اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية

تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني  إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص قصة الألعاب الرياضية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

الوضعية الإشكالية

  • نسمع في المحافل الرياضية الدولية أسماء رياضات كالمصارعة الإغريقية والماراثون اليوناني. لماذا تم اسناد هذه الرياضات إلى هذه الأماكن؟
  • الإجابة: يُسند اسم هذه الرياضات إلى هذه الأماكن لأنها نشأت فيها، ولكن يظهر أن الإغريق، على الرغم من أنهم حضارة قديمة جداً، كان لديهم اهتمام مبكر بالرياضة أيضاً. يُظهر نص اليوم هذه الفكرة.

نص فهم المنطوق قصة الألعاب الرياضية

إِذَا دَرَسْنَا تَارِيخَ الشُّعوبِ الْأولَى ، تَبَيّن أَنَّ نَشَاطَها الأساسيّ كَانَ مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ ؛ كَما يتَّضِحُ أَنَّ هَذِهِ الشُّعوبَ مَارَسَتْ بَعْضَ الأنشطة الْبَدَنِيَّةِ ، للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها . وَقَد يُعْتَبر الرّقْصُ مِنْ أَبْرَزِ هَذِهِ النَّواحِي التّعْبيريّةِ .

وَكَانَتْ بَعْضُ هذه الرَّقَصَاتِ تُؤَدّى في الْحَفَلات الدّينِيّةِ وَأُخْرى تُؤَدّى لِلْحَرْبِ وَلِلنّصر، وَأُخْرى لاَ غَايَةَ لها سِوى الْمَرَحِ واللّهْوِ والتّْرويجِ . وَإِضَافةً إِلى الرّقْصِ ظَهَرَت بَعْضُ الألوان الأخرى مِنَ النَّشَاطِ الْبدَائيّ عِنْدَ الشّعُوبِ الْأولَى ، مِثْلَ سِبَاقَاتِ الْجَري والْمُصَارَعَةِ واسْتِخْدَامِ الأقواس والْحِرَابِ ، والْمُلاَكَمَةِ ، والتّسَلُّقِ ، والرِّمَايَةِ ،والسِّبَاحَةِ ، وَبَعْضِ أَلْعَابَ الْكُرَةِ .

وَقَدْ ظَهَرَتْ في نُقوشِ مَقَابِرِ قُدَمَاء الْمِصْرِييّنَ ، صُوَرٌ وَرُسُومٌ مُتَعَدّدةٌ على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ ، ووَلَعَهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنيّ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعِصيّ ، وَاسْتَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَال .

وَتَرْجعُ التّْربِيَةُ الرِّياضِيَّةُ الْحَدِيثَةُ في مَبَادِئها إلى الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّْربِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ ، الّتِي تَهْدِفُ إلى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي ، لِكي يُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ . واعْتَبرَوا وِحْدَة الإنْسَانِ أَنْ تكونَ مُثلّثًا مُتَسَاوِي الأضْلاعِ ، قاعِدَتُهُ الْجِسْمُ وَضِلْعَاهُ يَمثّلانِ الرُّوحَ وَالْعَقْلَ.

مِنْ ذَلِكَ نَرَى أَنَّ التّْربِيَةَ الرِّياضِيَّةَ الإِغْرِيقيَّةَ ، كَانَتْ عَامِلا هَامًّا في لِيَاقَةِ الشّعْبِ وَحَيَوِيَّتِهِ ، اتّخَذَها وَسِيلَةً لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ ، وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَتَرْبِيَةِ الْقِوَامِ الرّشِيقِ ، وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلق الْكَرِيم .

أحمد القصاب

اسئلة فهم النص

  • بم اهتمّت الشعوب الأولى؟

    • ج: كان اهتمامها مُنْصبًّا على الْكِفَاحِ بَحْثًا عَنِ الطَّعَامِ.
  • وَهَلْ مَارَسَتْ بَعْضَ الأَنْشِطَة الرِّيَاضِيَّة؟
    • ج: نعم، مَارَسَتْ هذه الشّعوب بَعْضَ الأنشطة الْبَدَنِيَّةِ للتَّعْبيرِ عَن انْفِعالاتِها وَعَواطِفِها.
  • كيف؟
    • ج: برقصات في الْحَفَلات الدّينِيّةِ أو لِلْحَرْبِ وَلِلنّصر، وَأُخْرى للْمَرَحِ واللّهْوِ والتّْرويجِ وكذا سِبَاقَاتِ الْجَري والْمُصَارَعَةِ واسْتِخْدَامِ الأقواس والْحِرَابِ والْمُلاَكَمَةِ والتّسَلُّقِ والرِّمَايَةِ والسِّبَاحَةِ وَبَعْضِ أَلْعَابَ الْكُرَةِ.
  • هَلْ اهْتَمَ قُدَمَاءُ المِصْريِينَ بِالِرّيَّاضَة؟ عَلِّلْ إِجَابَتَكَ مَعَ تَقْدِيمِ أَمْثِلَةٍ عَلَى ذَلِكَ.
    • ج: نعم، اهتموا بها، وذلك من خلال اشتمال مقابرهم على صُوَرٌ ونقوش مُتَعَدّدةٌ دالة على اهْتِمَامِهم بِالرّياضَةِ ووَلَعَهِم بِالنَّشَاطِ الْبَدَنيّ وفي آثارِهِم مِنَ النّقُوشِ مَا يَدُلّ على أَنَّهُمْ بَرَعُوا في الْمُصَارَعَةِ والْمُبَارَزَةِ بِالْعِصيّ واستَعْمَلُوا القَوْسَ وَالسِّهَامَ والنّبَال.
  • إِلاَمَ تَرْجَعُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الحَدِيثَةُ في أُصُولِهَا وَمَبَادِئِهَا؟
    • ج: إلى الْيُونَانِ الْقَدِيمَةِ.
  • كَيْفَ ذلك؟
    • ج: حَيْثُ كَانَتْ جُزْءًا حَيَوِيًّا مِنْ نِظَامٍ التّْربِيَةِ الإِغْرِيقيَّةِ.
  • إلاَمَ كَانَتْ تَهْدِفُ التَّربِيَّةُ الرِّيَاضِيَّةُ الإغْرِيقِيَّة؟

    • ج: تَهْدِفُ إلى تَنْمِيَةِ قوى الْفَرْدِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي، لِكي يُصْبِحَ مُواطِنًا مُسْتَعِدًا لِخِدْمَةِ أُمّتِهِ وكذا لِلْحُصولِ على الصِّحَّةِ والْقُوّةِ الْبَدَنِيَّةِ وَتَنْمِيَةِ الثّقَةِ بِالنّفْسِ وَتَرْبِيَةِ الْقِوَامِ الرّشِيقِ وَتَنْمِيَةِ صِفَاتِ الِجُرْأَةِ وَضَبْطِ النّفْسِ والْخُلقِ الْكَرِيمِ.

شرح المفردات

  • مُنصَبًّا: مُركَّزًا.
  • الحِرَاب:الحِرْبَة آلة لِلْحَرْبِ مِنَ الحَدِيدِ قَصيرة مُحَدّدَة دُونَ الرُّمْح.
  • وَلَعِهِم:حُبِّهم.
  • النِّبَال:السِّهَام.

الفكرة العامة

  • الإنسان وشغفه بالرياضة عبر العصور وأهداف ممارستها.
  • التربية الرياضية في عصور المصريين القدماء والإغريق.

الأفكار الاساسية

  1. الغاية من ممارسة الرياضة في الماضي.
  2. اهتمام قدماء المصريين بالرياضة.
  3. أهداف التربية الرياضية الإغريقية.

المغزى العام من النص

  • الرياضة تشكل جزءًا كبيرًا من حياة الإنسان عبر العصور.
  • اهتمام الإنسان بالتربية الرياضية يعود لفوائدها الجمة.
  • الأنشطة الرياضية المعاصرة تمثل استمرارًا للتقاليد القديمة.

الوضعيّة الجزئية الثالثة

  • مستغلّا أبرز المعطيات ومعتمدا على ما سجّلته من رؤوس أقلام وما استفدته من أفكار ومفردات ومعان تحدّت عن تاريخ الرّياضة مبرزا أهدافها ، على نفسك في نصّ وصفي سرديّ لا يقلّ عن عشرة أسطر موظّفا ما يفيد التفاضل وما يفيد التّشبيه .

في غمرة أجواء تمزج بين ذهول الماضي ورونق الحاضر، يتسلل التاريخ الرياضي بأغصانه المتداخلة إلى مسام الزمن. تعكس الرياضة لوحات زاهية من تقاليد البشر، حيث انبثقت منذ فجر الحضارات القديمة. بوصفها حلقة ثابتة في سلسلة التطوّر، سطعت أهدافها بوضوح، إذ كانت مساحة لتجسيد رغبات الإنسان في الابتعاد عن الروتين وتحدّي حدود جسده وعقله. تأتي الرياضة كمحور للتفاضل بين القوّة والبراعة، حيث يلتقي الإرادة باللياقة، وتتجلى قوة الفرد في تسليط الضوء على مهاراته المتألقة. كما يشبه تاريخ الرياضة نفسه الى الحياة، حيث تكون متنوعة كالطيف اللوني، ينسجم اللاعبون كأفراد في سيمفونية متناغمة.

 
 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى