تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي
تقرأ في هذا الموضوع
نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي .
في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.
تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة 3 ثانوي علمي
يمكنك الاطلاع على تحضير نص كابوس في الظهيرة للسنة الثالثة ثانوي علمي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.
أتعرف على صاحب النص
س: من هو حسين عبد الخضر؟ متى وأين ولد؟ وما هي أهم مؤلفاته؟
-
ج: حسين عبد الخضر عيَّال هو كاتب مسرحي عراقي وعضو في اتحاد المسرحيين العراقيين. وُلد في عام 1973 في الناصرية، جنوب العراق.
أهم مؤلفاته:
- في الرواية: “مواسم العطش” و “أوهام يوم الخلاص”.
- في المسرحية: “رماد أحزان الكوفة”، “لعبة الخوف”، و”كابوس الظهيرة” التي يُستقى منها هذا النص.
أثري رصيدي اللغوي
س: ما هي معاني المفردات التالية: السحن، يتسنى، يترقب، دارت الرحى بهم، يلوذ، كابوس، مشعثة؟
- ج:
- السحن: لون البشرة.
- يتسنى: يتاح.
- يترقب: ينتظر.
- دارت الرحى بهم: كناية عن الموت.
- يلوذ: يلجأ.
- كابوس: حلم مزعج.
- مشعثة: متلبدة الشعر.
س: استخرج من النص المعجم اللغوي الدال على سعادة الأم قبل الحادثة، ثم عن تعاستها بعدها.
- ج:
- المعجم الدال على السعادة: صخب، جري، يركضون، يطلقون طائراتهم الورقية، نعمة.
- المعجم الدال على التعاسة: الكف الطرية، محطم، كابوس، كريه، لطم، بكاء، صفير سيارات الإسعاف، مشعثة، ممزقة الثياب، المجنونة، مسكينة، فقدت كذا…
س: ما الذي يجمع بين الدلالات “الكابوس”، “الجنون”، “الحرب” من خلال سياق المسرحية؟
- ج: الدلالات تجمعها فكرة الدمار النفسي والمادي.
أكتشف معطيات النص
س: ما الذي أراد الكاتب أن يعبر عنه من خلال منظر الأطفال وهم يلعبون ومنظر الحديقة والظل وأشعة الشمس؟
- ج: أراد الكاتب أن يعبر عن أن الأطفال، رغم براءتهم، هم أول ضحايا الحرب.
س: ما هي الرسالة الإنسانية التي أراد الكاتب إيصالها من خلال موضوع المسرحية؟
- ج: الرسالة التي أراد الكاتب إيصالها هي أن الحرب لا تخلف إلا المصائب.
س: فيمَ تمثلت مأساة هذه الأم؟
- ج: تمثلت مأساة الأم في فقدانها زوجها وأخويها وولديها (علي ووسام).
س: ماذا مثل حادث الانفجار الذي سببه القصف بالنسبة لتطور شخصية الأم؟
- ج: مثل حادث الانفجار تحول حياة الأم من السعادة إلى التعاسة.
س: صور الكاتب موقفين متناقضين تمامًا لشخصية الأم. ما الذي أراده من ذلك؟
- ج: أراد الكاتب أن يبين كيف تدمر الحرب حياة الإنسان.
أناقش معطيات النص
س: هل استطاع الكاتب من خلال هذا العمل المسرحي أن ينقل للقارئ المعاناة الإنسانية من جراء الحروب؟ ومن خلال من وفق في ذلك؟
- ج: نعم، استطاع الكاتب من خلال هذا العمل المسرحي أن ينقل للقارئ المعاناة الإنسانية من جراء الحروب، وذلك من خلال شخصية الأم.
س: ما الغاية الفنية التي من أجلها قدم الكاتب شخصية الأم بتلك النظرة التفاؤلية للحياة قبل الحادث؟
- ج: الغاية الفنية هي أن الإنسان دائمًا يحلم بتحقيق مستقبل أفضل من حاله الراهنة.
س: ما دلالة عدم رغبة الأم في أن يصير أطفالها رجالًا؟
- ج: دلالة ذلك هي أنها لا تريد لهم أن يموتوا في الحرب.
س: ما سر بقاء الأم حية وموت أطفالها من الناحية الدرامية؟
- ج: لأن الأطفال يمثلون المستقبل، وموتهم يعني موت المستقبل، مما يعمق مأساة الأم.
س: هل نجح الكاتب في بناء الموقف الدرامي من خلال معجمه اللغوي؟ علل ذلك.
- ج: نعم، نجح الكاتب في بناء الموقف الدرامي من خلال معجمه اللغوي، حيث استعمل المفردات الدالة على الأمل والإقبال على الحياة قبل الحادث، بينما بعده استخدم المعجم الدال على الدمار والمآسي والأحزان.
أحدد بناء النص
س: يعتمد العمل المسرحي على النمط الحواري كعمود وهيكل للمسرحية. ما خصائص هذا النمط في النص من حيث: ملاءمته للشخصية، قدرته على رسم ملامحها، ومساهمته في التطور الدرامي للمسرحية؟
- ج:
- ملاءمته للشخصية: كان الحوار ملائمًا لوضع الأم وحالتها النفسية، وكذلك حوار الرجال الجالسين في المقهى.
- قدرته على رسم ملامحها: الحوار ساهم في رسم ملامح الشخصيات بوضوح.
- مساهمته في التطور الدرامي: الحوار ساهم في تطور الحدث الدرامي، مما يعزز من تصاعد التوتر والأحداث في المسرحية.
س: ما الذي أضفاه الحوار في آخر مشهد من المسرحية؟
- ج: أضفى الحوار في آخر مشهد من المسرحية شعورًا بأن الأم لا تريد الحرب لأنها أخذت منها أحباءها، فخيل إليها أنها في كابوس وليس في حقيقة. ومن هنا، فهي تريد الخروج من هذا العالم والعودة إلى بيتها.
س: تخللت المسرحية بعض المقاطع السردية والوصفية. هل تراها جزءًا من العمل المسرحي؟ ولماذا؟
- ج: نعم، هي جزء من العمل المسرحي، لأنها تساعد الكاتب في رسم الشخصية والمكان والزمان الذي تعيش فيه الشخصية، إضافة إلى توضيح الظروف النفسية والاجتماعية التي تحيط بالشخصية وتؤثر عليها.
أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص
س: لقد حافظ الكاتب على النسق المسرحي مما جعل الأحداث منسجمة. فهل اعتمد من أجل ذلك على بناء الشخصية المحورية بناء تطوريًا متناميًا أم على بناء الأحداث؟ علل بشواهد من النص.
- ج: اعتمد الكاتب على بناء الأحداث لتوفير انسجام في النص.
- شواهد:
- “قنبلة واحدة دمرت كل الحياة.”
- “بعد قليل يرتفع صوت مطرقة كبيرة تضرب سندانًا تستيقظ الأم وسط الخراب.”
- “الأم: يا إلهي في أي كابوس أنا؟ هذا البيت كأنه بيتي و…..”
- شواهد:
س: هل ترى أن حادث الانفجار من جراء القصف جاء خادمًا لهذا البناء الدرامي أم هو حدث طارئ مفاجئ كسر هذا البناء؟ فكيف ساهم فيه؟
- ج: حادث الانفجار جاء خادمًا لهذا البناء الدرامي.
- ساهم فيه من خلال:
- الضيفة: “لقد خبرونا القصف لن يخطئنا اليوم.”
- ساهم فيه من خلال:
س: كيف ساهم الحوار في البناء الدرامي المتناسق؟ وضح ذلك من خلال العلاقة العضوية بين النصوص الحوارية المتبادلة، مثل السؤال والجواب، وردود الأفعال، أدوات الربط، وأدوات الاستفهام والجواب.
- ج: ساهم الحوار في البناء الدرامي المتناسق من خلال:
- العلاقة العضوية: توظيف أدوات الحوار مثل الاستفهام والجواب، حيث يتطلب السؤال إجابة نفيًا أو إثباتًا.
- أدوات الربط: استخدمت لربط الأفكار وتسلسلها بشكل منطقي، مما يساعد على توضيح المعنى وتعزيز تطور الأحداث بشكل متسق.
أجمل القول في تقدير النص
س: ماذا عرض علينا الكاتب؟
- ج: عرض علينا الكاتب مشهدًا مسرحيًا دراميًا.
س: عن أي شيء عبر في هذا المشهد؟
- ج: عبر عن موقفه المستنكر للحرب والصراع المسلح، مظهرًا كيف يعود هذا الصراع بالخراب على أضعف المخلوقات مثل موت الأطفال وجنون الأم.