اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص ثقافة أخرى للسنة 3 ثانوي علمي

يمكنك الاطلاع على تحضير نص ثقافة أخرى للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

زكي نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 26 ذو القعدة 1322 هـ – 12 ربيع الأول 1414 هـ / 8 سبتمبر 1993م)، كان فيلسوفًا وكاتبًا وأستاذًا جامعيًا مصريًا. من أبرز أعماله: “المنطق الوضعي” في جزأين، و”خرافة الميتافيزيقا”، و”نحو فلسفة علمية”.

حياته: ولد زكي نجيب محمود في قرية ميت الخولي عبد الله، بمركز الزرقا في محافظة دمياط، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن.

صفاته: وصف ياقوت الحموي في “معجم الأدباء” أبا حيان التوحيدي بأنه “فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة”، إذ كان توحيدي يمزج بين الفلسفة والأدب ليقدمهما بطريقة يسهل فهمها. هذا الوصف ينطبق بشكل كبير على زكي نجيب محمود، إذ تمكن من تبسيط أصعب الأفكار الفلسفية للقارئ العربي بأسلوب أدبي مشرق، وجعل الفلسفة في متناول الجميع من خلال كتاباته، فخرج بها من الكتب الأكاديمية إلى الحياة اليومية.

تعليمه: بعد تخرجه عمل في التدريس حتى عام 1943م، ثم انتقل إلى إنجلترا في بعثة دراسية، حيث حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن عام 1947م. كانت أطروحته بعنوان “الجبر الذاتي”، والتي قام تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح بترجمتها إلى العربية.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • س1: ما هي القضية التي يطرحها الكاتب؟
    • ج1: القضية التي يطرحها الكاتب هي تأثير ثقافة الغرب كما تبثها وسائل الإعلام السمعية، المرئية، والمقروءة.
  • س2: كيف نحكم على ثقافة أمة بالإيجاب أو السلب في نظر الكاتب؟
    • ج2: نحكم على ثقافة أمة بالإيجاب أو السلب من خلال العلاقات الاجتماعية والروابط المقدسة بين الأسر.
  • س3: إلى ماذا توصل الكاتب في عرضه؟
    • ج3: توصل الكاتب إلى أن لكل ثقافة قومية معاييرها الخاصة.
  • س4: على ماذا اعتمد الكاتب في حكمه؟
    • ج4: اعتمد الكاتب في حكمه على دراسات من الواقع، وبنى نظريته على أساسها.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • س1: ما رأيك في أحكام الكاتب؟ وعلى ماذا استند في هذه الأحكام؟
    • ج1: أحكام الكاتب صائبة، وقد استند فيها إلى ما تعرضه وسائل الإعلام وما عايشه.
  • س2: اعتمد الكاتب على السرد والتفسير والإخبار والحجاج. كيف مثل لكل نمط من النص؟
    • ج2:
      • السرد: “في جملة القصص”.
      • التفسير: “في مداخلات الكاتب التي اتصلت مباشرة بالقصص فهي لون من التعقيب”.
      • الحجاج: “ناسب الأحكام التي ساقها المحتجون بعد الحادثة الأولى، مثل: ‘إلان السيدة الجانية قد حوكمت… إلى غاية وهكذا وهكذا…'”

أستثمر موارد النص

أستثمر موارد النص
  • س1: كيف يحرص الإسلام على الأمومة والرفق بالحيوان بحسب النصوص الدينية؟
    • ج1:
    • حرص الإسلام على الأمومة يتجلى في قول الله تعالى: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا…” [الإسراء: 23-24].
    • أما الرفق بالحيوان، فيظهر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن المرأة التي دخلت النار بسبب قسوتها على هرة.
  • س2: ما هي الهيكلة الفكرية للنص؟
    • ج2:
      1. المقدمة: استحضار الكاتب لذكريات الأعوام الماضية وسرده لحوادث قرأها وراها في وسائل الإعلام.
      2. العرض: مقارنة الكاتب بين الثقافة الغربية والثقافة العربية وطرح مشكلة اختلاف الثقافات، مبرزاً أن اختلاف العادات والديانات والمبادئ يؤدي إلى اختلاف الثقافات.
      3. الخاتمة: الحكم على ثقافة أمة بالإيجاب أو السلب يكون تبعاً لمعاييرها الخاصة، ولا يمكن توحيد الثقافات إلا في مجالات معينة مثل العلوم.
  • س3: ما هو نمط النص وإلى أي أدب ينتمي؟
    • ج3: النص ينتمي إلى أدب المقال، ويحتوي على أنماط الحجاج، السرد، والإخبار.
  • س4: ما هي مكونات المقال؟
    • ج4: المقال يتكون من مقدمة، عرض، وخاتمة، وينقسم إلى أنواع عدة مثل المقال الاجتماعي، السياسي، الأدبي، والنقدي.
  • س5: كيف يمكن تقسيم النص إلى مقدمة، عرض، وخاتمة؟
    • ج5:
      • المقدمة: من بداية النص إلى “فماذا فيها من صور لا تحدث إلا هنا؟”
      • العرض: من “و أخذت أقلب” إلى “وبمثل هذه العزائم تبنى الحضارات”.
      • الخاتمة: من “جمعت” إلى نهاية النص.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى