اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي . سنقدم لكم تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص من مسرحية شهرزاد

يمكنك الاطلاع على تحضير نص من مسرحية شهرزاد للسنة الثالثة ثانوي آداب والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

  • من هو توفيق الحكيم؟

    • توفيق الحكيم هو أديب مصري متميز عمل في سلك القضاء ثم تفرغ للأدب.
  • متى وأين ولد توفيق الحكيم؟
    • ولد سنة 1898 في الإسكندرية.
  • ما هي أهم مؤلفات توفيق الحكيم؟
    • “عودة الروح”.
    • “شهرزاد”.
  • متى توفي توفيق الحكيم؟
    • توفي سنة 1987.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

  • معاني الألفاظ:

    • ما المقصود بـ “إذعان”؟: استسلام.
    • ما المقصود بـ “خسئت”؟: ذُللت.
    • ما المقصود بـ “أوج”؟: قمة.
    • ما المقصود بـ “سيان”؟: نفس الشيء.
    • ما المقصود بـ “أحفل”؟: أهتم.
  • الفروق الدلالية:
    • ما الفرق بين “كشفه” و”كشف عنه”؟: “كشفه” تعني أظهره، بينما “كشف عنه” تعني أزال الستار عنه أو أظهره للعلن.
    • ما الفرق بين “تتحرق”، “تحرق”، و”تحترق”؟: “تتحرق” تعني تتلهف أو تعاني، “تحرق” تعني تشعل، و”تحترق” تعني تتعرض للنار.
    • ما الفرق بين “تنظر”، “تنظر فيه”، و”تنظره”؟: “تنظر” تعني تبصر، “تنظر فيه” تعني تفكر فيه، و”تنظره” تعني تؤخره أو تمهله.
  • الحقل المعجمي:

    • استخرج من النص المعجم اللغوي الدال على طبيعة معاناة شهرزاد:
      • “أنتِ لا شيء.”
      • “امرأة خادعة.”
      • “ما عدتُ أحفَل بك.”

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

  • ما هو الموضوع الذي يعالجه الكاتب في هذا النص المسرحي؟

    • يعالج الكاتب موضوع صراع العقل والهوى.
    • هدف الكاتب هو إصلاح المجتمع.
  • ما هي طبيعة الصراع في هذا النص: هل هو اجتماعي أم فكري ذهني؟ علل.
    • طبيعة الصراع في هذا النص فكري ذهني.
    • السبب: شهرزاد تسعى لتحقيق هدف وهو جعل شهريار يكف عن القتل، بينما شهريار لا يزال مصرًا على نهجه (كما يظهر في قوله: “كنت أقتل لألهو واليوم أقتل لأعلمَ”).
  • هل ترى أن الصراع بين شهريار وشهرزاد أم بين شهريار ونفسه؟ ما هي القرائن اللغوية الدالة على ذلك؟
    • الصراع قائم بين شهرزاد وشهريار.
    • القرينة اللغوية: قول شهرزاد “أنت شهريار قبل ألف ليلة وليلة لم تتقدم … ولم تتغير”.
  • كيف رسم الكاتب شخصيتي مسرحيته؟ لخص طبيعة كل شخصية مبينًا من هي الشخصية المحورية.

    • شخصية شهرزاد: تمتاز بالرزانة والثبات وسعة الصدر.
    • شخصية شهريار: تمتاز بالاندفاع والتهور.
    • الشخصية المحورية: “شهريار”.

أناقش معطيات النص

أناقش معطيات النص

  • ما رأيك في الفكرة التي يطرحها الكاتب حول الصراع بين العقل والهوى؟

    • الفكرة مستمدة من الأدب الكلاسيكي الأوروبي.
    • تعكس تقاليد أدبية عريقة في معالجة مثل هذه المواضيع.
  • هل ترى أن مثل هذا النوع من الصراع الفلسفي يليق توظيفه مسرحياً في عمل تمثيلي؟ ولماذا؟
    • هذا النوع من الصراع الفلسفي لا يليق توظيفه مسرحياً.
    • السبب: الشخصيات تصبح أدوات منصاعة بيد الكاتب، مما يقيد حريتها في التصرف ويقلل من حيوية التمثيل.
  • ما هي مصادر الحكيم الأدبية والفكرية التي استوحى منها هذه المسرحية؟ وعلى ماذا يدل ذلك؟
    • التراث العربي: “ألف ليلة وليلة”.
    • الآداب الغربية الكلاسيكية.
    • يدل ذلك على سعة اطلاع الحكيم وثقافته الواسعة.
  • هل ترى أن نهاية البطل طبيعية كنتيجة لتفاعل الأحداث مع الشخصية، أم أن الكاتب هو الذي أراد قتله؟ وما علاقة ذلك بفلسفة الكاتب؟
    • الكاتب هو الذي أراد قتل البطل.
    • السبب: سلوك البطل لم يتغير؛ فهو كان يقتل للهو ثم أصبح يقتل للتعلم.
    • يعكس ذلك فلسفة الكاتب التي تعكس رفض الجمود وعدم التغيير.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

  • ما هو النمط النصي الغالب في هذه القطعة المسرحية؟ وما خصائصه؟

    • النمط النصي الغالب هو الحوار.
    • خصائصه:
      • استخدام أفعال الول.
      • بروز ضمائر المخاطب.
      • الجمل القصيرة.
      • يغلب الفعل المضارع عند الحديث عن الحاضر.
      • استخدام الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.
  • هل هناك أنماط أخرى ظهرت داخل هذا النمط؟ وكيف ساهمت في إذكائه وإضفاء صفة الحيوية على النص؟

    • نعم، هناك أنماط أخرى.
    • نمط السرد: يتضح من العبارة “شهرزاد تضحك وشهريار يقترب منها”.
    • نمط الحجاج: يتضح من العبارة “ليس في الحياة من جديد… استنفدت كل شيء”.
    • مساهمة هذه الأنماط:
      • أضفت الحيوية على النص.
      • عززت ديناميكية الأحداث وجعلت النص أكثر تفاعلاً وحركة.

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

أتفحص الإتساق والانسجام في النص

  • كيف ساهم الحوار في إعطاء النص نسقًا وانسجامًا وتماسكًا عضويًا؟

    • ساهم الحوار في إعطاء النص نسقًا وتماسكًا عضويًا لأن الكاتب انتقل من فكرة إلى أخرى بمهارة فائقة، مما جعل النص يبدو كيانًا متماسكًا.
  • كيف أسهم الاستفهام والجواب في تحقيق هذا التماسك؟
    • عندما يصدر الاستفهام من شهرزاد، تنتظر إجابة من شهريار، والعكس صحيح.
    • هذا التبادل يساهم في وضوح وتناسق أفكار ومعاني النص.
  • كيف ساهم الفعل ورد الفعل في النسق الدرامي؟
    • الفعل ورد الفعل ساهما في النسق الدرامي من خلال توضيح الرؤية الفلسفية والذهنية للكاتب بشكل غير مباشر.
  • ما العلاقة المنطقية التي يعقدها كل من “بل” و”مع ذلك”؟ وما أثر التكرار في عبارة “قلب كبير”؟
    • العلاقة المنطقية:
      • “بل”: تفيد الإضراب، حيث تتخلى عن الفكرة السابقة لصالح فكرة جديدة.
      • “مع ذلك”: تعبر عن التناقض، مما يضيف تماسكًا واتساقًا بين الجمل.
    • أثر التكرار في عبارة “قلب كبير”:
      • التكرار يقوي المعنى الدلالي ويؤكد على الفكرة التي يريد الكاتب إيصالها.
  • ما هو دور الضمائر في تحقيق الانسجام في النص؟

    • الربط: الضمائر تربط بين أجزاء النص، مما يساهم في تحقيق الاتساق اللغوي.
    • الإحالة: الضمائر تحيل إلى أسماء ذكرت سابقًا، مما يعزز التواصل بين جمل النص ويؤدي إلى انسجامه ككل.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
  • ما هي مكانة توفيق الحكيم الأدبية؟

    • يُعتبر توفيق الحكيم أبا المسرح العربي النثري الحديث.
    • يُعترف له بالقدرة على توظيف اللغة العربية توظيفًا دراميًا.
    • يتميز بمهارته في إدارة الحوار.
  • ما أثر فلسفته التعادلية على شخصياته؟
    • فلسفته التعادلية جعلته يُوظف شخصياته كما يشاء.
    • لا يترك الشخصيات تتصرف بحرية.
    • أثر هذا التوجه الفلسفي على تفاعل الشخصيات وطبيعتها.
  • ما نوع الحوار عند توفيق الحكيم؟

    • الحوار عنده فكري ذهني.
    • لا يعمل على تحريك الصراع الدرامي بين الشخصيات.
    • الحوار لا يُظهر المواقف الطبيعية للشخصيات.
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي آداب كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى