اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص الإسكندر الأكبر

تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني  إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص الإسكندر الأكبر للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

نص فهم المنطوق الاسكندر الأكبر

الإسكندرُ الأكبرُ، أو الإسكندرُ المَقْدُوني، من الشّخصِياتِ العبقريّةِ الفذّة الّتي يندر أَنْ يوجَدُ مثلها، في تاريخِ الإنسانيّةِ، ولِمَ لا، وكَان أوّلَ مَن نَادَى بمبدإ )الدَّوليّة( فيا يتعلَّقُ بالبشر أجْمَعين.. وسَعى إلى إلغاءِ الحدودِ بنَ الدّول..

وتَمكَّنَ مِن تَشْيِيدِ امبراطوريته الّتي امتدّت مِن مَقدُونيا غرْبًا حتّى آخر حُدُودِ الهِنْدِ شَرقاً، لَمْ يَعِشْ أَكْرَ مِن ثلاث وثلاثينَ سَنة، إِذَا صَحَّ تاريخُ ولَادتِهِ عام 356ق.م وتاريخ وفاته 323 ق.م.

ولم يكن همُّ الإسكندر محصُوراً في الاستيلاءِ على مساحاتٍ شاسعةٍ من الأراضِي،بل كانَ يهدفُ إلى إصاَحِ البلادِ التّي يدخلُهَا ونشرِ الثّقافةِ اليونانيّةِ فيها ومعاملة أَهْلِها نفس مُعاملة اليُونانيّين.. فكانَ يشْركُهم في إِدَارَةِ البلادِ ويعاقبُ عَلَنًا كلَّ يوناني يُسيىء استغلإلى سُلطتِه.

وكانَ الإسكندرُ يقْضي وقتًا طويالً في كتابةِ التقارير، الّتي كانَ يَبْعَثُ بِها باستمرارٍ إلى معلِّمِه وأستاذِه الفيلسوف اليونَانيّ )أرسطو(، كانت هذه التّقَاريرُ تَشْملُ مختلفَ العلُومِ والفنونِ والحِرَفِ والصِّناعاتِ، التي كانَ يُصَادفُها الإسكندر في كَافَّةِ المدنِ التي يدخلُهَا، وكانَ يعاونُه في كتابةِ هذه التّقارير مَجموعةٌ ممتازةٌ من العلَماَءِ الّذينَ يصْحبونَهُ دائماً، وكانَ عَدَدُ هذه المجموعةِ من العلماءِ يزدادُ دائماً إذْ كان يَضُمُّ إليهم علماءَ آخَرينَ من كلِّ بلدة يدخلُهَا. الأستاذ للسنة الأولى من التعليم المتوسط

كانَ الإسكندرُ يقولُ إن العلومَ والآدابَ والفنونَ لا وَطَنَ لَهَا إذ يَجِبُ أن تعُمَّ كافَّةَ المجتمعاتِ البشريةِ. فالجهلُ في رأيه هو ألدُّ أعداءِ الإنسانِ.. وهو الّذي يدفعُهُ إلى الظُّلْمِ والقَسْوةِ والأنانيّةِ.

يقولُ بعضُ المؤرِّخين إنّ الأسكندرَ بعد أن تَكَلَّلَت غَزَواتُه بالنَّصر وفَتْحِ مشرِقِ الأرضِ،كانَ يرَنْوُ بِبَصره نحوَ بقيّة شمالِ إفريقيا والبلاد التي كانت تقعُ غربَ مصر.. كانت آمالُه لا تكادُ تعرفُ حُدودا،ً ولكنّه أصيبَ بالحمّى، وكان جسْمُه القَويُّ قد أصيبَ بالإنهاكِ الشّديدِ، فلمْ يتمكّنِ من مقاومَةِ المَرَضِ أكرَ من أَحَدَ عَشرَ يَوْمًا..

محمد كامل حسين المحامي عباقرة خالدون

التعريف بالكاتب

محمد كامل حسن المحامي كان ليس فقط سيناريست وأديبًا بل أيضًا مخرجًا ومنتجًا سينمائيًّا وإذاعيًّا مصريًّا. وُلِد في 15 مارس 1915 وأكمل دراسته في كلية الشرطة، ثم في كلية الحقوق حتى أصبح محاميًا.

يُعَدّ محمد كامل حسن المحامي عميدًا للقصة البوليسية المصرية، حيث قدّم في الإذاعة والسينما العديد من القصص البوليسية. يتربع مسلسله “حب وإعدام” الذي قدمه في عام 1954 على رأس أشهر أعماله الإذاعية، حيث كانت جموع المصريين يستمعون إليه يوميًا في الساعة الخامسة والربع.

زواجه من الممثلة الصغيرة سهير فخرى، التي تصغره بأكثر من 25 عامًا، أتى بطفلين، ولكن واجه مشكلة مع سكرتير المشير عبد الحكيم عامر، عبد المنعم أبو زيد، الذي أعجب بسهير. أدى هذا الصراع إلى نقل محمد كامل حسن المحامي إلى مستشفى الأمراض العقلية لمدة 4 سنوات. ثم اضطرته الظروف إلى الطلاق منها ليتزوجها عبد المنعم أبو زيد. خرج محمد كامل وسافر إلى لبنان، ولم يعد إلا بعد القضاء على مراكز القوى في مايو 1971، وتوفي في 5 أبريل 1979.

أسئلة فهم النص

  1. ماذا تعرف عن الإسكندر الأكبر من قبل ؟

    • الإسكندر الأكبر، أو الملقب بالإسكندر المقدوني، كان شخصية تاريخية عبقرية وفذة، يُعتبر واحدًا من أهم القادة والفلاسفة في تاريخ الإنسانية. امتدت إمبراطوريته من مقدونيا إلى حدود الهند.
  2. ما هي الحقيقة التّاريخيّة التي أكّد عليها الكاتب في بداية نصّه ؟
    • الحقيقة التاريخية التي أكدها الكاتب في بداية النص هي أن الإسكندر الأكبر كان واحدًا من الشخصيات العبقرية النادرة التي لا يُمكن أن يوجد مثلها في تاريخ الإنسانية.
  3. اُذكر بعض أعمال الإسكندر الأكبر.
    • بناء إمبراطورية واسعة تمتد من مقدونيا إلى الهند.
    • نشر الثقافة اليونانية في المناطق التي احتلها.
    • الإشراف على إدارة البلاد والمعايشة بين اليونانيين والمحليين.
  4. بِمَ كان يهتمّ كثيراً الإسكندر المقدوني أثناء فتوحاته ؟ ولماذا ؟
    • كان الإسكندر يهتم بتوسيع إمبراطوريته لاستقبال مجتمعات مختلفة ونشر الثقافة اليونانية. كان يُشارك المحليين في إدارة البلاد ويعاملهم بنفس المعاملة التي يتعامل بها مع اليونانيين. هدفه كان إقامة إمبراطورية متعددة الثقافات والتعايش السلمي بين الشعوب.
  5. كيف كان ينظر الإسكندر المقدوني إلى العلوم والآداب؟ ما رأيك الشّخصيّ.

    • كان الإسكندر ينظر إلى العلوم والآداب باعتبارها لا تعرف حدودًا ويجب أن تعم كافة المجتمعات البشرية. في رأيه، الجهل هو أحد أعداء الإنسان، والعلم يحمل قيم العدالة والإنسانية. رأيي الشخصي يتفق مع هذا النظرة، حيث يرى العلم والثقافة وسائل لتحقيق التقدم والفهم بين الشعوب.

شرح المفردات

  • يندر: يعني هنا “يقل” أو “ينقص”. في النص، يستخدم للدلالة على ندرة أو قلة وجود شخصيات عبقرية مثل الإسكندر الأكبر.

  • الاستيلاء: يشير إلى السيطرة أو الاستيلاء على شيء ما. في النص، يُستخدم للإشارة إلى امتلاك الإسكندر لمساحات واسعة من الأراضي.
  • علانًا: يعني بشكل علني أو بوضوح، وهو مشتق من كلمة “علن” التي تعني العلنية أو الوضوح. في النص، يُستخدم للدلالة على أن الإسكندر كان يعاقب علانية كل يوناني يسيء استغلال سلطته.
  • لفذّة: تعني بالتحديد “فريدة” أو “مميزة”، وهي صفة تستخدم للتأكيد على الندرة والاستثناءية في شخصية الإسكندر الأكبر.
  • الدوليّة: مشتقة من كلمة “دولة” وتعني هنا العلاقة بين الدول أو العالم بأسره. في النص، يُشير إلى مفهوم الدولية الذي دعا إليه الإسكندر الأكبر بالتخلي عن الحدود الوطنية وتحقيق التواصل بين البشر.

الفكرة العامة

تسليط الضوء على المحطات البارزة والأهم في حياة الإسكندر الأكبر.

الأفكار الاساسية

  1. نظرة عامة على شخصية الإسكندر الأكبر وأهميتها في التاريخ.
  2. الدور البارز الذي قام به الإسكندر الأكبر في إصلاح وتطوير البلاد التي حكمها.
  3. تأثير الإسكندر الأكبر على التاريخ وكيف يخلد دوره في ذاكرة الأمم.

المغزى العام من النص

تجسيد الفعل الفردي كجزء من مصير الجماعة، حيث يرتبط مصير الجميع بتصرفات الأفراد، وهو مبدأ يشدد على أهمية تأثير الأفراد في تحديد مسار التاريخ.

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى