تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني
تقرأ في هذا الموضوع
تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر عملية مهمة وحساسة في عملية تعلم اللغة العربية, حيث يساعد تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني على تحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي والكتابة.
من خلال تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني المنهاج الجزائري، يمكن للطلاب فهم ثقافة اللغة العربية و قواعدها و أدبها , بالاضافة الى تحسين المخزون اللغوي و تطوير قدراتهم في الإملاء والقواعد و الإعراب .
تحضير نص مرض الوهم
تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني يعتبر من الخطوات الأساسية لضمان تعلم الطلاب بشكل فعّال ومستدام. يهدف تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني إلى تطوير مهارات القراءة والفهم والكتابة لدى الطلاب، وتوسيع رؤيتهم الثقافية واللغوية.
من خلال تحضير نص مرض الوهم للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني بشكل دقيق ومنهجي، يمكن تعزيز مهارات اللغة والثقافة لدى الطلاب ومساعدتهم في تحقيق التقدم اللازم في رحلتهم التعليمية.
الوضعية التعليمية لنص مرض الوهم
- السياق التعليمي: إذا زرت المستشفى، ستجد مكاتب للأطباء في مختلف التخصصات، بما في ذلك طبيب عام وطبيب أسنان وحتى طبيب نفسي. فأي الأمراض يتخذ هذا الأخير مسؤوليته في علاجها؟
- الجواب: الطبيب النفسي يشرف على علاج الأمراض النفسية، مثل الجنون والوساوس والاضطرابات.
- التحضير لنص “مريض الوهم” صفحة 160: اليوم، ستتعرّف على إحدى هذه الأمراض، وتفاصيل كيفية علاجها في النص المعنون “مريض الوهم” صفحة 160.
التعريف بالكاتب
عباس محمود العقاد، وُلِدَ في أسوان عام 1889 وتوفي في القاهرة عام 1964، كان لا يقتصر عطاؤه على كونه أديبًا ومفكرًا وصحفيًا وشاعرًا مصريًا، بل كان أيضًا عضوًا سابقًا في مجلس النواب المصري وعضوًا في مجمع اللغة العربية. رغم التحديات القاسية التي واجهها، لم يتوقف إنتاجه الأدبي. كان يكتب مقالاته ويقدمها إلى مجلة “فصول”، كما كان يتولى ترجمة بعض المواضيع لصالحها. يُعَد العقاد من أهم كتّاب القرن العشرين في مصر، حيث ساهم بشكل بارز في الحياة الأدبية والسياسية. أضاف إلى المكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مجالات متنوعة.
اسئلة فهم النص
- س: بم أصيب الأمير؟ ج: بمرض عقلي.
- س: من تمكّن من علاجه؟ ج: الطبيب “ابن سينا”.
- س: ما الذي مكّن ابن سينا من ذلك؟ ج: حيلته المحكمة.
- س: ماذا حدث للأمير بعد أن مرض؟ ج: امتنع عن تناول الطّعام وأخذت حالته تسوء.
- س: ماذا تخيّل الأمير نفسه؟ ج: تخيّل أنّه بقرة.
- س: ما التصرّفات التي تؤكّد ذلك؟ ج: كان يقلّد خوارها ويصرخ: ” اذبحوني وأطعموا النّاس من لحمي”.
- س: بمن استنجد أقارب الأمير لمّا عجز الأطبّاء عن علاجه؟ ج: ” بابن سينا”.
- س: ماذا فعل ”ابن سينا”؟ ج: ذهب إلى بيت الأمير ومعه نفر من مساعديه.
- س: كيف تصرّف الأمير لما سمع قول “ابن سينا” وطلبه؟ ج: فرح وخار بصوت مرتفع وهرول نحو ” ابن سينا”.
- س: ما الخطّة التي اتبعها “ابن سينا”؟ ج: أمر مساعديه بأن يقيّدوا الأمير، وأخذ يفحصه ويجسّ جسمه، وقال: “إن هذه البقرة نحيفة لا تصلح للذبح فأعلفوها حتى تسمن فنذبحها”.
- س: ما الذي يؤكّد استجابة الأمير للعلاج؟ ج: منذ ذلك اليوم بدأ يتناول الطّعام.
- س: هل كان طعامًا وحده؟ ج: لا، بل فيه دواء وصفه “ابن سينا” دسّه أهله له في الطّعام.
- س: هل شفي الأمير من المرض؟ ج: نعم فقد أخذت صحّته تتحسّن شيئًا فشيئًا حتى شفي.
شرح المفردات
- توهّم : تخيّل .
- خوارها : الخوار صوت البقرة .
- يشحذ : يحذّ .
- هرول : أسرع في مشيته .
- يجسّ : يمسّه ليتفحّصه .
- اعلفوها : أطعموها علفا.
- العلف : طعام الحيوان .
الفكرة العامة
- تدور القصة حول حيلة “ابن سينا” الفعّالة في علاج الأمير من مرضه العقلي.
- تسليط الضوء على مرض الأمير وبراعة “ابن سينا” في تحقيق الشفاء.
الأفكار الاساسية
- تصوّر الحالة النفسية للأمير بعد مرضه واعتقاده بأنّه بقرة.
- اللجوء إلى “ابن سينا” وخطته الفعّالة والمحكمة.
- نجاح “ابن سينا” في العلاج بفعالية متجاوزًا ما فشل فيه الأطباء.
المغزى العام من النص
- بعض الأمراض تكون حالة نفسية قبل أن تكون عضوية.
- قد تكون الحيلة والذكاء وسيلة فعّالة لعلاج من لم يستجبوا للدواء.
اتذوق نص مرض الوهم
في هذا النص، سنتعرف على بعض القواعد المتعلقة برسم الألف اللينة، والتي تتعلق بأصلها في الكلمات والأسماء:
- تحويل الفعل إلى المضارع:
- علا ـــــــــــ يعلو ـ هوى ــــــــــــ يهوي.
- إسناد الماضي إلى ضمائر الرّفع المتحرّكة:
- سما ــــــــــ سموتُ ـ مشى ــــــــــــ مشيتَ.
- العودة إلى مصدر الفعل:
- سما ــــــــــ السموّ ـ مشى ــــــــــ المشي.
- في الأسماء:
- فتى ـــــــــــــ فتيان ــــــــــ فتية.
- توضيح الألف اللينة:
- ترسم دائمًا ممدودة في وسط الكلمة: قال ـ مولاي.
- في الأسماء الأعجمية:
- ترسم مقصورة: موسى ـ عيسى ـ كسرى.
- في الفعل غير الثّلاثي:
- ترسم دائمًا مقصورة: انزوى ـ اهتدى.
-
إذا سُبِقَتْ بياء في الفعل (الثلاثي وغيره)، تُكْتَبُ ممدودة:
- يحيا.