اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي

نحن في صدد تقديم تفاصيل حول تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي . سيتم استعراض الإجابة الصحيحة لسؤال تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي في مقالنا، وذلك لأن طلابنا واجهوا صعوبة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة ل تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي .

في هذا المقال، سنستعرض لكم تفاصيل تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي الذي يندرج ضمن المناهج الجزائرية قسم اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الشعب العلمية . سنقدم لكم تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي الذي يواجه طلابنا صعوبة بالغة في الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة

يمكنك الاطلاع على تحضير نص وصف الطبيعة والمدائن الجميلة للسنة الثانية ثانوي والتفاصيل الكاملة للسؤال من خلال ملف PDF المرفق في المقال. نحن نعمل جاهدين لتوفير حلول دقيقة وشاملة لجميع الأسئلة التعليمية في المنهاج الجزائري ، ونتطلع لأن نكون الأولون الذين يقدمون لكم الحلول النموذجية للمنهاج الجزائري لمساعدتكم في التعلم.

أتعرف على صاحب النص

أتعرف على صاحب النص

إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة، وُلد في سنة 450 هـ/1058 م في بلدة شقر بالأندلس. نشأ في بيئة طبيعية خلابة، حيث عاش حياة هانئة مليئة بالملذات، وحظي بتقدير كبير من ملوك الطوائف ودولة المرابطين. ارتبط بالأمراء والعلماء، ومدحهم ونال جوائزهم. لُقّب بشاعر الطبيعة بسبب افتتانه بالطبيعة ونظرته المتفائلة للحياة. توفي سنة 533 هـ/1138 م، وترك ديواناً يضم مختلف أغراض الشعر.

أثري رصيدي اللغوي

أثري رصيدي اللغوي

  • الأَرعن: الجبل ذو البروز الواضح، طمَاح، عالي القمة.
  • الباذِخ: الشامخ والفخم.
  • رزين: الثابت والمتزن.
  • بَلوت: يلف ويعصب.
  • أوّاه: الناسك العابد.
  • المُلْدَج: الشخص الذي يسير في الليل،
  • إدلاج القوم: سيرهم طوال الليل أو في آخره.
  • قال: يقبل قبلاً،
  • قيلولة: نوم في وقت الظهيرة.
  • نَكِبَ: الرياح الشديدة (نكباء) التي تهب بين ريحين من جهتين مختلفتين.
  • الطِّية: الحاجة والهدف المتوجه إليه.

أكتشف معطيات النص

أكتشف معطيات النص

س1: ما صفات الجبل؟ أكشف عنها.

ج1: صفات الجبل هي:

  • وقور
  • مستقر
  • مفكّر
  • صامت كأنه أخرس

س2: لماذا يسدّ الجبل طرق الريح من كل ناحية؟

ج2: يسدّ الجبل طرق الريح من كل ناحية بسبب:

  • ضخامته
  • تمدّده
  • علو مناكبه

س3: ما المقصود بعبارة “يطاول أعنان السماء”؟

ج3: المقصود منها هو شدة شموخ قمته وارتفاعها الهائل.

س4: كيف تخيّل الشاعر الجبل في البيت الثالث؟

ج4: تخيّل الشاعر الجبل في البيت الثالث كرجلاً عاقلاً يتأمل ويفكر في أحداث الدهر وتقلّباته.

س5: ضاق الجبل بحياته وسئم حاله، ما الأبيات الدالة على ذلك؟

ج5: الأبيات الدالة على أن الجبل ضاق بحياته وسئم حاله هي: 10، 11، 12، و13.

س6: بمَ حدّث الجبل الشاعر؟

ج6: حدّث الجبل الشاعر عن:

  • المقاتلين الذين لجأوا إليه ليحتموا به
  • العباد المتنسكين الذين اتخذوه مكاناً للعبادة
  • المسافرين الذين مرّوا به في دلج الليل أو وضح النهار
  • تعرضه لعصف الرياح ولطماتها
  • زحامه للسحب المتراكمة

س7: إنّ حديث الجبل يكشف عن عاطفة وإحساس الشاعر، علّل.

ج7: نعم، إنّ حديث الجبل يكشف عن عاطفة جياشة وإحساس مرهف، فهو يعبر عن حزن وألم الجبل على مفارقة الأحباب والأهل. يجيبه الشاعر في البيت 14: “سلام فقد قضت سنة الحياة أن تكون ما بين ذاهب ومقيم”، وهو في الحقيقة تعبير عن نفسية الشاعر من فراق الأهل والأحبة والأصدقاء.

أناقش معطيات النص

س1: لُقِّبَ ابن خفاجة بوَصَّافِ الطبيعة المرِح، استدل على هذا اللقب من النص.

ج1: فعلاً، إنّ ابن خفاجة وصّاف الطبيعة المرح، إذْ عنى بتشخيصها وبث فيها من مشاعره، وأكثر من الخيال شأنه شأن كثير من شعراء الأندلس. وما تشخيصه للجبل ومزج مشاعره به كأنّ الصور النابضة حيّة إلاّ دليل على تمكّنه من الوصف.

س2: في البيت الأول مزَجَ الشاعر بين الموسيقى والمعنى، وضّحْ ذلك.

ج2: نعم، مزج الشاعر بين الموسيقى والمعنى لأنّه اختار لقصيدته بحر الطويل الممتد في موسيقاه، المناسب لغرض الوصف، وجعل القافية خفيفة، مختومة بالباء المقلقة، والتي تتلاءم مع تشخيص الشاعر للمعنوي بجعل الجبل إنساناً عاقلاً.

س3: أضفى الشاعر على الجبل صفات الإنسان، اذكر الأبيات التي تضمّنتْ ذلك.

ج3: أضفى الشاعر صفات الإنسان على الجبل وجعله نفساً ذات إحساس، لها أسرارها وخفاياها، كما هو الحال في الأبيات: 6، 7, 8, 9, 10, 11, و12.

س4: اعتمد الشاعر على التصوير الكلّي والتصوير الجزئي الخيالي، علّلْ بأمثلة من النص.

ج4: ترجمتْ هذه الأساليب على تنوّعها عن أفكار الشاعر وعواطفه، وخلعتْ على الجبل جوّاً من المهابة والرّهبة، خصوصاً وأنّ الصورة التي رسمها الشاعر للجبل اعتمدتْ على صور كلّيّة وأخرى جزئية خيالية، وهي جميعها تتكامل وتتسق لتبرز لنا شموخ الجبل وامتداده. ومن الصور الكلية ما نجده في:

  • اللون: (بغارب – الغروب – لون الاصفرار ثمّ حلول الظلام، الفلاة وهو لون الصحراء، والليل وهو لون السواد).
  • الصوت: صوت الريح.
  • الحركة: في قوله “يطاول أعنان السماء”. ومن الصور الجزئية الخيالية، فنجدها في قوله “وقور”، إذْ شبّه الجبل بشيخ وقور “هو أخرس” وهو تشبيه بليغ، وقوله “قال الأكم” شبّه الأكم بإنسان يتكلّم، وهي استعارة مكنية، وقوله “طوته يد الرّدى” شبّه الردى بإنسان له يد تطوي، على سبيل الاستعارة المكنية.

س5: بيّن نوع الأسلوب في البيت الثاني عشر، وغرضه البلاغي.

ج5: نوعُ الأسلوب في البيت الثاني عشر هو أسلوب إنشائي طلبي بصيغة الاستفهام، وغرضه البلاغي هو الاستبطاء، فهو يتساءل متى تنتهي هذه المحنة التي طالت.

س6: استخرجْ أسلوبَ قصرٍ واشرحه.

ج6: ورد أسلوب القصر في البيتين الآتيين:

  • البيت 9: “فما كان إلاّ أن طوتهم يد الردى”.
  • البيت 10: “فما خفق أيكي غير رجفة أضلع”.
  • البيت 11: “ولا نوح وُرْقِي غير صرخة نادب”. شرحها: جاء القصر عن طريق النفي والاستثناء، وهو تخصيص أمر بآخر وفق طريقة معيّنة، ففي الأول (ما، إلاّ)، والثاني (ما، غير)، والثالث (لا، غير). نوعه: قصر حقيقي، وغرضه الإيجاز وتمكين الكلام في ذهن القارئ.

س7: تعد هذه القصيدة من الأدب الوصفي، وضّح ذلك.

ج7: إنّ القصيدة من الأدب الوصفي لأنّ الطبيعة الأندلسية الخلابة التي استهوت الكثير من الشعراء دفعتهم إلى وصفها بكثرة، ومنهم شاعرنا ابن خفاجة الذي رسم صورة حيّة في وصفه للجبل.

س8: بمَ توحي العبارة: “فإنّا من مقيم وذاهب”؟

ج8: توحي هذه العبارة بأنّ الجبل يظلّ في مكانه لا يبرحه، وكلّ شيء من حوله يتحرّك ويذهب ثمّ يفنى، فكأنّ الجبل والشاعر صديقان حميمان، أحدهما يقيم (الجبل) والآخر يغادر الحياة (الشاعر).

س9: في البيتين العاشر والحادي عشر حسن التعليل، اشرحه.

ج9: حسن التعليل في البيتين 10 و11 هو أنْ ينكر الأديب علّة الشيء الحقيقية ويأتي بعلّة طريفة تناسب الغرض الذي يريده من الكلام، كالمدح والهجاء والدعابة والتحسّر. ففي قوله “فما خفق أيكي” حيث تناسى أنّ ارتجاف الأشجار كان بسبب الرّياح، وهي العلّة الحقيقية، وجاء عوضاً عنها بعلّة أدبية، هي أنّ ارتجاف الأشجار كان بسبب رجفة الأضلع. وأيضاً “نوح الحمام” بسبب صرخة نادب، “وما غيّض السُّلوان دمعي” ولكن كانت دموعي بسبب فراق الأحبة والأهل والأصحاب.

أحدد بناء النص

أحدد بناء النص

س1: ما نمط النص؟ اذكر خصائصه الفنية.

ج1:

  • نمط النص: وصفي.
  • الخصائص الفنية:
    • توظيف الصور البيانية.
    • استخدام الجمل الاسمية.
    • استخدام النعوت والإضافات والأحوال.
    • استخدام الأفعال الماضية والمضارعة.
    • دقّة المعاني.
  • وظائف النمط الوصفي:
    • الإيهام بمطابقة الواقع.
    • يحمل وظيفة معرفية وزخرفية وجمالية ورمزية.

س2: ما لون العاطفة المسيطرة على الشاعر في وصفه للجبل؟ وما أثرها في التصوير والتعبير؟

ج2:

  • لون العاطفة: عاطفة الحنين والشوق مع الإحساس بالغربة والفراق للأحبة والأهل.
  • أثرها في التصوير والتعبير:
    • أكْسَبَهما مسحةً حزينةً في حسرة ولوعة.

س3: لخّص أفكار النص بأسلوبك الخاص.

ج3:

  • يصف الشاعر الجبل بخصائصه المميزة:
    • ضخامته ونتوءه.
    • قمته الشامخة الضاربة في الفضاء.
  • يشرح كيف يسد الجبل طرق الرياح من كلّ ناحية بسبب امتداده وعلو مناكبه.
  • يتخيّل الشاعر الجبل إنساناً يتحدّث عن نفسه ويشتكي.
  • في النهاية، يودّع ابن خفاجة الجبل قائلاً له: “سلام، فمنّا المقيم ومنّا الذاهب”، معبراً عن سنة الحياة.

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

أتفحص الإتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

  • ما الموضوع الذي تناوله الشاعر؟

    • الموضوع الذي تناوله الشاعر، هو: وصف الجبل ومناجاته.
  • استعمل الشاعر مجموعةً من حروف الربط، حدّدها وبَيِّنْ معانيها.
    • حروف الربط التي استعملها الشاعر، هي: واو ربّ في البيت 1، و واو الحال في البيت 5 و14، و استعمل حرف العطف “الواو” 11 مرّة، و حرف “الفاء” 6 مرّات. وأمّا حروف الجر فهي كثيرة، منها: [الباء، من، على، اللام، إلى، عن].
  • ما علاقة البيت الأخير بالبيت الأوّل؟

    • علاقة البيت الأخير بالبيت الأوّل، هي علاقة الإقامة والسفر، فالجبل ثابت وشامخ لا يتحرّك، فهو مقيم، والشاعر عابر ومتنقل، فهو مسافر غير مستقر، فالعلاقة علاقة فراق.

أجمل القول في تقدير النص

أجمل القول في تقدير النص
  • ما هي الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره؟

    • الأساليب التي اعتمدها الشاعر في التعبير عن أفكاره، هي أنه نوّع بينها، فقد استعان بالأسلوب الخبري الذي يظهر في أغلب القصيدة، من وصف وسرد وحوار، لغرض إظهار الأسى والحزن، كما استعان أيضا بالأسلوب الإنشائي -وهو قليل- المتمثل في الاستفهام في البيت 12 لغرض طلب الفهم من طول الانتظار، والنداء في البيت 13 لغرض الدعاء.
  • إلى أي مدى يعكس هذا النص نفسية الشاعر؟
    • يعكس هذا النص امتزاج الشاعر بالطبيعة وحبه لها وانعكاسها على نفسيته، لأنه وقف نفسه وشعره على التغني بها لا يتجاوزها.
  • بيّن مظاهر البيئة من خلال النص؟
    • من مظاهر البيئة من خلال النص، أنها طبيعة طبيعية خلابة وخاصة إن كانت طبيعة أندلسية يشع منها سحرها وجمالها، فظهر فيها الجبل شامخا عاليا ضخما يسد تحرك الرياح، وجو غائم ممطر من كثرة السّحب التي تلف الجبل الذي اكتسى بالأشجار…
  • الوصف غرض قديم، إلا أن الشاعر حدد في بعض جوانبه، اذكر جوانب التجديد؟
    • يعد ابن خفاجة من أبرع الشعراء الذين عنوا بتشخيص البيعة الأندلسية في مختلف وجوه سحرها وجمالها، وبثوا فيها مشاعرهم، وفي قصيدته هذه مال إلى الإكثار من الصور البيانية الخيالية، والبديع، والجديد يكمن في نزوع خاص للشاعر إلى الإحساس بالطبيعة، عندما استنطق الجبل وجعله يتكلم ويعبر عمّا في نفسه، وهو ما أكسب شعره نكهة أندلسية يشيع فيها نبض من الأصالة وملامح من الجِدَّةِ.

 
إذا كان لديكم أي استفسارات أو أسئلة إضافية حول حل دروس المنهاج الجزائري أو دروس اخرى ، فلا تترددوا في طرحها. سنكون سعداء بمساعدتكم وتقديم المساعدة اللازمة. نتمنى لكم التوفيق والنجاح في رحلتكم التعليمية.
 
كما يمكنكم ايضا الحصول على تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي علمي كاملا في ملف واحد , ما عليك سوى النقر على الرابط اسفله ثم تقوم باختيار الدرس المراد حله وسيظهر لك رابط الدرس مع الحلول في موقعنا يمكنك تحميله او تصفحه مباشرة والرجوع اليه في اي وقت تحتاجه , كما نتمنى ايضا لكم رحلة ممتعة في مسيرتكم الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى