تحضير نص مفاخر الاجناس للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص مفاخر الاجناس
نص فهم المنطوق مفاخر الاجناس
التعريف بكاتب النص
عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في أسوان عام 1889م، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، لم يتوقف إنتاجه الأدبي بالرغم من الظروف القاسية التي مر بها؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات، ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر، وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات.
اشتهر بمعاركهِ الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي، والدكتور طه حسين، والدكتور زكي مبارك، والأديب مصطفى صادق الرافعي، والدكتور العراقي مصطفى جواد، والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري، وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيه قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م.
للعقاد أكثر من مائة كتاب وخمسة عشر الف مقال، وسنرد لكم في هذه الصفحة أهـم عشرة كتب كتبها عباس محمود العقاد.
- سلسلة العبقريات
تعد مجموعة العبقريات الإسلامية من أهـم إعمال العقاد وهي موسوعة فريدة من نوعها وتعد من أعظم الكتب الفكرية، بدا محمود العقاد بكتابتها في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، وقد سرد العقاد في سلسلة العبقريات وصفاً رائعاً لعظمة هذه الشخصيات
- التفكير فريضة إسلامية
يعتبر هذا الكتاب من أهـم مؤلفات عباس محمود العقاد الفكرية بعد العبقريات، يجيب العقاد في هذا الكتاب على سؤالين مهمين: هل يستطيع الانسان العصري أن يقيم عقيدته الاسلامية على اساس من التفكير؟ هل يتفق الفكر والدين؟ ويجيب العقاد بنعم؛ وذكر كيف أن القرآن الكريم أعلى من شأن العقل وعظمه، فيذكر آيات القرآن التي عظَّمت شأن العقل «وسيلة التفكر»؛ ويُنوِّه إلى أن القرآن الكريم لا يذكر العقل إلا بالتعظيم، ويدعو للرجوع إليه.
أفهم وأحلل
- س- ما هو الموضوع الرئيسي الذي تطرق إليه الكاتب في هذا الخطاب؟ ج- المفاخرة بالأجناس.
- س- ما هي مميزات الشعوب التي لها الحق في التفاخر وكيف تمثلت هذه المميزات في الخطاب؟ ج- الهدف من إثارة مميزات الشعوب هو توعية الناس حول ضرورة التحلي بقيم الإنسانية في ظل انتشار ظواهر الظلم والفساد.
- س- كيف يمكن مقارنة الأسس التي اعتمدتها الشعوب في التفاخر قديمًا مع تلك التي تعتمد عليها حديثًا؟ ج- الأسس القديمة اعتمدت على الخرافة، في حين أن الأسس الحديثة تعتمد على العلم.
- س- ما هو موقف الكاتب من الأسس التي اعتمدتها الشعوب في التفاخر؟ ج- الكاتب مؤيد لهذه الأسس.
- س- كيف تقيم رأيك في موقف الكاتب؟ ج- يمكن تقييم رأي الكاتب كمساند ومعارض للأسس التي اعتمدتها الشعوب في التفاخر.
- س- ما الفرق بين ما هو طبيعي وما هو غريب في افتخار الشعوب بأنفسها؟ ج- الطبيعي يرتبط بالدواعي المدعومة بظواهر الأمة والقوة والثروة والكلمة الغالبة، أما الغريب يكمن في انتشاره بين الأمم التي لا تمتلك القوة والثروة والكلمة الغالبة.
- س- ما هو مضمون الخطاب بشكل موجز؟ ج- يتحدث الكاتب في الخطاب عن مفاخرة الشعوب بأجناسها ويقارن بين الأسس التي اعتمدتها في الماضي وتلك التي تعتمدها حاليًا.
- س- إلى أي زمن يرجع الفخر بالأجناس وما هي العوامل التي علل بها صاحب الخطاب نظرته؟ ج- يرجع الفخر بالأجناس إلى القدماء المصريين، وعلل صاحب الخطاب نظرته بأن المصريين كانوا يرون أن المصري هو الإنسان الكامل.
- س- ما هو موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر القديم؟ ج- يؤيد الموقف القائم على العلم الحديث.
- س- كيف تم بناء الموقف الجديد الذي اتخذه صاحب الخطاب؟ ج- تم بناء الموقف الجديد على المسلمات.
- س- ما هو نمط الحجاج المعتمد في هذا الخطاب؟ ج- الحجاج.
أثري رصيدي اللغوي
- الرؤوم : الحنون.
- فضائل: الدرجة الرفيعة في حسن الخلق.
- مناقب: خصال ،صفات.
- شاب: تخاطه شائبة أي نقيصة.
- العتيقة: القديمة.
- سَوّغَتها : أجازتْها.
- غبَر وَحضَر : الماضِي والحَاضرُ
- أوشَابٌ : أخلَاط مُتفرّقة مِن النّاسِ.
الفكرة العامة
-
افتخار الشعوب بأقوامها في الماضي والحاضر، حيث كل شعب يحمل عادات وتقاليد يفتخر بها ويميزها عن باقي الشعوب. الكاتب يسلط الضوء على أهمية العلم في برز مفاخر الشعوب والأجناس، مُظهرًا التناقض بين المفاخرة القائمة على العلم وتلك التي اعتمدت على الخرافة.
الأفكار الاساسية
- افتخار الشعوب يمثل سلوكًا قديمًا يرتكز على الخرافة.
- تحول العلم الحديث أصبح ركيزة للتفاخر في العصور الأخيرة.
- نظرة العالم النمساوي هيرتز تعتبر العقلانية والمحايدية في تقييم الصالح والطالح في كل أمة.
- الفتى الحقيقي هو الذي يتحلى بالأدب والمحمودات، لا الذي يفتخر بأصله العائلي.
- الشرف ليس في التواضع أو الحسب، بل في اكتساب العلم والفضيلة.
- يجب أن يكون الفخر مرتبطًا بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.
المغزى العام من النص
أحلل الخطاب وأحدد نمطه
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب: ” الفخر بالأجناس قديما ………… من ذلك الجنس “ :
- س. إلى أي زمن يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس؟
- ج. يرجع صاحب الخطاب الفخر بالأجناس إلى القدماء المصريين.
- س. هل علل نظرته هذه؟
- ج. نعم.
- س. وضح ذلك؟
- ج. كان المصريون يرون أن المصري هو الإنسان الكامل، ثم تتوالى الدرجات.
- س. ما موقف صاحب الخطاب من هذا الفخر؟
- ج. يؤيد الموقف القائم على العلم الحديث.
- س. علام بنى هذا الموقف؟
- ج. بني هذا الموقف على العلم الحديث.
- س. هل غير هذا الموقف؟
- ج. نعم.
- س. استخرج القرائن الدالة على ذلك من الخطاب؟
- ج. موقف فريديريك قال لعلماء الأجناس المتعصبين: “إنكم مخطئون جدًا مخطئين، وإن أصلاً من أصول الأمم المختلفة لا يخلو من أو شاب كثيرة يدخل فيها شرقيون وغربيون، وإنه ما من محمدة تدعى لأوروبا إلا وللأجناس الأخرى مثيلاتها.”
- س. كيف بنى هذا الموقف الجديد؟
- ج. بُني هذا الموقف الجديد على مسلمات.
الفقرات | المواقف | الأدوات | بناء الموقف |
01 | الفخر بالأجناس قديما | فما من …. | بالتعليل |
لا غرابة في هذه الدّعَاوَى | إذا سوّغتها… | بالشّرط | |
02 | الغريب أن تشيع… | لكنّ… | بالتّعارض |
كان المصريون… | شاهد | بالاستشهاد |
- س. من خلا ما سبق سم النمط المعتمد؟
- ج. الحجاج.
- النّمط الحجاجيّ يعتمد على مؤشّرات عديدة منها :
- إصدار المواقف أو الآراء أو الأفكار المدعومة بــ :
- التّعليل
- الشّرط
- الاستشهاد
- التعارض
استمع إلى نفس الجزء السابق من الخطاب من أجل هيكلته:
- ملاحظة: يعتمد نمط الحجاج على الكثير من الروابط اللغوية وبخاصة المنطقية منها (المعنوية) استعن بهذا الجدول في تحليلك للخطاب المسموع لتكتشف تلك الروابط:
الرّوابط اللّغويّة | الرّوابط المنطقيّة | ||
الرّابط | دلالته | الرّابط | دلالته |
الواو (ولا غرابَة) | الرّبط والعطف | الفاء (فَمَ من جِيلٍ) | التعليل |
ثُمّ (ثُمّ تتوالى الدّرجاتُ) | الرّبط والتّراخي | إذا (إذا سوّاها) | الشرط |
لكنّ الاستدراكية و لكنَّ الغريبَ | الاعتراض |