اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجزائرالمنهاج الجزائري

تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.

من خلال تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .

تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان

تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني  إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية. 

من خلال تحضير نص الإوز في بحيرة ليمان للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.

نص فهم المنطوق الإوز في بحيرة ليمان

وَلَيْسَتْ فِتْنَةُ هَذِهِ الْبُحَيرة بِمقْصَورَةِ على مَا يَحْبُوهَا بِهِ الْجَوُّ وَمَا تنَفْحَهُا بِهِ السَّماَءُ، وَإِنَّما هِيَ فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ …. وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّما عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ الْبُحَيرْةِ… وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَريْةُ بِذَلِكَ الإوز مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أصبا لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائًب ا يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إليها أَنْظَارَ المعجبين.

يَسْبَحُ ذَلِكَ الْإوَزُّ زُرَافات وَفُرَادَى على مَنْ ألاء، أَوْ يَدْرُجُ على الشَّاطِئِ مُتَهَادِيَ المشية في رقة وَوَدَاعَةٍ وَإنَّهُ – إِذْ يَلْمَحُكَ – لَيُسَارِعُ إلى أَنْ يُحَيِّيكَ مِنْ بَعِيدٍ أَوْ قَرِيبٍ تحَيِّة فُضُولِّه مُتَظَرّفٍ يَتَطَلَّعُ إلى مَا تَجُودُ بِهِ عَلَيْهِ مِنْ لُقَيْماتٍ، وَهْوَ يَتَفَطَّنُ إلى مَوَاقِيتِ النُّزْهَةِ وَمَوَاعِيدِ إِقْبَالِ النَّاسِ على الْبُحَيرْةِ، فَيُوَزِّعُ أَسْرابَهُ فِئَاتٍ تَتَقَاسَمُ جَوَانِبَ الشَّاطئِ وَتَسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّرحَابِ.

وَأَنْتَ تَرَى هَذِهِ الأسراب تشْرئَبِ بُّمنَاقِيرِهَا وَتَدِفُّ بِأَجْنِحَتهَا، تُحَاوِلُ أَنْ تُثِر بَهْجَتَكَ وإِينَاسَكَ بِما تُبْدِيهِ مِنْ أَلاَعِيبَ وَمُعَابَثَاتٍ. ثُمَّ إِذَا بِهَا تُقْبِلُ عَلَيْكَ بَعْدَ قَلِيلٍ تَتَقَاضَاكَ الأجر وَالْجَزَاءَ – فَتُلْقِي إليها لُقَيْمَتِكَ فَاَ تَفْتَأُ تَلْتَقمُهَا في مَهَارَةٍ وَنَشَاطٍ، كَذَلِكَ لاَ يخطئ الإْوَزُّ مَعْرِفَةَ الْمَوَاعِيدِ التي تَتنَقَّلُ فِيهَا الْبَوَاخِرُ، فَترَاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَا في مُنْصَر فِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ ألفيت سِربًا مِنَ الْإوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الفخام، وَلاَ يَزَالُ مُتَابِعًا لِلْبَاخِرَةِ وَقْتًا حَتَّى يَنَال مُكَافَأَةَ الْحَفَاوَةِ وَمُقَابَلَةَ الْجَمِيلِ – فَيرَتَدُّ إلى قَوَاعِدِهِ تَشِيعُ فِيهِ الْغِبْطَةُ وَالمَرَحُ.

محمود تيمور (عن مجلّة الكتاب) مايو 1947

التعريف بالكاتب

محمود أحمد تيمور (1312- 1392هـ/ 1894-1973م) هو كاتب قصصي ومسرحي وروائي، ولد في القاهرة في أسرة أديبة مشهورة. والده، أحمد تيمور باشا (1871-1930م)، كان أديبًا معروفًا وشهيرًا بتفرغه للتراث العربي. كان باحثًا في فنون اللغة العربية والأدب والتاريخ، وقد ترك وراءه مكتبة ضخمة تُعرف بـ “التيمورية”، وهي مكتبة غنية بالنوادر والمخطوطات، ولا زالت تُعتبر مصدرًا هامًا للباحثين في دار الكتب المصرية حتى اليوم. وكانت عمته الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية (1840-1903م)، صاحبة ديوان “حلية الطراز”. ولديه أيضًا شقيق يدعى محمد تيمور (1892-1921م)، الذي يعتبر صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.

اسئلة فهم النص

  • س: ما الّذي زاد في فتنة البحيرة وبهائها؟ ج: فَاتِنَةٌ بِسُكَّانِهَا السَّادَةِ وَأَهْلِيهَا الْكِرَامِ …. وَمَا أَعْنِي بِهَؤُلاَءِ السُّكَّانِ إِخْوَانَنَا بَنِي آدَمَ الْمُقِيمِينَ في تِلْكَ الْمَنْطَقَةِ وَإِنَّمَا عَنِيتُ جَمَاعَةَ الْإوَزِّ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ
  • س: ماذا أضاف الإوزّ إلى هذه البحيرة؟ وبم نعته الكاتب؟ ج: جَمَاعَةَ الْإوَزِّ! إِنَّهَا صَاحِبَةُ السُّلْطَانِ الْمُطْلَقِ في تلْكَ الْبُحَيرْةِ… وَقَدْ عُرِفَتْ الْبُحَريْةُ بِذَلِكَ الإوز مُنْذُ الغَابِرِ الْبَعِيد،ِ فَأَصْبَحَ لَهَا طَابَعًا أصبا لاَ يَتِمُّ رَسْمُهَا إِلاَّ بِهِ فَهْوَ دَائًب ا يُوَشِّيهَا وَيُتَوِّجُهَا وَيَجْذِبُ إليها أَنْظَارَ الْمُعْجَبيِنَ.
  • س: كيف يستقبل الإوزّ زائري البحيرة؟ ج: يسْتَقْبِلُ الزُّوَّارَ بِأَنَاشِيد الْحَفَاوَة وَالتَّرحَابِ.
  • س: ماذا يفعل الإوز عند مواعيد تنقل البواخر؟ ولماذا؟ ج: فَترَاهُ يَتأَهَّبُ لِتَوْدِيعِهَا في مُنْصَر فِهَا – فَإِذَا تَحَرَّكَتْ بَاخِرَةٌ ألفيت سِربًا مِنَ الْإوَزِّ قَدْ أَحَاطَ بِهَا إِحَاطَةَ كَوْكَبَةِ الْفُرْسَانِ بِالْمَوَاكِبِ الفخام.
  • س: ما المقصود بالمكافأة التي ينتظرها الإوزّ وهو يتابع البواخر؟ ج: بقايا فتاة الركاب.

شرح المفردات

  • منذ الغابر: منذ فترة طويلة.
  • بوشيها: يُحسِّنها، يعزّز جمالها.
  • يتوّجها: يضع لها التاج.
  • زرافات: مجموعات.
  • الفضوليّ: الشخص الذي يدخل أنفه في أمور لا تعنيه.
  • متظرف: ذكي وموهوب.
  • يتأهّب: يتأهّب وهو جاهز.
  • ألفيتَ: وجدتَ.
  • تشيع: تنير وتضيء.

الفكرة العامة

  • النص يتحدث عن ذكاء الإوز وكيف يستفيد البشر منه في تحقيق مكاسب مختلفة.

الأفكار الاساسية

  1. استغلال الإنسان للإوز يظهر ذكاءه وفهمه لفوائده.
  2. يجب على الإنسان أن يكون حضوره مميزًا مثل حضور الإوز.
  3. الطيور العالية ورمزها للأحلام والأمل.

المغزى العام من النص

  • يُظهر النص أهمية أن يكون الإنسان حاضرًا بطريقة مميزة، مشيرًا إلى أن حضوره ينبغي أن يكون ذا أثرٍ إيجابيٍّ وجمالٍ يشبه حضور الإوز.

 

 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى