المنهاج الجزائرياللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائر

تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

ان تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني من ضمن الاسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك يسرنا في منصة تعليمي ان نكون اول من يستعرض لكم تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية في المناهج الجزائرية.

تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات

يندرج سؤال تحضير نص زراعة الفضاء بالنباتات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني ضمن المناهج الجزائرية قسم السنة الاولى متوسط الجيل الثاني مادة اللغة العربية , لذلك نسعى دائما في منصة تعليمي الى توفير الحلول والدروس التي بدورها تساهم في تطوير مستوى الطلاب لجميع المستويات الدراسية .
 

نص فهم المنطوق زراعة الفضاء بالنباتات

فِي بَعَثَاتِ رُوَّادِ الفَضَاءِ في المُسْتَقْبَلِ القريبِ خَاِرجَ مَدَارِ الأَرْضَ، سَوْفَ يَكُونَ مِن الضرورِيِّ زَرَاعَة المَحَاصِيلِ الغِذَائِيَّةِ فَرِحْلَةٌ فَضَائِيَّةٌ إلى كَوْكَبِ المَرِّيخِ قَدْ تَسْتَغْرِقُ عَامًا على الأَقَلِّ، سَيَكُونُ مِنَ الصَّعْبِ مَعَهَا حَمْلُ احتيَاجَاتِهِم مِنَ الطَعَاِم التِي تَكْفِيهِم لِمِثْلِ تِلْكَ الفَترَاتِ الطَّوِيلَةِ لِذَلِكَ فَسَوْفَ تَتِمُّ زِرَاعَةُ الْمَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّة على مَتن المَرْكَبَاتِ الفَضَائِيَّةِ وعلى سَطْحِ القَمَر وَاْلكَوَاكِبِ.وَنَقُولُ إِنَّ ذِلَك سَيَتِّمُ في المُسْتَقْبَلِ القَرِيبِ لِلْغَايَةِ، لِأنَّهُ مُنْذُ حَوَالِي عَشرَةِ أَعْوَامٍ وَحَتَّى الآنَ تَمَّ اخْتِبَارُ زِرَاعَةِ النَّبَاتَاتِ بِاْلفِعْلِ في مَحَطَّةِ الفَضَاءِ الدَّوْلِيَّةِ، والْيوم، وَبِدَاخِلِ غُرْفَةٍ مُجَهَّزَةٍ تُسَمَّى «لادَاَ »، تَمَّ تَطْوِيرُهَا في مُخْتَبرَاتٍ فَضَائِيَّةٍ أَمْرِيكيّة وَرُوسيّة،ٍ تَّمتْ زِرَاعَةُ عَدَدٍ مِنَ المَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ مثل القَمْحِ والبَازلَاء ، الّتي نَمتْ في الفَضَاءِ دُونَ أيِّ آثَارٍ جَانِبِيَّةٍ مَلْحُوظَةٍ. كَما تَّمت تَجْرِبَةُ زِرَاعَةِ بَعْضِ النَّبَاتَاتِ على سَطْحِ اْلقَمَرِ، وَكَوْكَبِ المَرِّيخِ بِتِقْنِيَّةِ الزِّرَاعَةِ المَائِيَّةِ، وتكُونُ النَّبَاتَاتُ قَادِرَةً على النُّمُوِّ مِنْ دُونِ تُرْبَةٍ حيثُ يَتِمُّ تَزْويدُهَا بالمَاءِ والعَنَاصِر الغِذَائِيَّة اللاَّزِمَة لَهَا في صُورَةِ سَائِلَةٍ، (تَمامًا كَماَ نَفْعَلُ حِينَ نَضَعُ وَرْدَةً في كُوبٍ مُمْتَلِئٍ بالمَاءِ)، وَمِنَ السَّهْلِ أَنْ تَحْصلَ تِلْكَ النّباتاتُ على مَا تَحْتَاجُهُ مِنْ أَشِعَّةِ الشَّمْسِ، التي تَصِلُ إلى جَمِيعِ أَنْحَاءِ كَوْنِنَا الوَاسِعِ.على مُسْتَوَى المرّيخ يُوجَد غلافٌ جُوِّيٌّ يُوفِّرُ حِمَايَةً كافيَّةً لِتِلْكَ النَّباتَاتِ، وبالإضَافَةِ لِلْحِمَايةِ فسوفَ نَقُومُ بِتَوْلِيدَ غَازِ الأُكْسِجِين اللاّزِمِ لِلْحَيَاةِ (نَحْنُ نَعْرفُ أَنَّ النَّبَاتَاتِ بِشَكْلٍ عَامٍ تَتَغَذَّى بِطَرِيقَةٍ عَكْسِيَّةٍ لِلْإنْسَان، أَيْ أنّها تْمتَصُّ ثَانِي أُكْسِيد الكَرْبُون وتَبُثّ غازَ الأُكْسِجِين)، وَبِذَلك تَكُونُ بَدِيلاً مُنَاسِبًا لِتِلْكَ المُعِدَّاتِ والآلاتِ التِّي تُسْتَخْدَمُ في تَوْلِيدِ الأُكْسِيجِين بِطَرِيقَةٍ مِيكَانِيكِيَّةٍ، وعَلَيْه يْمكِنُ بِنَاءُ المستعمراتِ الفضائيّةِ دُونَ الحَاجَةِ إلى الانْتِقَالِ بكلِّ تِلْكَ المًعِدَّاتِ إلى الفَضَاءِ.وَأَيًّا كَانَ شَكْلُ المَزَارِعِ الفَضَائِيَّةِ في المُسْتَقْبَلِ فإِنَّهَا سَوْفَ تَكُونُ جُزْءًا لا يتجزَّأُ مِنْ بَرَامِج اسْتِكْشَافِ الفَضَاء التِّي سَتُصْبِحُ بِلاَ قِيمْةٍ دُونَ تَوْفِيرِ مَصْدَرٍ لِلْغِذَاءِ المتجَدِّدِ كالّذِي تُقَدِّمُهُ المَزَارِعُ الفَضَائِيَّةُ.
د.مُنى فوزي- العربيّ الصّغير، العدد: 256 يناير 2014

أسئلة الفهم

  • س: ما القضيّة الّتي يعالجها النّصّ؟ ج: زراعة الفضاء.
  • س: لماذا يفكّر العلماء في زراعة الفضاء؟ ج: لتلبية حاجيّات روّاد الفضاء من الأوكسجين والغذاء وتوفيرها بشكل طبيعيّ خلال رحلاتهم الفضائيّة الطّويلة.
  • س: هل تمّ إجراء بعض التّجارب لإنجاح هذه الزّراعات؟ ج: نعم.
  • س: كيف وأين تمّ ذلك؟ ج: تمّ ذلك من خلال توفير شروط زراعة النّبات وتوفير ما يحتاجه لضمان نموّه، وقد جرّبت في غرفة مجهّزة بمحطّة الفضاء الدّوليّة، وكانت هناك تجربة أيضًا لبعض النّباتات على سطح القمر وكوكب المرّيخ بواسطة تقنية الزّراعة المائيّة.
  • س: ما المقصود بتقنية الزّراعة المائيّة؟ ج: زراعة النّبات دون تربة، ويتمّ تزويد النّباتات بالماء والعناصر الغذائيّة في صورة سائلة.
  • س: ما أهمّيّة زراعة هذه النّباتات؟ ج: توفير الأوكسيجين الطّبيعيّ للإنسان إضافة إلى الغذاء، وبالتالي تصبح بديلا لمعدّات توليد الأوكسيجين.

شرح المفردات

  • روّاد : ج م رائد : الدّليل المرشد القائد
  • مدار الأرض : موضع دورانها
  • تستغرق : تدوم
  • على متن : على ظهر
  • تولّد : تنتج
  • البازلّاء : الفاصولياء [اللوبيا]
  • بديل : عوض .

الفكرة العامة

تسليط الضوء على أهمية توقع العلماء لزراعة النباتات وضرورة استمرار حياتها خلال رحلات الفضاء كمسألة حيوية يجب مراعاتها.

الأفكار الأساسية

  1. تفكير العلماء في توفير الغذاء الطّبيعيّ لروّاد الفضاء في رحلاتهم:

    • التركيز على الحاجة الملحة لتأمين وسيلة لتوفير الغذاء للمسافرين في رحلات الفضاء.
    • التحديات التي تواجه العلماء في تلبية حاجيات الروّاد من الغذاء والأوكسجين أثناء رحلاتهم الطويلة.
  2. أهم التّجارب والتّقنيّات لإنجاح زراعة الفضاء:
    • تقديم نظرة على التجارب التي تمت لضمان نجاح زراعة النباتات في الفضاء.
    • استعراض التقنيات المستخدمة، مثل زراعة النباتات دون تربة واستخدام تقنية الزراعة المائية.
  3. فوائد زراعة الفضاء:

    • تسليط الضوء على أهمية زراعة الفضاء في توفير الغذاء والأوكسجين لروّاد الفضاء.
    • تأكيد دور زراعة الفضاء كوسيلة حيوية لتحقيق الاستدامة في البيئة الفضائية.

المغزى العام من النص

النص يبرز مفهوم “الحاجة أم الاختراع”، حيث يوضح أنه بفضل العلم يمكن تحقيق المستحيل وتذليل العقبات، وذلك من خلال توقع العلماء لاحتياجات رواد الفضاء وابتكار حلول لتلبية هذه الاحتياجات في رحلاتهم الفضائية.

تلخيص نص زراعة الفضاء بالنباتات

يتحدث النص عن ضرورة زراعة المحاصيل الغذائية في رحلات الفضاء المستقبلية، خارج مدار الأرض. يشير إلى أن رحلة فضائية إلى كوكب المريخ قد تحتاج إلى عام على الأقل، ومع صعوبة حمل احتياجات الطعام لفترات طويلة، يتم التفكير في زراعة المحاصيل الزراعية داخل المركبات الفضائية وعلى سطح القمر وكواكب أخرى. يشير إلى أن تجارب زراعة النباتات في الفضاء تمت بنجاح في محطة الفضاء الدولية، وتم تجربة زراعة بعض النباتات على سطح القمر وكوكب المريخ باستخدام تقنية الزراعة المائية. يبرز أهمية زراعة الفضاء في توفير الأوكسجين والغذاء لروّاد الفضاء، مما يسهم في تحقيق الاستدامة في البيئة الفضائية، ويفتح الباب أمام بناء مستعمرات فضائية دون الحاجة إلى معدات توليد الأوكسجين بطرق ميكانيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى