اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص جميلة للسنة 3 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير نص جميلة للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

  • متى ولد الشاعر شفيق الكمالي؟ وأين؟

    • ولد الشاعر شفيق الكمالي في سنة 1929م في البوكمال، البلدة القريبة من الحدود السورية والمجاورة لنهر الفرات.
  • على ماذا حصل؟ وأين؟
    • حصل على الماجستير في الأدب العربي من جامعة القاهرة.
  • ما هي المناصب التي شغلها؟
    • شغل منصب وزير الشباب.
    • ثم وزير الإعلام.
    • وبعدها سفير العراق في إسبانيا.
  • اذكر مؤلفين من أعماله.
    • من أعماله ديوان “رحيل الأمطار”.
    • ومن أعماله أيضًا ديوان “تنهدات الأمير العربي”.
  • متى توفي؟ وأين؟

    • توفي في سنة 1984م تحت تأثير الصدمة، بعد أن زج به في السجن لمعارضته نظام الحكم، وقد حدث ذلك في العراق.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

معاني الألفاظ:

  • العتمة: الظلمة.
  • تفتر: تكشف عن ابتسامة.
  • قتاد: نبات شوكي.
  • الثرى: التراب الندي.
  • قرصان: من القرصنة، السطو على سفن البحر.

في الإعلام:

  • جميلة: جميلة بوحيرد، جميلة بوباش، جميلة بوعزة – ثلاث شخصيات بارزة في تاريخ الثورة الجزائرية.
  • خولة: خولة بنت الأزور الأسدي، شاعرة وشجاعة، شبيهة بخالد بن الوليد في حملاتها، وأخت ضرار. توفيت أواخر عهد عثمان (35هـ).
  • ضرار: أخو خولة.

في الحقل المعجمي:

  • الكلمات التي تنتمي إلى مجال التعذيب:
    • السجينة
    • السجان
    • الجريحة
    • السياط
    • الجلاد
    • الخنجر

في الحقل الدلالي:

  • الفُتور: لين وضعف في المفاصل.
  • الفِترة: الانكسار والضعف.
  • الفُتار: ابتداء النشوة.
  • الفِتْر: ما بين طرف السبابه والإبهام إذا فتحتهما.
  • فَتَر الشيءَ: قدره وكاله.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص أكتشف معطيات النص

س: حدد زمن كتابة هذا النص والمكان المؤطر له.

  • زمن كتابة النص هو زمن حرب التحرير الجزائرية.
  • المكان المؤطر له هو السجن.

س: من هو القارئ الافتراضي الذي تصوره الشاعر؟

  • القارئ الافتراضي الذي تصوره الشاعر هو:
    • المحتل الفرنسي.
    • الإنسان العربي.
    • الإنسان المسلم.

س: انطلق الشاعر من فضاءين، أحدهما خارج نصي والآخر عبر المتخيل الشعري. استدل على ذلك من النص.

  • الفضاء الخارج نصي:
    • “لن تموت.. فخولة”
    • “لما تزل رغم الردى نجمة”
  • الفضاء عبر المتخيل الشعري:
    • “لتشرب السياط من دمي”
    • “ليرتوي الجلاد”
    • “دروبنا قتاد”
    • “زيتوننا بنادق ونخلها رماح”

س: كيف تصور الشاعر شخصية هذه البطلة؟

  • تصور الشاعر شخصية هذه البطلة كالتالي:
    • مجاهدة جزائرية تقبع في السجن.
    • متحدية أشكال التعذيب.
    • يخافها السجان بفضل صمودها:
      • يهابها السجان.
      • يخيفه إصرار عينيها.
      • جميلة يهابها الرجال.
      • “جميلة اللبوءة الجريحة.”

س: أجرى الشاعر مقارنة بين خولة وجميلة، فيم تتمثل؟

  • أجرى الشاعر مقارنة بين خولة وجميلة كما يلي:
    • خولة خلصت أخاها من الأسر.
    • جميلة ستخلص الجزائر من الاحتلال.

س: ما دلالة الإسقاط الذي قام به الشاعر حين شبه جميلة بخولة؟

  • دلالة الإسقاط الذي قام به الشاعر حين شبه جميلة بخولة هي:
    • أن المرأة العربية شاركت أخاها في الجهاد منذ القديم ولا تزال تشارك وتصنع المعجزات.

س: ما الفكرة التي تستخلصها من هذا النص؟

  • الفكرة التي نستخلصها من هذا النص هي:
    • أن المرأة العربية ساهمت مع أخيها الرجل في استقلال الأوطان العربية، وقد نالت ما ناله من التعذيب والقتل في سبيل ذلك.

س: يذكر الشاعر في هذا النص بعض البطولات والوقائع التاريخية، ما العبرة من ذلك؟

  • العبرة من ذكر الشاعر لبعض البطولات والوقائع التاريخية هي:
    • بث الحماس في الإنسان العربي.
    • استعادة ثقته بنفسه.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

س: ما أثر استخدام اللغة التصويرية والموسيقية في الشعر على نفس القارئ؟

  • اللغة في الشعر لا تنقل المعاني بشكل مباشر بل توحي بها من خلال الطاقات التصويرية والموسيقية.
  • هذا التأثير ينعكس على القارئ حيث يتصور المعاني ويشعر بها بطرق أعمق وأكثر تأثراً.

س: كيف تعلل الموقف الإيجابي للأدباء من الثورة الجزائرية؟ دعم إجابتك بأمثلة.

  • موقف الأدباء العرب كان إيجابياً من الثورة الجزائرية لأنهم رأوا فيها تجسيداً للعرب والعروبة في مقاومة الاحتلال الغربي.
  • أمثلة على ذلك:
    • تأييد الأدباء لبطولات الثورة الجزائرية في أعمالهم الأدبية.
    • تسليط الضوء على نضال الشعب الجزائري من خلال النصوص والشعر.

س: يرى بعض النقاد أن الأدب أرقى من الحياة لأنه يقومها ويجعل منها فناً أدبياً يستهوي القراء، كيف يتحقق ذلك؟

  • الأدب أرقى من الحياة لأنه يستطيع:
    • كشف أسرار الحياة.
    • رسم الطريق الصحيح للحياة الكريمة.
    • تقديم حياة منمقة ومعالجة للفنون الأدبية التي تستهوي القراء وتثير اهتمامهم.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

س: ما هي مظاهر التجديد في هذا النص الشعري؟

  • مظاهر التجديد في النص تشمل:
    • اعتماد التفعيلة بدلاً من الوزن التقليدي.
    • توظيف الرمز “خولة” بطرق مختلفة: العضوية والموضوعية.
    • التعبير من خلال الصور الشعرية.
    • سهولة اللغة.
    • التعبير بلسان الأمة العربية في مواجهة المحتل وحضارته الزائفة.
    • إيمان الشاعر بقومية الجرح والهدف والمصير.

س: ما هي معالم تحدي “جميلة” في هذا النص؟

  • معالم تحدي “جميلة” في النص هي:
    • تفتر فوق ثغرها ابتسامة.
    • لتشرب السياط من دمي.
    • ليرتوي الجلاد.

س: ما دلالة التعبير بـ “لن” و”لما” في بداية النص؟

  • التعبير بـ “لن” يشير إلى توكيد النفي في المستقبل.
  • التعبير بـ “لما” يدل على الماضي المستمر، مما يعني أن الماضي مستمر ولن يزول.

س: كيف تنشطر القصيدة بناءً على معيار الزمن؟

  • بناءً على معيار الزمن، تنشطر القصيدة إلى:
    • بطولة خولة بنت الأزور.
    • ظهورها في شخص جميلة بوحيرد.
    • بطولة جميلة وتحديها للاستعمار.
    • أهداف جميلة.

س: ما علاقة تداول الأدباء حكايات الفارس الأسمر بالزند الأسمر لخولة وجميلة؟

  • الفارس الأسمر يشير إلى المجاهد العربي.
  • علاقة ذلك بالزند الأسمر لخولة وجميلة هي أن خولة قد جاهدت قديماً في الشام ضد الروم، وجميلة تجاهد الآن ضد الاستعمار الفرنسي الذي احتل الجزائر.

س: ما السر في اقتناع البطلة بإمكانية هزيمة العدو الغاصب؟

  • السر في اقتناعها بإمكانية هزيمته يعود إلى:
    • قوة شخصية جميلة، حيث يهابها السجان.
    • كل ما في الجزائر يحارب العدو، مثل:
      • زيتوننا بنادق ونخلها رماح.
      • خلف كل صخرة سنان.

س: على ماذا اعتمد الشاعر في حديثه عن البطلة “جميلة”؟

  • اعتمد الشاعر في حديثه عن البطلة “جميلة” على العقل والبرهان.

س: ما النمط الذي غلب على النص وما هي خصائصه؟

  • النمط الذي غلب على النص هو الوصف.
  • خصائصه تشمل:
    • منح القارئ إمكانية تمثل موضوع ما: إنسان، مكان، أو شيء.
    • يتيح رؤية خصائص الشخص أو الشيء أو المكان.
    • رسم صورة متموضعة داخل فضاء ما، مع انفصال عن الزمن.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص أتفحص الإتساق والانسجام في النص

س: ما هي الألفاظ التي تدل على قهر المكان (السجن) وإرغام الزمان (تغيير التاريخ) في النص، وما أثرها على نقل أحاسيس الشاعر؟

  • الألفاظ التي تدل على قهر المكان وإرغام الزمان هي:
    • الصمود
    • يهابها السجان
    • يخيفه إصرار عينيها
    • جميلة اللبوءة الجريحة
    • لتشرب السياط من دمي
    • ليرتوي الجلاد
  • أثر هذه الألفاظ على نقل أحاسيس الشاعر:
    • تعكس فخر الشاعر بكبرياء وصمود “جميلة”.
    • تعبر عن مدى تحديها وصمودها، مما يعكس عظمة المرأة العربية في مواجهة الصعاب.

س: ما الرابط الذي يربط بين الأسطر العشرة الأولى في النص، وما أهميته في تماسك النص؟

  • الروابط التي تربط بين الأسطر العشرة الأولى هي:
    • حروف العطف: الفاء، الواو.
    • حروف الجر: في، عن، اللام، الباء.
    • اسم الموصول: الذي.
  • أهمية هذه الروابط:
    • تجعل النص متماسكًا ومترابطًا.

س: ماذا يدل تكرار لفظة “حضارة” في النص، وما هو دورها في ترابط النص واتساقه؟

  • يدل تكرار لفظة “حضارة” على توكيد المعنى.
  • دورها في ترابط النص واتساقه:
    • تعزز من التركيز على الفارق بين حضارة المستعمر والحضارة الإسلامية، مما يساهم في تماسك النص.

س: كيف يعلق الشاعر على حضارة المستعمر وحضارة الإسلام في النص، وما رأيك في هذا التعليق؟

  • الشاعر يعلق على حضارة المستعمر بقوله:
    • حضارة القرصان
    • حضارة الخنجر
  • ويعلق على الحضارة الإسلامية بقوله:
    • حضارتي حضارة المشعل
  • رأيي في هذا التعليق:
    • الشاعر يعبر عن إيمانه بأن الحضارة الحقيقية هي التي تساهم في رفعة الإنسان، لا تلك التي تستعبده.

س: ما الترابط بين الجملتين “لتشرب السياط من دمي” و”ليرتوي الجلاد”؟

  • الترابط بين الجملتين يتمثل في:
    • الفعل “شرب” في الجملة الأولى هو نفسه الفعل “ارتوى” في الجملة الثانية.
    • كلا الفعلين يعبران عن تحدي “جميلة” لآلة التعذيب والسجان.

س: كيف حققت البطلة الوجود الزماني والفلسفي بفرعيه؟

  • تحقيق البطلة للوجود الزماني والفلسفي:
    • الوجود الزماني: بتحملها التعذيب وعدم استسلامها، مما يظهر أن الشعب الجزائري ما زال صامدًا رغم محاولات الإبادة.
    • الوجود الفلسفي: برفضها أن تكون فرنسية، حيث ترفض أن تفقد هويتها العربية رغم التعذيب.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

س: كيف يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية؟

  • يرتبط الشاعر شفيق الكمالي بالثورة الجزائرية من خلال:
    • تعبيره العميق عن دعمها وإبرازها في أعماله.
    • تقديمه للثورة كرمز للمقاومة والحرية.

س: ما هو موقف الشاعر شفيق الكمالي من الحضارة الغربية المعاصرة؟ كيف صورها ولماذا؟

  • موقفه من الحضارة الغربية المعاصرة:
    • كان موقفًا رافضًا لسلبيات هذه الحضارة.
    • صورها بأبشع الصور لأنها لم تحقق المجتمع الإنساني الذي يسوده السلم والتقدم والإخاء والعدل.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى