اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص من مسرحية المغص للسنة 3 ثانوي آداب

يمكنك الاطلاع على تحضير نص من مسرحية المغص للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

أحمد بودشيشة هو كاتب مسرحي جزائري بارز، وُلد في 20 فبراير 1951 في عين مليلة بولاية أم البواقي. يُعتبر بودشيشة من الأصوات المتميزة في مجال الكتابة المسرحية في الجزائر، حيث قدم العديد من الأعمال التي أثرت في الساحة الأدبية، ومن أهم أعماله “الصعود إلى السفينة”، “وفاة الحي الميت”، “المغص”، و”اللعبة”.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

بين معاني الألفاظ الآتية:

  • حنق: غضب شديد.
  • مضطجرة: قلقة.

في الحقل المعجمي:

أحص الألفاظ الدالة على اشتغال شخصية “المؤلف” في مجال المسرح:

  • مسرحيتك
  • الفصل الأخير
  • الناشر
  • يقرأها
  • نشرها
  • الكتاب
  • المؤلفون
  • الأشخاص

في الحقل الدلالي:

أوضح الفرق بين:

  • قبض المال: مسكه بيده.
  • قبض الروح: أمانها.
  • قبض على السارق: أُمسك.
  • انقباض: انطواء.
  • قابض: ماسك.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

ما القضية التي أثارها الكاتب في هذا المقطع المسرحي؟

  • أثار الكاتب قضية معاناة المؤلف المسرحي في المجتمع باعتباره فردًا يمثل شريحة المثقفين.

فيم يتمثل طلب الزوجة من المؤلف؟

  • طلبت الزوجة من المؤلف أن يشتري لها أساور من ذهب.

ما رد فعلها من جوابه؟

  • كان رد فعلها أن غضبت.

بم ذكرته؟ وإلام سعت من خلال إلحاحها؟

  • ذكرته بأنه سيكافأ على مسرحيته التي يكتبها الآن، ساعية إلى شراء الأساور الذهبية.

بم نصحته في آخر المطاف؟

  • نصحته بأن يعمل في المهن الحرة.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص أناقش معطيات النص

بم توحي عبارة “عندما يكون لنا مال”؟

  • توحي عبارة “عندما يكون لنا مال” بأن المثقف يعاني الفقر والحاجة، ولا يتمكن من الحصول على الكماليات.

عم ينم قول الكاتب “إذا هيأت لي الجو تمكنت من الانتهاء منها”؟

  • ينم قول الكاتب “إذا هيأت لي الجو تمكنت من الانتهاء منها” عن أن المبدع يحتاج إلى بيئة معينة كي يبدع.

ما الطابع الذي اتسمت به نصيحة الزوجة نحو المؤلف في آخر النص؟

  • الطابع الذي اتسمت به نصيحة الزوجة نحو المؤلف في آخر النص هو طابع ذو نظرة مادية.

هل تعد الزوجة سندًا محفزًا للمؤلف أم لا؟ وضح.

  • في هذا النص، الزوجة ليست محفزًا للمؤلف؛ لأنها طلبت منه الانصراف إلى مهنة كتابة العرائض والشكاوى. الزوجة تعد سندًا محفزًا للمؤلف عندما تمثل الاستقرار النفسي للكاتب، والذي يبعثه على الكتابة والإبداع.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

عرض الكاتب في هذا النص قضية علاقة المؤلف بمحيطه الاجتماعي وعلاقته بمحيطه الفني، فهل اقترح حلولا أم اكتفى بعرض القضية؟

  • اكتفى الكاتب بعرض القضية، لأنه لم يطالب بشيء ما.

حلل كل شخصية بمختلف أبعادها:

  • شخصية المؤلف: شخصية مبدع مؤمن برسالته.
  • شخصية الزوجة: هي امرأة محبة لزوجها، تطمح إلى حياة أفضل، وثائرة على وضعها الاجتماعي.

ما الجو الذي ساد المسرحية من خلال الحوار؟

  • الجو الذي ساد المسرحية من خلال الحوار هو جو التوتر والكآبة، حيث يظهر توتر المؤلف وكآبة الزوجة.

فرض الحوار نمط النص، وضح ذلك.

  • نمط النص حواري، لأن هيكل المسرحية يعتمد بشكل أساسي على الحوار.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

ما الأسلوب الغالب على كلام الزوجة؟ ولم؟

  • الأسلوب الغالب على كلام الزوجة هو الأسلوب الإنشائي، لأنها تريد أن تعلم جواباً من الزوج.

اتسم كلام المؤلف بالاختصار إلى حد الاقتضاب أحياناً، علام يدل؟

  • اتسم كلام المؤلف بالاختصار إلى حد الاقتضاب أحياناً بسبب جوعه الشديد وإرادته الانتهاء من كتابة الفصل الأخير من المسرحية.

بين الغرض البلاغي للأمر في الأساليب الآتية: “اشتر لي زوجين مثلهما ـ ائتني بالعشاء ـ اسمعي.. أريد العشاء”

  • الغرض البلاغي للأمر في:
    • “اشتر لي زوجين مثلهما”: الالتماس.
    • “ائتني بالعشاء”: الالتماس.
    • “اسمعي.. أريد العشاء”: التهديد.

نوع الكاتب في توظيف أحرف الجواب هاتها وأبرز أثرها في بناء الحوار.

  • أحرف الجواب التي استعملها الكاتب هي: نعم، لا، بلى، إذن.
  • أثرها في بناء الحوار: هي من حروف الربط، وبالتالي أدت وجودها في النص إلى اتساقه وانسجامه وتلاحمه واتضاحه.

ما الروابط التي تكررت في النص؟ بين دورها في ربط أجزائه بعضها ببعض.

  • الروابط التي تكررت في النص هي:
    • حروف العطف: ثم، و، بل.
    • حروف الجر: في، من، على، اللام، الباء، إلى.
    • حروف الاستفهام: هل، الهمزة.
    • حروف التوكيد: إن.
    • أدوات الربط المنطقي: إذا، لأن.
  • دورها: أدت هذه الروابط دورها في ربط أجزاء النص وجعلته متسقاً واضحاً ومترابطاً.

أعرب: “ما بك؟ ـ باتوا يشاركونني”

  • ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  • بك: ب: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ك: حرف خطاب، ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر، وشبه الجملة في محل رفع خبر.
  • باتوا: فعل ماض ناقص مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم بات.
  • يشاركونني: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون: للوقاية، والياء: مفعول به منصوب، والجملة الفعلية في محل نصب خبر.

ما الصورة البيانية التي أثرت فيك؟ حددها، مبرزاً نوعها.

  • [يرجى توضيح الصورة البيانية التي أثرت فيك لنتمكن من تحديد نوعها.]

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص

ماذا جسد الكاتب من خلال شخصية المؤلف؟

  • جسد الكاتب من خلال شخصية “المؤلف” مفهوم التضحية في سبيل خدمة جمهور المسرح.

ماذا عكس النص؟

  • عكس النص نظرة المجتمع إلى الكتاب والمؤلفين، وأثار قضية شائكة تتعلق بالمقابل المادي لأعمال التأليف والكتابة والنشر، وهي من القضايا التي لا تزال قائمة إلى يومنا هذا.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى