اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة 3 ثانوي علمي

يمكنك الاطلاع على تحضير نص ثورة الشرفاء للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

مفدي زكريا (1913م – 1977م) كان أحد أعلام الشعر الجزائري وشاعر الثورة الجزائرية الذي أشعل حماس أبطالها. نهل من ثقافة شعبه العريقة في اللغة والأدب والعلم والدين بوادي ميزاب والزيتونة. من أبرز أعماله الشعرية ديوان “اللهب المقدس” و”الإلياذة”.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

في الحقل المعجمي:

  • السفر: يُقصد به الكتاب.
    الأرزاء: تعني المصائب.
    الحجى: تشير إلى العقل.
    طافحاً: تعني فائضاً.
    السبع الشداد: ترمز إلى سنوات الثورة.

معاني كلمة “بعث”:

  • بعثه: أرسله وحده.
  • بعث بالشيء: أرسله مع غيره.
  • بعثه: أثاره وحرَّكه.
  • بعثه من نومه: أيقظه.
  • بعثه على الأمر: دفعه إلى القيام به.
  • بعث الميت: أعاده إلى الحياة بعد الموت.

مشتقات كلمة “ثورة” ومعانيها:

  • ثائر: متمرد على السلطة القائمة.
  • ثائرة: تعني ضجة.
  • الثوَّار: مصارع الثيران.
  • المُثارة: الحقل الذي زُرع وبُذر فيه البذور.
  • المثورة من الأرض: الأرض التي تحتوي على العديد من الثيران.

في الحقل الدلالي:

المصطلحات الدينية:

  • السفر
  • عصا موسى
  • تلقف النار
  • السحر
  • كلم موسى الله
  • الطور
  • السبع الشداد
  • تباركت
  • سبحان
  • الذكر
  • الفجر
  • البعث

المصطلحات الثورية:

  • حمرا
  • الثورة الكبرى
  • الشهادة
  • ساحة التحرير
  • تستقل
  • الوحدة الكبرى

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • س: كيف يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة؟

    • ج: يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة من خلال اقتباسه من ألفاظ ومعاني القرآن الكريم.
  • س: ما هي الفكرة العامة للنص؟

    • ج: الفكرة العامة للنص هي ثورة الشعب الجزائري.
  • س: ما هي الأفكار الأساسية المحددة حسب الأبيات؟
    • ج: الأفكار الأساسية هي:
      1. انطلاق الثورة الجزائرية ومدتها (الأبيات 1-5).
      2. مبادئها (الأبيات 6-7).
      3. تمجيد نوفمبر (البيت 8).
      4. تحقيق الله وعده للمجاهدين الجزائريين وصفاتهم (الأبيات 9-12).
      5. عز ومجد الجزائر (البيت 13).
  • س: كيف يظهر الشاعر في النص مستلهماً من الثورة روح التحدي والاعتزاز؟

    • ج: يظهر الشاعر في النص مستلهماً من الثورة روح التحدي والاعتزاز في قوله:
      “عبرنا على السبع الشداد نشقها
      ولم تثننا الأرزاء أن نعبر العشرا.”
  • س: أين يظهر مزيج بين الواقع التاريخي والتراث الديني في النص؟

    • ج: يظهر المزيج بين الواقع التاريخي والتراث الديني في قوله:
      “ونحن بنو الأشراف عرب طباعنا
      مقدسة لا نضمر الغش والغدرا.”
  • س: ما هي أمثلة من النص تثبت خيال الشاعر الجامح؟
    • ج: أمثلة من النص تثبت خيال الشاعر الجامح:
    • “مددنا خيوط الفجر.”
    • “سقنا سفين الوعد حمرا شراعها.”
    • “ننشر في أحلافها الرعب.”
    • “وأشربته حب الشهادة.”

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • س: بماذا تعلل سر محاولة ربط الشاعر بين ظاهرة سياسية (الثورة) وظاهرة دينية؟

    • ج: أعلل سر محاولة ربط الشاعر بين ظاهرة سياسية (الثورة) وظاهرة دينية بعمق إيمانه وقوته.
  • س: بماذا تفسر اعتبار الثورة التحريرية من مظاهر وشواهد الوجود الإلهي؟

    • ج: أفسر اعتبار الثورة التحريرية من مظاهر وشواهد الوجود الإلهي لأن الله وعد المؤمنين بالنصر، وهذا ما تحقق في الجزائر.
  • س: لماذا ربط الشاعر بين الاستقلال والوحدة، وبين العزة والمجد؟

    • ج: ربط الشاعر بين الاستقلال والوحدة لأن فرنسا كانت تريد فصل الشمال الجزائري عن جنوبه، وربط بين العزة والمجد باستقلال الجزائر ووحدتها مع الوطن العربي الكبير.
  • س: كيف كانت شخصية الشاعر مزيجاً من الوطنية الثورية والروح الدينية؟

    • ج: شخصية الشاعر مزيج من الوطنية الثورية والروح الدينية، لأنه مؤمن بأن صلاح البشرية يكون في اعتناقها الدين الإسلامي.
  • س: في أي لون شعري تصنف هذا النص؟ علل حكمك.

    • ج: أصنف هذا النص ضمن الشعر السياسي الثوري، لأنه تحدث عن مواجهة المحتل بالسلاح حتى نيل الاستقلال.
  • س: كيف زاوج الشاعر بين جلال المعنى وجمال المبنى؟

    • ج: زاوج الشاعر بين جلال المعنى وجمال المبنى من خلال حديثه عن الثورة الجزائرية ونبل الإنسان الجزائري، مستنداً في ذلك على أسلوب القرآن الكريم ومعانيه. من ذلك قوله:
      “سقنا سفين الوعد، ورنا عصا موسى، السبع الشداد، لا نضمر الغش والغدرا، سبحان من بالشعب في ليله أسرى.”

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

  • س: كيف تم استخدام النمطين الإخباري والوصفي في النص لخدمة رسالة الشاعر؟
    • ج: تم استخدام النمطين الإخباري والوصفي في النص لخدمة رسالة الشاعر عن طريق تزويد القارئ بمعلومات دقيقة حول الثورة الجزائرية (النمط الإخباري) مع تصوير أحداثها وشخصياتها بصورة حية وملونة (النمط الوصفي).
  • س: ما هي خصائص النمط الوصفي والإخباري في النص؟
    • ج: خصائص النمط الوصفي تشمل الإكثار من الخبر، النعت، الحال، واستخدام الأساليب الانفعالية مثل التعجب والتمني. أما خصائص النمط الإخباري فتشمل كثرة الشروحات والتفسيرات، واستخدام أساليب الإجابة عن أسئلة مثل: ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟
  • س: كيف تفسر صدق الخبر الوارد في البيتين 3 و4 من الناحية الفنية؟
    • ج: أفسر صدق الخبر الوارد في البيتين 3 و4 من الناحية الفنية لأنهما يصفان حادثتين تاريخيتين.
  • س: استخرج من النص مجازاً مرسلاً وحلله مبيناً أثره المعنوي والجمالي.
    • ج: المجاز المرسل في النص هو: “وكلم موسى الله في الطور خفية، وفي الأطلس الجبار كلمنا جهراً.”
      هنا، أطلق كلمة “الطور” وهو جبل عظيم، لكن الله كلم موسى في البقعة المباركة فقط من جبل الطور. العلاقة هي كلية. أثر هذا المجاز في المعنى هو توضيح وتأكيد المعنى المراد، مما يضيف عمقاً وجمالاً للنص.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

  • س: ما هي الرابطة المنطقية الواردة في البيت الأول؟
    • ج: الرابطة المنطقية في البيت الأول هي واو الاستئناف.
  • س: ما هي العلاقة بين البيت الثالث عشر والأبيات التي سبقته؟
    • ج: العلاقة بين البيت الثالث عشر والأبيات السابقة هي علاقة نتيجة بسبب.
  • س: ما هي العلاقة والرابط بين البيتين الثامن والتاسع؟
    • ج: العلاقة بين البيتين الثامن والتاسع هي علاقة تكامل، والرابط هو فاء الاستئناف.
  • س: ما هي الوظيفة الدلالية التي حققها حرف “الفاء” المكرر في البيت الثالث؟
    • ج: الوظيفة الدلالية لحرف “الفاء” المكرر في البيت الثالث هي السببية.
  • س:جدول للروابط في النص مع ذكر وظائفها الدلالية؟

الرابط

دلالته

الواو

الفاء

في

على

الباء

من

لولا

حتى

الاستئناف

السببية

الظرفية المكانية

الاستعلاء

المصاحبة

اسم موصول

الشرط

الغاية الزمانية

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
  • س: من أين استمد مفدي زكريا مادته الشعرية؟
    • ج: استمد مفدي زكريا مادته الشعرية من الثورة التحريرية ومنجزاتها، ومن معين ثقافته الأصيلة ـ خصوصاً القرآنية ـ وموروثه الثقافي الأدبي. وبفضل روحه المتوثبة التي يبعثها التحدي، استطاع أن يزاوج بين القصيدة الكلاسيكية والقصيدة المعاصرة.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى