تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين
يمكنك الاطلاع على تحضير نص خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
س: من هو شاعرنا اليوم؟ متى ولد وأين؟
- ج: شاعرنا هو محمد أمل فهيم محارب دنقل. وُلد عام 1940م في قرية القلعة بمحافظة قنا في مصر.
س: ما هي الوظائف التي اشتغل بها؟
- ج:
- عمل موظفًا في محكمة قنا.
- عمل في مصلحة الجمارك في السويس والإسكندرية.
- اشتغل فترة بالصحافة.
- عمل مديرًا للنشر في منظمة التضامن الأفرو-آسيوية.
س: متى توفي؟ وما اسم أولى مجموعاته الشعرية؟
- ج:
- توفي عام 1983م في القاهرة.
- اسم أولى مجموعاته الشعرية هو “البكاء بين يدي زرقاء اليمامة”.
س: متى أصدرها؟
- ج: أصدرها عام 1969م.
أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
- الغد العنين: الشخص العاجز الذي لا يحمل خيرًا ولا فائدة.
- إكسير: مادة تُستخدم لتحويل الفضة أو المواد الأخرى إلى ذهب خالص.
- تميمة: خرزة كان الأعراب يضعونها على أولادهم للوقاية من العين ودفع الأرواح الشريرة.
في الحقل المعجمي:
- المفردات الدالة على الاستكانة والعجز:
- الموتى
- الغرقى
- نموت تحت الأحصنة
- المفردات الدالة على البطولة والمجد:
- البطل
- تستوقف الفارين
- ترفع الراية
- تطلق النار على جوادك
في الحقل الدلالي:
- ما هو جذر كلمة “المراهنة” وما هي معانيها؟
- جذر كلمة “المراهنة” هو الفعل “راهن”.
- معاني “راهن” (بحسب المعاجم):
- راهن على الخيل: سابقه.
- راهن على كذا: خاطره عليه.
أكتشف معطيات النص
س: ما دلالة عنوان النص “عتبته الأولى” على المضمون؟
- دلالة عنوان النص على مضمونه تتمثل في:
- العرب أحفاد صلاح الدين لم يحافظوا على الإنجازات التي حققها هذا البطل المسلم.
- ضاعت فلسطين ولم يستطيعوا استردادها كما فعل صلاح الدين في الماضي.
س: لماذا اعتبر الشاعر نصه خطابًا؟
- اعتبر الشاعر نصه خطابًا لأنه موجه إلى شخص صلاح الدين البطل المسلم.
س: ما هو المشهد التاريخي الذي رسمه الشاعر عبر هذا الخطاب؟
- المشهد التاريخي الذي تبينت معالمه هو:
- خضوع الوطن العربي لعدة احتلالات، وذلك من خلال قوله:
- “مرت خيول الترك”
- “مرت خيول الشرك”
- “مرت خيول الملك النسر”
- “مرت خيول التتر الباقين”
- خضوع الوطن العربي لعدة احتلالات، وذلك من خلال قوله:
س: ما هي المفردات الدالة على شخصية المخاطب، وما الذي تدل عليه؟
- المفردات الدالة على شخصية المخاطب هي:
- “البطل البدائي”
- “قارب الفلين”
- “ترتدي ملابس الفدائيين”
- “ترفع الراية”
- تدل هذه المفردات على شخصية صلاح الدين المجاهد في سبيل الله.
س: كيف امتزج الاقتباس بالرمز في القصيدة، وما هي أمثلته؟
- الاقتباس في القصيدة امتزج بالرمز كما يلي:
- في قوله: “جبل التوباد حياك الحيا وسقى الله ثرانا الأجنبي” مقتبس من قول أحمد شوقي: “جبل التوباد حياك الحيا وسقى الله صبانا ورعا”.
- في قوله: “وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني ـ لمجلس الأمن ـ نفسي” مقتبس من قول شوقي: “وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي”.
- فائدة هذا التوظيف تدل على تأثر الشاعر أمل دنقل واطلاعه على تجارب الشعراء السابقين.
أناقش معطيات النص
س: فيم يتمثل ارتباط الشاعر الوثيق بـ”صلاح الدين”؟
- يتمثل ارتباط الشاعر الوثيق بـ”صلاح الدين” في:
- مخاطبته وكأنه ماثل أمامه، كما يظهر في تعبيره “أنت تسترخي أخيرا، أنت في المذياع”.
- تعبيره عن تقديره لبطولات صلاح الدين، حيث يشعر به في كل حين ولا يغادره.
س: بم تفسر تكرار بعض الأفعال بتتابع (في الماضي أو المضارع) في النص؟
- تكرر بعض الأفعال بتتابع في الماضي والمضارع مثل “مرت” للتعبير عن:
- هوان وضعف الإنسان العربي.
س: هل معاني النص تقليدية أم مبتكرة؟ مثل لذلك مبرزا ملمحا أو ملمحين تضمنا نزعة التجديد.
- معاني النص مبتكرة، ومن أمثلة ذلك:
- توظيف الرمز “صلاح الدين” كالبطل المجاهد الذي حرر القدس.
- الحديث عن الاستعمار وسخرية من مجلس الأمن، مثل قوله: “وسقى الله ثرانا الأجنبي” و”نازعتني ـ لمجلس الأمن ـ نفسي”.
س: ما أهمية المدلولين الزماني والمكاني في النص؟ اشرح ذلك بتقديم أمثلة منه.
- أهمية المدلولين الزماني والمكاني في النص تتمثل في:
- الزمان: يشير إلى الحال الراهنة للأمة العربية، كما في قوله:
- “للعرب الغرقى الذين شتتهم سفن القراصنة”.
- المكان: يعبر عن الوطن العربي، كما في قوله:
- “مرت خيول الترك”
- “مرت خيول الشرك”
- “مرت خيول التتر الباقين”
- الزمان: يشير إلى الحال الراهنة للأمة العربية، كما في قوله:
أحدد بناء النص
س: كيف يقوم النص على المزاوجة بين ماضٍ مجيد وحاضر تعيس؟
- يقوم النص على المزاوجة بين:
- ماضٍ مجيد: حيث كان العرب يصدون الأعداء وينتصرون عليهم.
- حاضر تعيس: حيث لا يستطيعون رد ما اغتصب منهم، ويعانون من هوان وضعف.
س: لماذا ارتبطت الوحدة الموضوعية بالوحدة العضوية في هذا النص؟
- ارتبطت الوحدة الموضوعية بالوحدة العضوية في هذا النص لأن:
- طبيعة الموضوع تاريخية سياسية، مما يفرض التزام النص بتسلسل زمني منطقي ووحدة موضوعية مترابطة.
س: كيف تبدو العلاقة بين الموضوع والنمط في النص؟
- تبدو العلاقة بين الموضوع والنمط في أن:
- الشاعر يستحضر التاريخ العربي المجيد وبطولات صلاح الدين الذي رفع ذكر العرب في معركة حطين.
- يبرز الحالة الراهنة التي تثير الحسرة والأسى.
- لذا، فإن النمط الذي يتبعه الشاعر هو خطابي سردي.
س: ما معنى قول الشاعر في أواخر القصيدة “نقشر التفاح بالسكين”؟ ولماذا أورد هذا المعنى بهذه الصورة في ختام القصيدة؟
- معنى “نقشر التفاح بالسكين”:
- يشير إلى أن العرب أصبحوا لا يحسنون استعمال قوتهم في استرداد حقوقهم المسلوبة، بل يميلون إلى اللهو بأسلحتهم.
- سبب إيراد هذا المعنى في ختام القصيدة:
- لأن الشاعر يائس من إمكانية إصلاح حال العرب، ويستخدم هذا المعنى للتعبير عن إحباطه.
أتفحص الإتساق والانسجام في النص
س: ما سبب انتقال الشاعر من ضمير المخاطب إلى الغائب، ثم إلى ضمير المتكلمين؟
- سبب انتقال الشاعر هو:
- خاطب صلاح الدين: باستخدام ضمير المخاطب.
- وصف الحال المزرية التي تعيشها العرب: باستخدام ضمير الغائب.
- تحدث عن العرب كجزء منهم: باستخدام ضمير المتكلمين.
س: هل يعتبر هذا الانتقال عفويًا أم مقصودًا؟
- يعتبر هذا الانتقال مقصودًا.
س: ما وظيفة الرابط “الواو” في ثنايا القصيدة؟
- وظيفة الرابط “الواو” هي:
- الربط بين أجزاء الكلام.
س: ماذا يرسم الشاعر من خلال تشبيه “كالمضليين”؟
- يرسم الشاعر من خلال هذا التشبيه:
- قهر الوطن العربي عسكريًا.
س: ما العلاقة بين “أنت تسترخي أخيرًا” و”آمين”؟
- العلاقة بينهما هي:
- صلاح الدين أدى ما عليه فاسترخى “ميتًا”، وحق له الدعاء بالرحمة والمغفرة.
س: ما الدلالة النفسية التي تحملها خاتمة النص؟
- الدلالة النفسية التي تحملها خاتمة النص هي:
- حزن الشاعر وألمه ويأسه.
أجمل القول في تقدير النص
س: ماذا يمثل أمل دنقل، وبم؟
- يمثل أمل دنقل:
- مدرَّة المجددين المعاصرين في الأدب العربي.
- ساهم في مجال الشعر الحر، حيث سما بالكلمات المألوفة إلى مستوى الكلمات الرامزة ذات الدلالات المؤثرة.
س: هل نوع البحر في النص؟
- النص هو نموذج من شعر التفعيلة الذي امتزج فيه أكثر من بحر.
س: ما ملامح شخصية الشاعر من خلال القصيدة؟
- شخصية الشاعر من خلال النص:
- تنم عن ألم حاد وحزن عميق.
- عتاب شديد.
- أسقط ذلك على ذكريات وأمكنة وهيئات.