تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
تقرأ في هذا الموضوع
تحضير نص الصحافة والامة
التعريف بالكاتب
الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش (1305 هـ – 1385 هـ) (1888 م – 1965)، شخصية بارزة في الجزائر، كان رجل دين وأديبًا وفقيهًا إباضيًا من أهل بني يسقن في وادي ميزاب. يُعتبر من كبار العاملين في تعزيز وحدة المسلمين.
خلال حياته، انتقل إلى تونس للدراسة في الزيتونة، وشارك في حركة تونس الوطنية بقيادة عبد العزيز الثعالبي. لُعبت دورًا في مقاومة الفرنسيين، مما أدى إلى إبعاده إلى مصر.
في مصر، أسس مجلة المنهاج وعمل في دار الكتب المصرية، وشارك في تحقيق بعض كتب التراث. كان ممثلًا لعمان في جامعة الدول العربية ورئيسًا لوفد عُمان الرسمي في الأمم المتحدة. سبق له أن أسَّس أول مكتب سياسي لعُمان في القاهرة.
أطفيش كان نشطًا في كتابة المقالات، وقد كتب العديد من المقالات السياسية والاجتماعية التي نُشرت في بعض المجلات والصحف المصرية. وُلد في بني يزقن في وادي ميزاب جنوب الجزائر، وكانت نشأته في أسرة متدينة وكريمة، حيث أنجبت للعالم الإسلامي علمًا فذًا وهو عمه قطب الأئمة الحاج محمد بن يوسف أطفيش (ت:1914م).
أفهم النص وأناقش فكره
- س: ماذا حدث لجريدة « وادي ميزاب » حسب ما جاء في النص من خلال قراءتك له؟ ج: قام المستعمر بمنع صدورها.
- س: كيف عبر الكاتب عن شعوره بهذا الحدث؟ وما سبب هذا الانفعال؟ ج: بدا الكاتب حزينًا متأثرًا على إيقاف جريدة وادي ميزاب لأنها كانت الناطق الرسمي للأمة.
- س: لماذا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ ولِمَ تفاجأ بتجرؤ الاستعمار على فعلته تلك؟ ج: كانت جرأة من المستعمر لأنه بمنع صدور الجريدة، يقوم بتكميم أفواه الشعب وتعبيرهم، وتفاجأ لأن المستعمر كان يدعي إحترامه لهذا الشعب والصحيفة كانت بوق سلام.
- س: ما الدوافع الّتي جعلت الاستعمار يقدم على منع صدور جريدة « وادي ميزاب »؟ ج: لأنها كانت النطاق الرسمي باسم الشعب والناقل الوحيد لانغالاته لكافة أنحاء العالم.
- س: يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بين الصحافة الهادفة والشعب. ما واجب كلّ منهما نحو الآخر حسب النص؟ ج: الصحافة الهادفة هي مرآة الشعب وصوته المسموع، والشعب هو الحامي لحرية الصحافة والمدافع عندما تتعرض للعراقيل.
- س: قامت جريدة « وادي ميزاب » على الدفاع عن مقومات الشعب الجزائري؟ عدد هذه المقومات. وكيف نحافظ عليها؟ ج: كانت الجريدة تصدر باللغة العربية، وهي من مقومات الشعب الجزائري التي حاربها المستعمر الفرنسي. للحفاظ عليها، يجب استعمالها وتحديثها لمواكبة التطورات العلمية.
- س: لاحظ العبارة: «وما كنت أظن َ أن تنال منها يد العسف والإرهاق، وتبالغ إلى الفتك بها إلى حد الإزهاق؟» أبرز المحسن البديعي في هذه العبارة ثم بين اسمه ونوعه. هل وظيفته دلالية معنوية أم جمالية صوتية؟ ج: وظيفته جمالية صوتية، حيث يُعبر عن الإرهاق والإزهاق بشكل جمالي صوتي يعبّر عن تأثر الكاتب.
- س: على ماذا يتحدث النص؟ ج: النص يتحدث عن الصحافة.
- س: ما المقصود بـ: “وادي ميزاب”؟ ج: جريدة ناطقة بإسم الشعب.
- س: بأي لغة كانت تكتب جريدة وادي ميزاب.كانت تكتب باللغة العربية. س: حدد العبارة الدّالة على ذلك من الفقرة. ج: فصاحة عربية.
- س: ماذا حدث لجريدة واد ميزاب حسب ما جاء في النص من خلال قراءتك له؟ ج: قام المستعمر بمنع صدورها وتوقيفها.
- س: ما الدوافع التي جعلت المستعمر يقدم على إيقاف هذه الجريدة؟ ج: بسبب تأثيرها القوي على فكر المجتمع.
- س: لمن وجه الكاتب رسالته؟ ج: للشيخ أبي اليقظان.
- س: ما سبب هذا الانفعال الذي صدر من الكاتب؟ ج: لعدم رضائه لوقف الجريدة.
- س: لماذا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ ولمَ تفاجأ بتجرُّؤ الاستعمار على فعلته؟ ج: لأنَّ هناك قانون دولي يؤيد حرية الرأي والصحافة.
- س: بم شبه الكاتب الآلام التي أحاطت به. ج: بالسوار الذي يحيط بالمعصم.
- س: من كان يقصد بالقوى الغشومة و العجرفة. ج: المستعمر بعدوانيته وبطشه وطغيانه.
- س: اشرح العبارة (اللسان الذي كان يرسل أشعة الهداية في العالم و ينير سبل الحياة أمام قومه و ينفذ الى قلوب القساة فيلينها والى الاحداث فيبعث امواتها). ج: يقصد باللسان الصحافة التي تعبر عن آلام المظلومين وتدافع عن حقوقهم.
- س: هل كان يتوقع ما حدث برر اجابتك. ج: لا، لم يتوقع ذلك (وما كنت أظن ان تنال منها يد العسف).
- س: يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بين الصحافة الهادفة والشعب. ما واجب كل منهما نحو الآخر حسب النص؟ ج: الصحافة الهادفة هي الناطق الرسمي للشعب، وهي الناقل لفكره.
- س: برّر سبب خوف المستعمر من هذه الجريدة الناطقة بلغة الضاد؟ ج: خافوا أن تطاردهم عند كلّ سقطةٍ وتبدي سوء فعالهم بين الشعوب.
- س: ما الحقيقة التي تأكّد منها الكاتب؟ ج: الاستعمار من أغلب أساليب الظّلم وأقبح شريعةٍ أسّسها الشّيطان وأفظع من الطّاغوت.
- س: حاول الكاتب أن يواسي العلاّمة ويخفّف عنه ماذا قال له؟ ج: لقد ذاقت الأمّة حلاوة الصّحافة ولا بدّ أن تقوم معك تطالب جريدتها.
- س: ماذا اعتبر الكاتب الصّحافة؟ ج: سلاح الأمّة وقوّة تعتزّ بها ولسان يعبّر عن كمالها ومرشد لها إلى مناهج الحياة وأهله.
- س: يبدو الكاتب متفائلاً حدّد العبارة الدّالة على ذلك؟ ج: “إنّنا لا نيأس ولا نتقهقر”.
أثري رصيدي اللغوي
- الغشومة: العدوانية.
- العجرفة: الطغيان.
- النَّائبة: المصيبة.
- ينفذ: يتسلل.
- العتاة: الظَّالمون.
- رئاء: عُجب.
- هوادة: تراخ.
- الطاغوت: الظلم.
- البارع: الساطع، المتميز، المتفوق.
- العسف: الظلم، العنف، الجور.
- الازهاق: اماتة و ازالة مكانه.
- استهان: استخف.
- يزعمون: يعتقدون.
- عبثوا: استهزؤوا، سخروا.
- قومت: أصلحت.
- مرشد: دليل و موجه.
- نتقهقر: نتراجع.
الفكرة العامة
- تتحدث النص عن نكبة تعطيل المستعمر لجريدة “وادي ميزاب” بسبب إصرارها على النهوض بالصحافة كسلاح للأمة، حيث يعبر الكاتب عن حسرته وألمه لهذه الفاجعة، مؤكداً على أهمية الصحافة كلسان للأمة.
الأفكار الأساسية
- حسرة وألم الكاتب بسبب ما حل بالصحيفة التي كانت تعتبر بوق سلام ولسان الأمة.
- استعراض الدوافع التي دفعت المستعمر إلى منع صدور الجريدة الناطقة باللغة العربية.
- تعبير الكاتب عن أمله في استعادة مكانة الجريدة، التي تعد تعبيراً عن كيان الأمة.
المغزى العام من النص
- النص يسلط الضوء على أهمية الصحافة كسلاح فوري وأسرع لتغيير العالم، ويبرز دورها كلسان للأمة وكيف يمكن للصحافة أن تؤثر في فكر الأجيال وتحقق التغيير في المجتمعات. يستخدم الكاتب أقوالاً وأمثلة تعزز فهم القارئ للدور الحيوي للصحافة.
أكتشف نمط النص و أبين خصائصه
عد إلى النص وتأمل الفقرات ثم أجب :
- لا يهولنك الأمر ولا تهن ولا تحزن… لا بد أن تقوم معك تطالب بظهور جريدتها.
- لا يجوز أن تبقى الأمة … وإن قلّوا.
باعتمادك على مكتسباتك السابقة، بين نمط كلّ فقرة مستخرجا منها مؤشرات كل نمط مع التمثيل.
أبحث عن ترابُط جمل النص وانسجام معانيه
- لاحظت الفقرة وركزت على الحرفين الملونين: «لقــد اســتهان أولئــك بهــذا الشّعب وهــم يزعمــون احــرام البطولــة وعبثــوا بكرامتــه… أن تطاردهــم أم لأنّهــا غيــورة عــلى شــعبها الكريـم…»
- أعد قراءة الفقرة بدون روابط.
- هل تجد ترابطًا بين جمل الفقرة بعد حذفهما؟ لا، بعد الحذف نجد خللا.
- ما هي روابط هذه الفقرة وما نوعها؟ الواو أم حروف عطف وهي روابط لفظية. ما دورهما إذن؟ الربط بين جمل النص عكس علامات الترقيم التي لا تلفظ.
- تربط بين جمل النص روابط لفظية متنوعة منها حروف العطف مثل: الواو، أو، ثمّ.