعلب، ثم عقدة تمثلت في تدبير الثعلب مكيدة لمالك الحزين على شاطئ البحر، وصراع بين المحسن الناصح والماكر الخبيث، ثم حل تمثل في سذاجة الحمامة، وغرور مالك الحزين وغباؤه، وانتصار الثعلب بالمكر والدهاء.
-
البناء اللغوي للقصة:
- الاعتماد على الفعل الماضي.
- الاعتماد على الأسلوب الخبري لأنه الأنسب للسرد القصصي.
- الاعتماد على أسلوب الحوار.
- بداية القصة بلفظة “زعموا” لتدل على أنها نسيج من خيال وخرافة من بيان.
-
أهداف القصة:
- الجبن والسذاجة عار لصاحبهما.
- وجوب تقديم النصيحة للغير، لكن مع الحذر في الوقوع فيما ننصح به الغير أن يتجنبوه.
- المكر والدهاء والخبث والخداع أسلحة قد تنجح في الدنيا مع الغفل السذج.
تحليل الشخصيات والرموز:
- الحمامة ترمز إلى غريزة الأمومة وحفظ النسل وحب البقاء.
- مالك الحزين يرمز إلى فئة من الناس الذين يسدون الخير للآخرين ولا يعرفون خير أنفسهم.
- الثعلب يمثل الغدر والأنانية الغادرة التي تستحل كل حرام لتحقيق هدفه.
غاية الكاتب:
- العقل ليس فضيلة إذا استخدمه صاحبه في سبيل الشر.
- أصحاب المكر والحيلة هم الناجحون في الواقع، يحيون من فضل ما ينزلونه بالآخرين من خسائر.
الخاتمة:
- الحمامة في وداعتها ورقتها وخوفها أصيبت بالثكل، ومالك الحزين لقي مصرعه من الخير الذي أسداه لسواه، ولم يحظ ويفز إلا الثعلب وهو الأشد لؤما والأكثر غدرا.
ملاحظة:
- مالك الحزين هو طائر من طيور الماء زعموا أنه دعي بذلك لأنه لا يزال يقعد بقرب المياه ومواضع نبعها من الأنهار، فإذا نشفت يحزن على ذهابها ويبقى حزيناً، كئيباً، وربما ترك الشرب حتى يموت عطشاً، خوفاً من زيادة نقصها إذا شرب منها.
توجيه الكاتب:
- يجب أن نكون حذرين من الخطر الذي قد يتسبب فيه الآخرون.
- ينبغي علينا عدم التعرض للخطر بسبب سذاجتنا أو طيبة قلوبنا.
أستثمر النص
- الصورة البيانية: الكناية في قوله “تدرين أثرها” توضح وتبين المعنى.
- المحسن البديعي: استخدام الزيادة السلبية في قوله “تبلغن ما لا نبلغ” يعزز ويعمق المعنى.
- الجملة “عين في النص” تعبر عن أسلوب إنشائي يهدف إلى توضيح الغرض البلاغي.
- الأسلوب الإنشائي في الجملة “أرني” يهدف إلى التعجيز للتأكيد على الفعل.
- إعراب إنّكنّ تدرين :
- إنكن: “إن” حرف نصب، وتوكيد، ومصدري مشبه بالفعل، مبني على الفتح. لا محل له من الإعراب. والكافُ ضمير متصل مبني على الضم، في محل نصب، اسم إنَّ. والنونُ حرف دال على جمع الإناث، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
- تدرين : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر ” إن ”