تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص في مدح الرسول للسنة 3 ثانوي آداب
يمكنك الاطلاع على تحضير نص في مدح الرسول للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
شرف الدين محمد البوصيري وُلد في مصر عام 608 هـ، وعاصر أحداثًا هامة أثرت على الأمة العربية، منها غزو المغول. تميز بمهارته في الكتابة واشتهر بقصائد المديح الديني، وأشهرها قصيدة “البردة” التي يبدأ مطلعها ببيت: “أمن تذكر جيران بذي سلم”. وقد تناولها العديد من الشراح والمُعارضين. كذلك كتب قصيدة “الهمزية” التي يبدأ مطلعها ببيت: “كيف ترقى رقيك الأنبياء”. توفي البوصيري عام 696 هـ.
أثري رصيدي اللغوي
في معاني الألفاظ:
- السنا: الضوء.
- السناء: الرفعة.
- الإضاء: جمعها أضاة، وهي الغدير.
- اليتيمة العصماء: اللؤلؤة الفريدة.
- الهوينا: التؤدة والرفق.
- الإغفاء: النوم الخفيف.
- مقسط: عادل.
في الحقل المعجمي:
- ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخُلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخلقية: رحمة، عزم، حزم، وقار، عصمة، حياء.
- ما هي الألفاظ الدالة على الصفات الخَلقية في النص؟ من الألفاظ الدالة على الصفات الخَلقية: ضحكه التبسم، مشيه الهوينا، نومه الإغفاء.
في الحقل الدلالي:
- عد إلى المعجم وتعرف على معاني “عصم”:
- عَصَمَ يَعْصِمُ: اكتسب، منع، ووقى.
- العَصْمُ: الإمساك.
- الاعتصام: الاستمساك، كما في قوله تعالى: {لا عاصم اليوم من أمر الله} أي لا شيء يحمي أو يمنع منه.
- الاعتصام: التمسك بشيء، كما في قوله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً}.
- استعصم: استمسك وطلب ما يحميه من ارتكاب الفاحشة.
- العصام: ما يُشَدُّ به.
- عصمة الأنبياء: حفظ الله لهم أولًا بما خصهم به من صفاء الجوهر، ثم بما منحهم من الفضائل الجسمية والنفسية، ثم بالنصرة وتثبيت أقدامهم، ثم بإنزال السكينة عليهم وحفظ قلوبهم وتوفيقهم، كما في قوله تعالى: {والله يعصمك من الناس}.
أكتشف معطيات النص
-
ما مكانة النبي – صلى الله عليه وسلم – من باقي الأنبياء والرسل؟
- مكانة النبي تفوق قدرًا ارتفاع السماء.
- تسمو على جميع الرسل والأنبياء قيمة وشأنًا.
- أرسله الله إلى الناس كافة.
- ختم به الله الرسل والأنبياء.
- أعطاه الشفاعة العظمى وحده يوم القيامة.
- ما البيت الذي يشير إلى أنه جمع كل مكارم الأخلاق؟
- البيت السابع.
- أين تتجلى صفة التسامح في شخص النبي – صلى الله عليه وسلم؟
- تتجلى في حلمه وصبره الطويل على أذى قومه.
- تتجلى في رأفته بهم.
- تتجلى في دعائه لهم بالهداية والتوفيق.
- كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يردد قوله المأثور: “اللّهم اهد قومي فإنّهم لا يعلمون”.
- أين تتجلى صفة التواضع في شخص النبي – صلى الله عليه وسلم؟
- تتجلى في اللين والرفق الذي عرف به الرسول – صلى الله عليه وسلم.
-
ما هي الفكرة العامة للنص؟
- خصال الرسول – صلى الله عليه وسلم – ومنزلته الرفيعة.
أناقش معطيات النص
-
ما الهدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النص؟
- مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم.
- إبراز مكانته الرفيعة.
- الإشادة بصفاته وخصاله.
- دعوة الناس إلى الاقتداء بسيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم.
- هل تحفظ أبياتًا في مدح الرسول لشاعر آخر؟ اذكرها وبين أيهما الأقوى عبارة: أبيات هذه القصيدة أم التي تحفظها؟
- من شعراء المديح النبوي: حسان بن ثابت، الكميت بن يزيد.
- قارن بين الأبيات المحفوظة وأبيات القصيدة لتحديد الأقوى في العبارة.
- هل ترى في مقارنة الرسول بباقي الأنبياء وباقي الخلق ما يخدم المدح؟ وضّح.
- نعم، المقارنة تخدم الموضوع.
- الله منح الرسول علمًا غزيرًا لم يعطه لأحد من البشر.
- هدى به أمة بأكملها.
- أنزل عليه القرآن الكريم، الذي كان سببًا في تقدم المسلمين عندما تمسكوا به.
- هذا يميز الرسول عن باقي الأنبياء والبشر.
- هل وصل الشاعر إلى إقناعنا بأنّ محمدًا أفضل المخلوقات؟ علل.
- نعم، استطاع الشاعر إقناعنا بذلك.
- ركز على صفات الرسول الحسية والمعنوية.
- أمتعنا بمديح في ذات الرسول وصفاته.
- بيّن كمال الرسول خَلقًا وخُلقًا.
- أظهر كيف حوى الرسول جميع معاني الفضيلة.
- هل تفاعل الشاعر عاطفيًا مع ما قاله في النص؟ وضح.
- نعم، الشاعر تفاعل عاطفيًا.
- مزج بين الوصف وإحساسه الذاتي.
- يتجلى ذلك في قوله: “كيف ترقى رقيّك الأنبياء”، “لا تقس بالنبي في الفضل خَلقًا”، “اليتيمة العصماء”، “الشمس”.
-
وظف الشاعر كثيرًا من ألوان البيان، ما الصورة البارزة في النص وأين تكمن بلاغتها مع التمثيل؟
- الصورة البارزة في النص هي التشبيه.
- تكمن بلاغتها في توضيح المعنى وتجليته.
- مثال: “أنت مصباح كل فضل”، “كأنه الشمس رفعة وضياء”.
أحدد بناء النص
-
ما الغرض من مزج الشاعر بين الخبر والإنشاء؟
- الغرض هو المدح.
- التعبير عن تفاعل الشاعر مع موضوعه.
- الإعجاب الشديد بخصال النبي – صلى الله عليه وسلم – التي تميزه عن باقي الناس.
- ما هي أمثلة الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الشريف في النص وما أثرها البلاغي؟
- أمثلة:
- “مشيه الهوينا”.
- “جهلت عليه قومه فأغضى”.
- الاقتباس من قوله تعالى: {وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى ٱلْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ ٱلْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}.
- الأثر البلاغي:
- تجميل الأسلوب.
- تعزيز المعنى الديني.
- إضفاء روحانية على النص.
- أمثلة:
- اذكر ثلاث صفات صريحة وثلاث صفات مكناة وصف بها الشاعر محمدا – صلى الله عليه وسلم.
- الصفات الصريحة:
- معجز القول والفعال.
- كريم الخلق.
- مقسط.
- الصفات المكناة:
- ضحكه التبسم.
- مشيه الهوينا.
- نومه الإغفاء.
- الصفات الصريحة:
-
ما النمط الغالب في النص مع التعليل؟
- النمط الغالب هو النمط الوصفي.
- التعليل: لأن الشاعر يعدد صفات النبي – صلى الله عليه وسلم – ويصفها بالتفصيل.
أتفحص الإتساق والانسجام في النص
-
ما دلالة تحول الشاعر من ضمير المخاطب إلى ضمير الغائب في النص؟
- الانتقال من مدح الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى الحديث عن مكانته.
- الانتقال إلى وصف صفاته الحسية.
- الانتقال إلى وصف صفاته المعنوية.
- هل اعتمد الشاعر على وحدة البيت أم وحدة الموضوع في هذه القصيدة؟ علل.
- اعتمد الشاعر على وحدة البيت.
- الأبيات غير متماسكة.
- يمكن التقديم والتأخير فيها دون تأثير في المعنى.
- يمكن حذف بعضها دون التأثير في المعنى الكلي.
-
ما هو البيت الذي توجه فيه الشاعر إلى المتلقي؟ وما كان غرضه؟
- الشاعر توجه إلى المتلقي في البيت 15.
- استخدم النهي للإشارة إلى استحالة مقارنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – بغيره في علو الشرف والمكانة.
أجمل القول في تقدير النص
-
بم يمتاز شعر البوصيري؟
- الرصانة في الأسلوب.
- الجزالة في التعبير.
- حسن استعمال البديع.
- التركيز على المدائح النبوية.
-
ما قيمة هذه القصيدة فنياً؟
- تحتوي على معاني دينية وخلقية.
- تتميز برصيد لغوي غني.
- تتمتع بجمال فني واضح.