تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
تقرأ في هذا الموضوع
تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.
من خلال تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .
تحضير نص ما أجمل الطبيعة
تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية.
من خلال تحضير نص ما أجمل الطبيعة للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.
الوضعية التعليمية لنص ما اجمل الطبيعة
- خلوت بنفسك ذات يوم تأملت الطبيعة فنظرت للسماء الصافية وبهرت بالأشجار الرائعه وتعجبت من البحار الهائجة وطربت لألحان الطيور الهادئة ، شاهدت الجمال الرباني فكيف تأثرت ؟
إعجابي بالجمال الذي رأيته كان لحظة ساحرة ومميزة. أولًا وقبل كل شيء، وجدت نفسي وحيدًا في هدوء تام مع الطبيعة، مما أتاح لي التركيز والانغماس في تفاصيل الجمال من حولي. لم أكن مجرد مراقب، بل كنت جزءًا من هذا المشهد الطبيعي الرائع.
نظرت إلى السماء الصافية ووجدت في بساطتها ونقائها إشارة إلى السلام والجمال البسيط. رصدت جمال الأشجار وتنوع ألوان أوراقها، ما أضفى على المكان طابعًا فنيًا وروحانيًا. كانت البحار الهائجة مصدر إلهام، حيث عكست قوتها وديناميتها الطبيعية.
ألحان الطيور كانت مثل موسيقى الطبيعة، أسرت قلبي وجعلتني أشعر بالسلام والانسجام. الجمال الرباني الذي شاهدته لا يمكن وصفه بكلمات، فكانت تلك اللحظة تأثيرًا عميقًا يعبر عن اتصالي بجمال الطبيعة وعجائبها.
التعريف بالشاعر
اسئلة فهم النص
- س: ما الموضوع الذي طرقه الشّاعر؟ ج: يتغنى بجمال بعض عناصر الطبيعة.
- س: هل اقتصر على وصف مظهر طبيعيّ واحد؟ ج: لا بل ذكر عدّة مناظر طبيعية.
- س: ما نظرة الشّاعر نحو هذه المناظر؟ ج: نظرة إعجاب ومتعة.
- س: ما الذي زاد الطّبيعة جمالًا؟ ج: سحرها الخّلاب وخضرتها في السّهل والهضاب.
- س: ما سرّ جمال الطّبيعة شتاء؟ ج: الثلج والبرق في قمم الجبال.
- س: وماذا يزيّنها في فصل الرّبيع؟ ج: الطّير في الأعشاش وهي تزقزق على الأشجار والنّحل والفراش تجمع الرّحيق.
- س: إلام تحتاج صحّة الأبدان؟ ج: إلى هواء عذب.
- س: كيف يكون الهواء كذلك؟ ج: إن لم نلوّثه بالغاز والدّخان.
- س: كيف نحافظ على الماء صافيا؟ ج: بعدم رمي الأقدار.
- س: بم تمتاز الشّواطئ؟ ج: بنقاء الرّمال الذّهبية اللامعة صبحًا وعشيًّا.
- س: كأنّ الكاتب يدعونا إلى أمر ما، ما هو؟ ج: الحفاظ على الطّبيعة وعدم تلويثها.
شرح المفردات
- البديعة : منتهى الحسن والجمال .
- البروق : ج م برق : ضوء يلمع في السّماء إثر انفجار كهربائي في السّحاب .
- تشدو : تغنّي .
- نعكّر : نكدّره ـ نصيّره عكرا (غير صاف) .
- حبذا : فعل جامد للمدح.
الفكرة العامة
- يقوم الشّاعر بوصف جمال الطّبيعة الخلاب ويدعو إلى الحفاظ على معالمها السّاحرة.
الأفكار الاساسية
- يعدّ الشّاعر بعض مشاهد الطّبيعة الفاتنة.
- يؤكد الشّاعر على جمال الطّبيعة إذا حافظ عليها الإنسان.
المغزى العام من النص
- “نحن نشن حربًا ضد الطبيعة إذا انتصرنا فيها فقد نخسر”.
- يقول إيليا أبو ماضي في وصف الطّبيعة: “روض إذا زرته كئيـبا *** نفّس عن قلبك الكروبـا أرض إذا زارها غريب *** أصبح عن أرضه غريبا”
اتذوق نص ما اجمل الطبيعة
في هذه العبارات:
- “ما أجمل الطّبيعة!”
- “حبّذا الشّواطئ نقيّة الرمال”
بم تنتهي الجملة الأولى؟ ج: تنتهي بعلامة تعجّب.
ما نوع هذه العلامة؟ ج: إنها جملة تعجّب. على سبيل المثال،
كيف استخدمت كلمة “حبّذا”؟ ج: استخدمت للتعبير عن المدح.
وبم تبدأ الآية الكريمة التالية: “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا”؟ ج: بكلمة “وَ”، التي تشير إلى القسم. الآن، حاول أن تحكم على صدق أو كذب الجملتين والآية. هل يمكنك ذلك؟ (إذا قيل لك: “ما أجمل الطبيعة!” هل تجيب بصدق أم بكذب؟) ج: لا، لا يمكن الحكم على صدق أو كذب الجمل بسبب أنها جمل تعجبية. كيف نسمي ما لا يمكن الحكم عليه بهذه الطريقة؟ ج: نسميه أسلوبًا إنشائيًا غير طلبي. هل طلبنا شيئًا معينًا في العبارتين والآية؟ ج: لم نطلب أي شيء.
ماذا تستنتج؟
1- الأسلوب الإنشائي غير الطلبي هو أسلوب لا يتيح الحكم على صدق أو كذب، ولا يطلب شيئًا محددًا. 2- يندرج تحت هذا الأسلوب أنواع متعددة، منها التعجب، والقسم، والمدح أو الذم.