تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص ثقافة الحوار للسنة 3 ثانوي آداب
يمكنك الاطلاع على تحضير نص ثقافة الحوار للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أكتشف معطيات النص
-
ماذا يقصد الكاتب عندما وصف مصطلح “الحوار” بأنه فضفاض؟
- يقصد الكاتب أن مصطلح الحوار متسع ويحتمل عدة تفسيرات.
- من أين انطلق الكاتب في شرح مفهوم الحوار: من الواقع أم من النموذج المثالي؟
- انطلق الكاتب في شرح مفهوم الحوار من الواقع.
- هل في تراثنا الحضاري نماذج مشرقة للحوار مع الآخر؟ ما النموذج الذي أورده الكاتب؟ وهل تراه مناسبًا لسياق النص؟
- نعم، في تراثنا الحضاري نماذج مشرقة للحوار مع الآخر.
- النموذج الذي أورده الكاتب هو حوار عتبة بن ربيعة مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
- نعم، هذا النموذج مناسب لسياق النص.
- نعم، في تراثنا الحضاري نماذج مشرقة للحوار مع الآخر.
- ما هو الدرس الهام الذي خرج به الكاتب من قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع عتبة بن ربيعة؟
- الدرس الهام هو الاستماع وسعة الصدر في تحمل الخصم.
-
هل يمكن لأي كان أن يحاور الغير؟ ما هي الفئة القادرة على ذلك حسب النص؟
- لا يمكن لأي كان أن يحاور الغير.
- الفئة القادرة على ذلك هي التي يتسع صدرها في تحمل المخالف، وتتأدب معه، وتعطيه منزلته التي يستحقها، وتستمع له وتتجرد من حظ النفس والانتصار لها.
- لا يمكن لأي كان أن يحاور الغير.
أناقش معطيات النص
-
هل توافق الآية الكريمة “وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” ما جاء في النص؟ اشرح.
- نعم، توافق هذه الآية الكريمة ما جاء في النص.
- لأن التعارف بين الشعوب والقبائل يؤدي إلى التعاون والتفاهم، الذي لولاه لم تكن الحياة مستمرة.
- نعم، توافق هذه الآية الكريمة ما جاء في النص.
-
هل للحوار علاقة بالتسامح الديني؟ دعم إجابتك بما تحفظ من النصوص الدينية.
- نعم، للحوار علاقة بالتسامح الديني.
- قال تعالى: “قل يا أيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون. ولا أنتم عابدون ما أعبد. ولا أنا عابد ما عبدتم. ولا أنتم عابدون ما أعبد. لكم دينكم ولي ديني.” صدق الله العظيم.
- نعم، للحوار علاقة بالتسامح الديني.
أستثمر موارد النص
عد إلى سورة مريم (الآيات 41-47) وأعرض الحوار الدائر. ثم بين إن كان يخدم قبول الآخر أم لا.
- الحوار الدائر في سورة مريم (الآيات 41-47):
- قال إبراهيم لأبيه:
- “يا أبتِ لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئًا. يا أبتِ إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك، فاتبعني أهدك صراطًا سويا. يا أبتِ لا تعبد الشيطان، إن الشيطان كان للرحمن عصيًا. يا أبتِ إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا.”
- رد أبيه:
- “أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم؟ لئن لم تنه لأرجمنك واهجرني مليًا.”
- رد إبراهيم:
- “سلام عليك، سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا.”
- صدق الله العظيم.
- قال إبراهيم لأبيه:
-
هل يخدم هذا الحوار قبول الآخر؟
- نعم، يخدم الحوار قبول الآخر.
- إبراهيم عليه السلام استخدم أسلوباً حوارياً مهذباً وعقلانياً في دعوته لأبيه، رغم معارضة أبيه وتهديده.
- إبراهيم لم يرد على الإهانة بالإهانة، بل دعا لأبيه بالسلام واستغفر له، مما يعكس تسامحًا ومرونة في التعامل مع المخالفين.
- نعم، يخدم الحوار قبول الآخر.