اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة 3 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير نص منزلة المثقفين في الأمة للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

س: من هو محمد البشير الإبراهيمي؟ وما العمل الذي قام به؟ وما شغله الشاغل؟ وما مكانة العلم والأخلاق عنده؟ وماذا خلف؟

  • محمد البشير الإبراهيمي (1889-1965) كان رجل إصلاح وأدب وسياسة وأحد رواد النهضة في الجزائر الحديثة.
  • عمل على استرجاع هوية الجزائر والنهوض بالمجتمع الجزائري ليلتحق بالمجتمعات المتقدمة.
  • كان شغله الشاغل التربية والتعليم.
  • كان يؤمن بأن العلم والأخلاق هما دعامة تقدم الشعوب والأمم.
  • خلف مجموعة من المقالات الأدبية الراقية التي جمع معظمها في عيون البصائر.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

  • القومة: الراعون والحارسون لمصالح الأمة.
  • تزيغ: تنحرف.
  • الاستبداد: التفرد بالحكم.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • لم تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن؟ ولم تحتاج إليهم أيام الخوف؟

    • تحتاج الأمة إلى مثقفيها أيام الأمن لينهجوا سبيل السعادة في الحياة ويزودوها بعلمهم وآرائهم لتصحيح حالها واستقامة أمرها.
    • وتحتاج إليهم أيام الخوف لإيجاد الحلول للمشاكل العالقة وقهر المصاعب التي تعترض طريقها.
  • كيف ينظر كل من العامي والطاغي إلى الفئة المثقفة؟
    • يرى العامي المثقفين أعلى شأنا منه ولا يطمح في نيل منزلتهم.
    • ويرى الطاغي المثقفين كعيون حارسة على مصالح الأمة ولا يفكر في فرض سلطانه عليهم.
  • هل كانت تحظى الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين؟
    • لم تحظ الجزائر في عصر الكاتب بنسبة كبيرة من المثقفين.
  • متى تحظى الجزائر – في نظر الكاتب – بنسبة كبيرة من المثقفين؟
    • عندما يزداد شعور الأمة بضرورة التثقيف وتتهيأ أسبابه.
  • ما هو واجب المثقفين ذو الأولوية؟
    • واجب المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل التفكير في إصلاح الآخرين.
  • كيف تتم عملية إصلاح المجتمع؟
    • تتم عملية إصلاح المجتمع من خلال التعارف والتقارب في الأفكار والتفاهم وتصحيح وجوه النظر والاتفاق على المقياس الذي تقاس به درجة الثقافة.
  • ما الذي يعتبره الكاتب ظلما للثقافة؟

    • أن يدعي الثقافة من هو عار من الأخلاق ولا يحسن الضروريات من المعارف العصرية.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • يرى الكاتب أن المثقفين هم أعمدة المجتمع والأمة، هل توافقه في ذلك؟ علّل.

    • نعم، أوافق الكاتب في ذلك. المثقفون هم أعمدة المجتمع والأمة لأنهم يلعبون دوراً مهماً في إصلاح أحوال المجتمع، ويحرصون على رقي الأمة وتطورها من خلال معرفتهم وتأثيرهم الإيجابي.
  • من هو المثقف الحق في نظر الكاتب؟ وما هي المقاييس التي تجعله كذلك؟
    • المثقف الحق في نظر الكاتب هو من يهتم بإصلاح نفسه قبل الاهتمام بإصلاح مجتمعه، ويحرص على مصالح الأمة ويدافع عن مقوماتها. ومن المقاييس التي تجعله كذلك: حسن الخلق والتأهيل العلمي والمعرفي.
  • ما الهدف الذي يرمي إليه الكاتب في حديثه عن “متطفلي الثقافة”؟ وضح.
    • يرمي الكاتب إلى إبراز صورة المثقف الحقيقي الذي تحتاج إليه الأمة في كل الأوقات، خاصة في الأوقات الصعبة، ويكشف عن الفرق بين هذا المثقف والمثقف الذي يتطفل على الثقافة دون أن يكون له تأثير حقيقي.
  • نتحدث كثيراً عن أمة حية وأخرى ميتة، ولغة حية وأخرى ميتة، ما المقصود من هذه المفاهيم؟ ما معيار هذا التصنيف؟

    • الأمة الحية هي الأمة التي تعرف انتعاشاً وتطوراً في جميع المجالات، بينما الأمة الميتة هي الأمة المتخلفة عن ركب الحضارة. اللغة الحية هي اللغة التي يُكثر استعمالها بين الناس ولا يمكن الاستغناء عنها كوسيلة للتواصل، بينما اللغة الميتة هي اللغة المندثرة التي لا يستعملها إنسان في العالم ما عدا الباحثين. مثال: البابلية والمصرية القديمة., ومعيار هذا التصنيف هو الديمومة والاستمرارية

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص أحدد بناء النص

  • برزت أساليب التوكيد في النص، استخرج بعض النماذج وبيّن الغرض منها.

    • من أساليب التوكيد الواردة في النص:
      • “إنّ أوّل واجب على المثقفين إصلاح أنفسهم”
      • “كما أنّه يوجد في قراء الفرنسية…”
      • “إنّ التباعد بين المثقفين…”
    • الغرض منها: توضيح المعنى وتقويته.
  • انتقى الكاتب ألفاظاً كثيرة من القاموس القديم، علام يدل ذلك؟ مثّل.
    • يدل ذلك على: تأثره الشديد بالثقافة العربية الإسلامية واغترافه من نبع التراث الأدبي القديم.
    • مثال: تزيغ، القومة، زمرة، الرحال.
  • وظف الكاتب كثيراً من ألوان البيان والبديع، استخرج بعضها وبيّن أثرها في الكلام.
    • من ألوان البيان:
      • الكناية (مثل: “أيام الخوف”)
      • الاستعارة (مثل: “يغذوها من علمهم”)
    • أثرها: إبراز المعنى وتشخيصه.
    • من ألوان البديع:
      • الطباق (مثل: “الأمن والخوف”)
      • السجع (مثل: “الاعتبار والتقدير”)
    • أثرها: إضافة جماليات وإيقاع إلى النص.
  • ركز الكاتب في نصه على عرض الأحكام، علام يدل ذلك؟ هات بعضها.
    • يدل ذلك على: منطقه وموضوعيته في الطرح، والتي تستوجبها دوره الإصلاحي في الارتقاء بالأمة.
    • بعض الأحكام:
      • المثقفون هم خيار الأمة.
      • المثقفون هم حفظة التوازن.
  • في أيّ نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيف النص؟
    • يصنف النص ضمن فن المقال.
  • أكثر الكاتب من توظيف النمط التفسيري في نصه، لماذا فعل ذلك في نظرك؟
    • ليوضح سبل الارتقاء بالأمة من خلال التأكيد على الدور الذي يؤديه المثقف.
  • اذكر بعض خصائص هذا النمط النصي.

    • من خصائصه:
      • الاعتماد على الشرح والتفصيل.
      • استخدام لغة موضوعية.
      • استخدام ضمائر الغائب.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

  • بنى الكاتب نصه على الموازنة، بين أيّ العناصر كان ذلك، وما الحكمة من هذه الموازنة؟

    • بين:
      • المثقفين والمتطفلين على الثقافة.
      • واجب المثقف نحو نفسه ونحو مجتمعه.
    • الحكمة: تحديد مواصفات المؤهلين للنهوض بالأمة.
  • هل يحقق النص الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال؟ وضّح ذلك بالوقوف عند ترابط الفقرات.
    • نعم، النص يحقق الوحدة الموضوعية المطلوبة في فن المقال.
      • التفصيل:
        • أشار النص إلى حاجة الأمة إلى المثقفين ودورهم في تحقيق ازدهارها.
        • ثم تحدث عن المؤهلات التي ينبغي توفرها في المثقف.
        • ميز بين المثقف الحق والمتطفل على الثقافة.
  • عرض الكاتب بعض الأمثلة لدعم رأيه في: من يكون المثقف وغير المثقف، اذكر بعضها وبيّن مدلولها.
    • من أمثلة ذلك:
      • “المثقفون هم حفظة التوازن في الأمم وهم القومة على الحدود أن تهدم وعلى الحرمات أن تنتهك.”
        • مدلولها: تأكيد دور المثقفين كحراس لقيم الأمة وحدودها.
      • “يوجد في قراء الفرنسية عدد كبير من حملة الشهادات يزعم لهم العرف الخاطئ أنّهم من المثقفين.”
        • مدلولها: انتقاد تمييز غير الصحيح في تعريف المثقف.
  • اعتمد الكاتب طريقة التصنيف في عرض أفكاره، فيم تمثّل ذلك؟ وما أثرها في أبعاد النص؟
    • تمثّل ذلك في:
      • تحديد المؤهلين لريادة الأمة الذين يفهمون طبيعة مجتمعهم.
      • تقديم المقاييس التي يعتمد عليها في ذلك.
    • الأثر: تعزز طريقة التصنيف وضوح الفكرة وتساهم في تنظيم النص بشكل منطقي.
  • تأمل الفقرة الثالثة، وبيّن وظيفة “إذ” في الربط بين ما قبلها وما بعدها في قول الكاتب: “إذ لا يصلح غيره…..” “إذ ما كلّ مثقف”.

    • وظيفة “إذ”:
      • في الجملة الأولى: تعليلية.
      • في الجملة الثانية: ظرفية.
    • الغرض: تحقيق التناسق والانسجام بين الجمل والمفردات في سياق الكلام.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
  • ما مكانة محمد البشير الإبراهيمي في الجزائر؟

    • يعد الإبراهيمي رائداً من رواد الإصلاح في الجزائر.
    • الدليل:
      • شرح بشكل مستفيض كيفية الارتقاء بالأمة.
      • حدد المؤهلين لذلك بلغة راقية منتقاة.
      • من كتاب المقال المرموقين الذين يتأنقون في أسلوبهم معجماً وبلاغة.
  • ماذا تناول في نصه هذا؟
    • شرح كيفية الارتقاء بالأمة.
    • حدد من هم المؤهلون لذلك.
    • بين مواصفات المؤهلين.
  • بم امتازت لغة الكاتب؟
    • امتازت لغة الكاتب بأنها لغة راقية منتقاة.
    • عرف بها كاتب المقالة المرموق.
    • يتأنق في أسلوبه معجماً وبلاغة.
    • يقتبس من النصوص الدينية، مثل استخدام كلمة “تزيغ”.
  • كيف جاءت صوره البيانية ومحسناته البديعية؟

    • الصور البيانية:
      • بليغة مثل الاستعارة والكناية (مثل “اتفقت المشارب” و”شدت الرحال”).
    • المحسنات البديعية:
      • مؤثرة في النفس مثل السجع (مثل “التقدير” و”التدبير”).
    • الأثر: تجعله من أدباء الصنعة.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى